غريب الكلمات:
لَا أَبْرَحُ: أي: لا أزالُ سائِرًا، مِن قَولِهم: بَرِحَ الرَّجُل بَراحًا: إذا راح مِن مَوضِعِه، وأصلُ (برح): يدلُّ على الزَّوالِ [990] يُنظر: ((ياقوتة الصراط)) للمطرز الباوردي (ص: 327)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/238)، ((الغريبين)) للهروي (1/162)، ((البسيط)) للواحدي (14/67). .
مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ: أي: اجتماعَهما، أو: مُلتقاهما، وأصلُ (جمع): يدُلُّ على تضامِّ الشَّيءِ [991] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/308)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/479)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 216). .
حُقُبًا: أي: زَمانًا ودَهرًا، وجمْعُه: أحقابٌ، ولا يكادُ يُستعملُ الحقبُ إلَّا حيثُ يُرادُ تتابعُ الأزمنةِ وتَواليها، وأصلُ (حقب): يدلُّ على ترادُفٍ وتتابُعٍ [992] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 509)، ((تفسير ابن جرير)) (15/309)، ((المفردات)) للراغب (ص: 248)، ((تفسير الزمخشري)) (4/688)، ((تفسير الرازي)) (31/15)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 58). .
سَرَبًا: أي: طريقًا ومَذهَبًا، وأصلُ (سرب): يدلُّ على الاتِّساعِ والذَّهَابِ في الأرضِ [993] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/313)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (3/155). .
نَصَبًا: أي: تَعَبًا وعَناءً، وأصلُ (نصب): يدُلُّ على إقامةِ شَيءٍ، لأنَّ الإنسانَ لا يزالُ مُنتَصِبًا حتى يُعيِي [994] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 269)، ((تفسير ابن جرير)) (19/381)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 466)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/434)، ((المفردات)) للراغب (ص: 807). .
فَارْتَدَّا عَلى آثَارِهِمَا قَصَصًا: أي رَجَعا مِنَ الطَّريقِ الذي سَلَكاه يتَتبَّعانِ الأثَرَ، والارتدادُ: الرُّجوعُ، والقَصَصُ: اتِّباعُ الأثَرِ. وأصلُ (رد): يدلُّ على رَجعِ الشَّيءِ، و (أثر): يدُلُّ على رَسمِ الشَّيءِ الباقي، و (قص): يدُلُّ على تتبُّعِ الشَّيءِ [995] يُنظر: ((مجاز القرآن)) لأبي عبيدة (1/409)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/53) و(2/386) و(5/11)، ((الغريبين)) للهروي (5/1551)، ((البسيط)) للواحدي (14/80)، ((المفردات)) للراغب (ص: 349)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 112). .
خُبْرًا: أي: عِلمًا، والخُبْرُ: العلمُ بالأشياءِ المعلومةِ من جهةِ الخَبَرِ، وأصلُ (خبر): العِلمُ [996] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (15/334)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/239)، ((المفردات)) للراغب (ص: 273). .