الموسوعة الحديثية


- إنَّ الجنَّةَ لتُزخرَفُ لرمضانَ من رأسِ الحوْلِ إلى الحوْلِ القابِلِ ، قال : فإذا كان أوَّلُ يومٍ من رمضانَ هبَّت ريحٌ من تحت العرشِ فنشرت من ورقِ الجنَّةِ على الحورِ العينِ ، فيقلن : يا ربِّ ! اجعَلْ لنا من عبادِك أزواجًا تقرُّ بهم أعينُنا ونُقرُّ أعينَهم بنا
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البيهقي | المصدر : شعب الإيمان
الصفحة أو الرقم : 3/1340 | خلاصة حكم المحدث : في إسناده ضعف | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

أحاديث مشابهة:


- أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّه عليهِ وآلِهِ وسلَّمَ قال وقد أَهَلَّ رمضانُ : لو علِمَ العبادُ ما في رمَضانَ لتمنَّت أمَّتي أن يَكونَ رمضانُ السَّنةَ كلَّها .
الراوي : ابن مسعود الغفاري | المحدث : الشوكاني | المصدر : الفوائد المجموعة
الصفحة أو الرقم : 88 | خلاصة حكم المحدث : موضوع | أحاديث مشابهة

- لو يعلَمُ العِبادُ ما في رمضانَ، لَتَمَنَّتْ أُمَّتي أنْ تكونَ السَّنَةُ كلُّها رمضانَ، فقال رجُلٌ مِن خُزاعةَ: حدِّثْنا بهِ، قال: إنَّ الجنَّةَ لَتَتَزَيَّنُ في رمضانَ مِن رأسِ الحَوْلِ إلى الحَوْلِ، حتَّى إذا كان أوَّلُ يومٍ مِن رمضانَ هبَّتْ ريحٌ مِن تحتِ العرشِ فصَفَقَتْ وَرَقَ الجنَّةِ، فتنظُرُ الحُورُ العِينُ إلى ذلكَ (فتقولُ): يا ربِّ، اجعَلْ لنا مِن عِبادِكَ في هذا الشَّهرِ الشَّريفِ أزواجًا تَقَرُّ أَعْيُنُنا بهم، وتَقَرُّ أَعْيُنُهم بنا، فما مِن عبدٍ يصومُ رمضانَ إلَّا زُوِّجَ زوجةً مِنَ الحُورِ العِينِ في خَيمةٍ مِن دُرَّةٍ مُجَوَّفةٍ ممَّا [نَعَتَ] اللهُ تعالى: {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} [الرحمن: 72]، على كلِّ امرأةٍ منهُم سبعونَ حُلَّةً، ليس فيها حُلَّةٌ على لَونِ الأخرى، (وتُعطَى) سبعينَ لَونًا مِنَ الطِّيبِ، ليس منها لَونٌ على رِيحِ الآخَرِ، لكلِّ امرأةٍ منهُنَّ سبعونَ سريرًا مِن ياقوتةٍ حمراءَ مُوَشَّحةٍ بالدُّرِّ، على كلِّ سريرٍ سبعونَ فِراشًا بَطائِنُها مِن إسْتَبْرَقٍ، وفَوقَ السَّبعينَ فِراشًا سبعونَ أريكةً، لكلِّ امرأةٍ ألفُ وَصِيفةٍ لحاجاتِها، وألفُ وَصِيفٍ، مع كلِّ وَصيفٍ صَحْفةٌ مِن ذهبٍ، فيها لَونُ طعامٍ يَجِدُ لآخِرِ لُقمةٍ منها لَذَّةً لا يجدُها لأوَّلِهِ، ويُعطَى زَوجُها مِثْلَ ذلكَ على سريرٍ مِن ياقوتةٍ حمراءَ، عليه سِوارانِ مِن ذهبٍ مُتَوَشِّحٍ بياقوتٍ أحمرَ، هذا بكلِّ يومٍ مِن رمضانَ سِوى ما عَمِلَ مِنَ الحسناتِ.
الراوي : ابن مسعود الغفاري | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : المطالب العالية
الصفحة أو الرقم : 1/397 | خلاصة حكم المحدث : تفرد به جرير بن أيوب، وهو ضعيف جدا | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

- لَو يَعلمُ العِبادُ ما رَمضانَ لتَمنَّتْ أُمَّتِي أن تَكونَ السَّنَةُ كُلُّها رَمضانَ فقال رَجلٌ من خُزاعةَ : يا نبيَّ اللهَ ! حَدِّثنا ، فقال : إنَّ الجنَّةَ لَتتزَيَّنُ لِرَمضانَ من رَأْسِ الحَوْلِ إلى الحَوْلِ ، فإذا كان أَوَّلُ يومٍ من رَمضانَ هبَّتْ رِيحٌ من تحتِ العرشِ ، فَصفَقَتْ وَرَقَ أشجارِ الجنَّةِ ، فَتنْظُرُ الحورُ العينُ إلى ذلكَ ، فَيَقُلْنَ : يا رَبَّنا ! اجعَلْ لنا من عِبادِكَ في هذا الشهرِ أَزواجًا تَقَرُّ أَعيُنُنَا بِهم ، وتَقَرُّ أَعينُهُمْ بِنا . قال : فَمَا من عَبدٍ يَصومُ يومًا من رمضانَ إلَّا زُوِّجَ زوجةً من الحورِ العِينِ ، في خَيمَةٍ من دُرَّةٍ ، كما نَعَتَ اللهُ عَزِّ وجَلَّ : ( حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ) ، على كُلِّ امرَأَةٍ مُنهُنَّ سَبعونَ حُلَّةً ، ليسَ منها حُلَّةٌ علَى لَوْنِ الأخرَى ، ويُعْطَى سَبعينَ لَوْنًا من الطِّيبِ ، ليسَ منه لَوْنٌ علَى ريحِ الآخَرِ ، لِكُلِّ امرَأَةٍ مِنهنَّ سَبعونَ ألفَ وصِيفةٍ لِحَاجَتِهَا ، وسَبعونَ ألفَ وصيفٍ ، مع كُلِّ وصيفٍ صَحْفةٌ من ذَهَبٍ ، فيها لَوْنُ طَعامٍ ، يَجِدُ لِآخِرِ لُقمَةٍ منها لَذَّةً لَم يَجدْها لِأَوَّلِه ، ولِكُلِّ امرَأَةٍ منهن سَبعونَ سَريرًا مِن ياقوتَةٍ حَمراءَ علَى كُلِّ سَريرٍ سَبعونَ فُرُشًا بَطائِنُهَا من إستبرَقٍ ، فوقَ كُلِّ فِراشٍ سَبعونَ أَريكةً ، ويُعطَى زَوجُهَا مِثلَ ذلكَ ، على سَريرٍ مِن ياقوتٍ أَحمَرَ ، مُوَشَّحًا بِالدُّرِّ عليهِ سِوَارانِ من ذَهَبٍ ، هذا في كُلِّ يومٍ صامَه من رَمضانَ سِوَى ما عَمِلَه من الحسَناتِ
الراوي : أبو مسعود الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترغيب
الصفحة أو الرقم : 596 | خلاصة حكم المحدث : موضوع | أحاديث مشابهة

- إنَّ الجنّةَ لتبخَّرُ وتزيَّنُ من الحَوْلِ إلى الحَوْلِ لدخولِ شهرِ رمضانَ فإذا كانت أولُ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ هبَّت ريحٌ من تحت العرشِ يُقالُ لها : المثيرةُ ، فتصفِّقُ ورقُ أشجارِ الجِنان ، وحَلَقُ المصاريعِ ، فيُسمَعُ لذلك طنينٌ لم يسمعِ السامعون أحسنَ منه ، فتبرزُ الحورُ العِينُ حتى يقِفْنَ بين شُرُفِ الجنَّةِ ، فينادين : هل من خاطب إلى اللهِ فيُزوِّجُه ؟ ثم يقلْن الحورُ العِينُ : يا رِضوانَ الجنّةِ ما هذه الليلةُ ؟ فيجيبهنَّ بالتَّلبيةِ ، ثم يقول : هذه أولُ ليلةٍ من شهر رمضانَ فُتِحتْ أبوابُ الجنةِ للصائمين من أُمَّةِ أحمدَ قال : ويقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ : يا رِضوانُ افتَحْ أبوابَ الجنانِ ، ويا مالِكُ أَغلِقْ أبوابَ الجحيمِ عن الصائمينَ من أُمَّةِ محمدٍ ويا جبرائيلُ اهبِطْ إلى الأرضِ ، فأَصفِدْ مردَةَ الشياطينِ وغَلِّهم بالأغلالِ ، ثم اقذِفْهم في البحارِ ، حتى لا يُفسِدوا على أمَّةِ محمدٍ حبيبي صيامَهم . ويقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ في كلِّ ليلةٍ من شهرِ رمضانَ لمنادٍ ينادي ثلاثَ مراتٍ : هل من سائلٍ فأُعطيه سُؤْلَه ؟ هل من تائبٍ فأتوب عليه ؟ هل من مُستغفرٍ فأغفرُ له ؟ من يُقرِضِ الملِيءَ غيرَ المعدومِ ؟ والوفيَّ غيرَ الظَّلومِ ؟ قال : وللهِ عزَّ وجلَّ في كلِّ يومٍ من شهرِ رمضانَ عند الإفطارِ ألفُ ألفِ عتيقٍ من النارِ ؛ كلُّهم قد استوجبوا النَّارَ ، فإذا كان آخرُ يومٍ من شهرِ رمضانَ أعتق اللهُ في ذلك اليومِ بقدرِ ما أَعتقَ من أول الشهرِ إلى آخرِه وإذا كانت ليلةُ القدرِ يأمرُ اللهُ عزَّ وجلَّ جبرائيلَ عليه السَّلامُ فيهبط في كَبْكَبةٍ من الملائكةِ ومعهم لواءٌ أخضرُ فيركزوا اللواءَ على ظهرِ الكعبةِ ، وله مئةُ جَناحٍ منها جناحان لا ينشرُهما إلا في تلك الليلةِ ، فينشرها في تلك الليلة فيجاوزُ المشرقَ إلى المغرب ، فيحثُ جبرائيلُ عليه السلامُ الملائكةَ في هذه الليلة ، فيُسلِّمون على كل قائمٍ وقاعدٍ ومُصلٍّ وذاكرٍ ويصافِحونهم ويؤمِّنون على دعائِهم حتى يطلعَ الفجرُ ، فإذا طلع الفجرُ ينادي جبرائيلُ عليه السلامُ : معاشرَ الملائكةِ الرحيلَ الرَّحيلَ فيقولون : يا جبرائيلُ فما صنع اللهُ في حوائجِ المؤمنين من أُمَّةِ أحمدَ ؟ فيقول : نظر اللهُ إليهم في هذه الليلةِ ، فعفا عنهم ، إلا أربعةً فقلنا : يا رسولَ اللهِ مَن هم ؟ قال : رجلٌ مُدمنُ خمرٍ ، وعاقٌّ لوالدَيه ، وقاطعُ رَحِمٍ ، ومَشاحنٌ قلنا : يا رسولَ اللهِ ما المشاحِنُ ؟ قال : هو الْمُصارِمُ . فإذا كانت ليلةُ الفطرِ ، سُمِّيَت تلك الليلةُ ليلةَ الجائزةِ فإذا كانت غَداةُ الفطرِ ، بعث اللهُ عزَّ وجلَّ الملائكةَ في كلِّ بلدٍ ، فيهبِطون إلى الأرضِ ، فيقومون على أفواه السِّكَكِ ، فينادون بصوتٍ يسمعه مَن خلق اللهُ عزَّ وجلَّ إلا الجنَّ والإنسِ ، فيقولون : يا أُمةَ محمدٍ اخرُجوا إلى ربٍّ كريمٍ يعطي الجزيلَ ويعفو عن العظيمِ فإذا برَزوا إلى مُصلَّاهم يقولُ اللهُ عزَّ وجلَّ للملائكةِ : ما جزاءُ الأجيرِ إذا عمل عملَه ؟ قال : فتقولُ الملائكةُ : إلهنا وسيِّدَنا جزاؤه أن تُوفِّيَه أجرَه . قال : فيقول : فإني أُشهدُكم يا ملائكتي : أن قد جعلت ثوابَهم من صيامِهم شهرَ رمضانَ وقيامِهم رضايَ ومغفرتي ، ويقولُ : يا عبادي سَلوني ، فوعزَّتي وجلالى لا تسألوني اليومَ شيئًا في جمعِكم لآخرتكم إلا أعطيتُكم ولا لدنياكم إلا نظرتُ لكم فوعزَّتي لأستُرنَّ عليكم عثَراتِكم ما راقبتُموني ، وعزَّتي وجلالي لا أُخزيكم ولا أَفضحُكم بين أصحابِ الحدودِ انصرِفوا مغفورًا لكم قد أرضيتُموني ورضيتُ عنكم . فتفرحُ الملائكةُ وتستبشرُ بما يُعطي اللهُ عزَّ وجلَّ هذه الأمةَ إذا أَفطروا من شهرِ رمضانَ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الترغيب
الصفحة أو الرقم : 594 | خلاصة حكم المحدث : موضوع | أحاديث مشابهة

- إن الجنةَ لَتُزَخْرَفُ لرمضانَ من رأسِ الحَوْلِ إلى الحَوْلِ، فإذا كان أولُ ليلةٍ من رمضانَ هَبَّتْ ريحٌ من تحتِ العرشِ فصَفَقَتْ ورقَ الجنةِ عن الحُورِ العِينِ، فقلن : يا ربِّ اجعلْ لنا من عبادِك أزواجًا تَقَرُّ بهم أعينُنا، وتَقَرُّ أعينُهم بنا
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم : 1325 | خلاصة حكم المحدث : منكر | أحاديث مشابهة

- إن الجنةَ تُزَخْرَفُ لرمضانَ من رأسِ الحَوْلِ إلى حَوْلٍ قابلٍ – قال – ؛ فإذا كان أولُ يومٍ من رمضانَ ؛ هَبَّتْ رِيحٌ تحتَ العرشِ من وَرَقِ الجنةِ على الحُورِ العِينِ، فيَقُلْنَ : يا رَبِّ ؛ اجعل لنا من عبادِكَ أزواجًا تَقَرُّ بهم أَعْيُنُنا، وتَقَرُّ أعيُنُهم بنا
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : هداية الرواة
الصفحة أو الرقم : 1908 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف جداً | أحاديث مشابهة

- حديثُ تَزْيِينِ الجنةَ لصُوَّامِ رمَضَانِ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الذهبي | المصدر : تلخيص العلل المتناهية
الصفحة أو الرقم : 173 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] عباد بن عبد الصمد ساقط [وروي بألفاظ أخر بسند فيه واه] | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده لا يصح

- لو يعلمُ العبادُ ما رمضانَ ، لتمنّتْ أمّتي أن يكونَ السنةُ كلها . فقال رجلٌ من خزاعةَ : يا نبي اللهِ ، حدّثنا
الراوي : ابن مسعود [الغفاري] | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : إتحاف المهرة
الصفحة أو الرقم : 16/669 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] جرير بن أيوب واه جدا، قال فيه البخاري: (منكر الحديث)، وهو جرح شديد منه | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده لا يصح

- إنَّ الجنةَ لتُزَخرفُ لشهرِ رمضانَ مِنْ رأسِ الحَوْلِ إلى الحوْلِ فإذا كان أولُ يومٍ من رمضانَ هبَّتْ ريحٌ من تحتِ العرشِ فسفقَتْ ورقَ الجنةِ عن الحورِ العِينِ فقلنَ يا ربِّ اجعَلْ لنا من عبادِكَ أزواجًا تَقَرُّ أعينُنَا بهمْ وتَقَرُّ أعينُهم بِنَا
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الذهبي | المصدر : تلخيص العلل المتناهية
الصفحة أو الرقم : 173 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] الوليد بن الوليد الحمصي ليس بعمدة | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده لا يصح

- حديثٌ : تُزيَّن الجنَّةُ لصوَّامِ رمضانَ بطولِه
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الذهبي | المصدر : ترتيب الموضوعات
الصفحة أو الرقم : 178 | خلاصة حكم المحدث : انفرد به أصرم بن حوشب – هالك – عن محمد بن يونس الحارثي ، - متروك | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

- سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ذاتَ يومٍ وأهلَّ رمضانُ فقال لو يعلمُ العبادُ ما رمضانُ لتمنَّت أمَّتي أن تكونَ السَّنةُ كلُّها رمضانَ فقال رجلٌ من خزاعةَ يا نبيَّ اللهِ حدِّثْنا فقال إنَّ الجنَّةَ لتُزيَّنَ لرمضانَ من رأسِ الحوْلِ إلى الحوْلِ فإذا كان أوَّلُ يومٍ من رمضانَ هبَّت ريحٌ من تحتِ العرشِ فصفَّقت ورقُ أشجارِ الجنَّةِ فتنظرُ الحورُ العينُ إلى ذلك فيقلن يا ربَّنا اجعلْ لنا من عبادِك في هذا الشَّهرِ أزواجًا نقرُّ بهم وتقرُّ أعينُهم بنا قال فما من عبدٍ يصومُ يومًا من رمضانَ إلَّا زُوِّج زوجةً من الحورِ العينِ في خيمةٍ من درَّةٍ كما نعت اللهُ عزَّ وجلَّ { حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ } على كلِّ امرأةٍ منهنَّ سبعون حُلَّةً ليس منها حُلَّةٌ على لونِ الأخرَى وتُعطَى سبعين لونًا من الطِّيبِ ليس منه لونٍ على ريحِ الآخرِ لكلِّ امرأةٍ منهنَّ سبعون ألفَ وصيفةٍ لحاجتِها وسبعون ألفَ وصيفٍ مع كلِّ وصيفٍ صفحةٌ من ذهبٍ فيها لونُ طعامٍ يجِدُ لآخرِ لُقمةٍ منها لذَّةً لم يجدْه لأوَّلِه ولكلِّ امرأةٍ منهنَّ سبعون سريرًا من ياقوتةٍ حمراءَ على كلِّ سريرٍ سبعون فراشًا بطائنُها من إستبرقٍ فوق كلِّ فراشٍ سبعون أريكةً ويُعطَى زوجُها مثلَ ذلك على سريرٍ من ياقوتٍ أحمرَ موشَّحًا بالدُّرِّ عليه سُوران من ذهبٍ هذا بكلِّ يومٍ صامه من رمضانَ سوَى ما عمِل من الحسناتِ
الراوي : أبو مسعود الغفاري | المحدث : المنذري | المصدر : الترغيب والترهيب
الصفحة أو الرقم : 2/120 | خلاصة حكم المحدث : [فيه]جرير بن أيوب البجلي واه | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده لا يصح

- أنَّه سمع النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ ، وقد أهلَّ رمضانُ : لو يعلمُ العبادُ ما في رمضانَ لتمنَّت أمَّتي أن يكونَ رمضانُ السَّنةَ كلَّها . فقال رجلٌ من خزاعةَ : حدِّثْنا به قال : إنَّ الجنَّةَ تزيَّنُ لرمضانَ من رأسِ الحولِ إلى الحولِ ، حتَّى إذا كان أوَّلُ يومٍ من رمضانَ ، هبَّتْ ريحٌ من تحتِ العرشِ فصفَّقتْ ورقُ الجنَّةِ ، فينظرُ الحورُ العينُ إلى ذلك فيقلن : يا ربِّ اجعلْ لنا من عبادِك في هذا الشَّهرِ أزواجًا تقرُّ أعينُنا بهم ، وتقرُّ أعينُهم بنا ، قال : فما من عبدٍ يصومُ رمضانَ إلَّا زُوِّج زوجةً من الحورِ العينِ في خيمةٍ من درٍّ مجوَّفةٍ ممَّا نعت اللهُ عزَّ وجلَّ حورٌ مقصوراتٌ في الخيامِ على كلِّ امرأةٍ سبعون حُلَّةً ليس فيها حُلَّةٌ على لونِ الأخرَى ، ويُعطَى سبعين لونًا من الطِّيبِ ليس منها لونٌ على ريحِ الآخرِ ، لكلِّ امرأةٍ منهنَّ سبعون سريرًا من ياقوتةٍ حمراءَ موشَّحةٍ بالدُّرِّ ، على كلِّ سريرٍ سبعون فراشًا بطائنُها من إستبرقٍ ، وفوقَ السَّبعين فراشًا سبعون أريكةً ، لكلِّ امرأةٍ منهنَّ سبعون ألفَ وصيفةٍ لحاجاتِها ، وسبعون ألفَ وصيفٍ ، مع كلِّ وصيفٍ صحفةٌ من ذهبٍ ، فيها لونُ طعامٍ يجِدُ لآخرِ لقمةٍ لذَّةً لا يجدُها لأوَّلِه ، يُعطَى زوجهُا مثلَ ذلك على سريرٍ من ياقوتٍ أحمرَ هذا لكلِّ يومٍ صامه من رمضانَ سوَى ما عمِل من الحسناتِ
الراوي : عبد الله بن مسعود [الغفاري] | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
الصفحة أو الرقم : 2/547 | خلاصة حكم المحدث : موضوع | أحاديث مشابهة

- إنَّ الجنَّةَ لتُزيَّنُ من الحولِ إلى الحولِ لشهرِ رمضانَ ، وإنَّ الحُورَ ليُزيَّنَّ من الحولِ إلى الحولِ لصُوَّامِ رمضانَ ، فإذا دخل رمضانُ قالت الجنَّةُ : اللَّهمَّ اجعَلْ لي في هذا الشَّهرِ من عبادِك ويقولُن الحورُ : اللَّهمَّ اجعَلْ لي من عبادِك في هذا الشَّهرِ في هذا الشَّهرِ أزواجًا ، فمن لم يقذِفْ فيه مسلمًا ببهتانٍ ، ولم يشرَبْ مُسكِرًا كفَّر اللهُ عنه ذنوبَه ، ومن قذف فيه مسلمًا ، أو شرِب فيه مُسكرًا أحبط اللهُ عملَه لسنَتِه ، فاتَّقوا شهرَ رمضانَ فإنَّه شهرُ اللهِ ، جعل اللهُ لكم أحدَ عشرَ شهرًا تأكلون فيه وتشربون وتتلذَّذون وجعل لنفسِه شهرًا ، فاتَّقوا شهرَ رمضانَ فإنَّه شهرُ اللهِ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : البيهقي | المصدر : شعب الإيمان
الصفحة أو الرقم : 3/1339 | خلاصة حكم المحدث : في إسناده ضعف | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- إنَّ الجنَّةَ لتتزيَّنُ منَ الحولِ إلى الحولِ في شَهرِ رمضانَ وإنَّ الحورَ لتتزيَّنُ منَ الحولِ إلى الحولِ في شَهرِ رمضانَ فإذا دخلَ شَهرُ رمضانَ قالت زاد بن حمدان الجنَّةُ اللَّهمَّ اجعل لنا في هذا الشَّهرِ من عبادِكَ سُكَّانًا ويقلنَ وقالا الحورُ العينُ اللَّهمَّ اجعلْ لنا في هذا الشَّهرِ مِنْ عبادِك أزواجًا قال رسول اللَّهُ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ من صانَ نفسَه في شَهرِ رمضانَ لم يشرب فيهِ مسكِرًا ولم يقِفْ فيهِ مؤمنًا ببُهتانٍ ولم يعمل فيهِ خطيئةً زوَّجَه اللَّهُ تبارك وتعالى في كلَّ ليلةٍ مائةَ حوراءَ وبنى لهُ قصرًا في الجنَّةِ من لؤلؤ وياقوتٍ وزبرجدٍ لو أنَّ الدُّنيا كلها جُعلت في ذلِكَ القصرِ لكان منها كمربطِ عنزٍ في الدُّنيا ومن شربَ فيهِ مسكرًا أو قفا فيهِ مؤمنًا ببُهتانٍ أوَ عمِلَ فيهِ خطيئةً أحبطَ اللَّهُ عملَهُ زاد ابن حمدان سنةً وقال فاتَّقوا شَهرَ رمضانَ فإنَّهُ شَهرُ جعلَ اللَّهِ لكم أحدَ عشرَ شَهرًا تأكلون وتشربون زاد ابن حَمدانَ وتلذَّذونَ وقالا وجعلَ لنفسِهِ شَهرَ رمضانَ فاتَّقوا شَهرَ رمضانَ فإنه شَهرُ اللَّهِ عز وجلَّ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن عساكر | المصدر : تاريخ دمشق
الصفحة أو الرقم : 51/225 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] محمد بن إبراهيم بن العلاء قال الدارقطني كذاب | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : موضوع

- أنَّه سَمِعَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وهو يقولُ -وقد أهَلَّ رَمَضانُ-: لو يَعلَمُ العِبادُ ما في رَمَضانَ؛ لتَمنَّتْ أُمَّتي أنْ تكونَ السَّنَةُ كُلُّها رَمَضانَ، فقال رَجُلٌ من خُزاعَةَ: حدِّثْنا به، قال: إنَّ الجَنَّةَ تُزيَّنُ لرَمَضانَ من رَأسِ الحَولِ إلى الحَولِ حتى إذا كان أوَّلُ يَومِ رَمَضانَ، هبَّتْ رِيحٌ من تحتِ العَرشِ، فصفَّقَتْ وَرَقَ الجَنَّةِ، فنظَرَ الحُورُ العِينُ إلى ذلك، فقُلنُ: يا ربِّ، اجعَلْ لنا من عِبادِك في هذا الشَّهرِ أزواجًا تَقَرُّ أعينُنا بهم، وتَقَرُّ أعينُهم بنا، فما من عَبدٍ يَصومُ رَمَضانَ إلَّا زُوِّجَ زَوجَةً من الحُورِ العِينِ في خَيمَةٍ من دُرَّةٍ مُجوَّفَةٍ ممَّا نَعَتَ اللهُ {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} [الرحمن: 72]، على كُلِّ امرَأةٍ منهُنَّ سَبعونَ حُلَّةً ليس فيها حُلَّةٌ على لَونِ الأخرى، ويُعطى سَبعونَ لَونًا من الطِّيبِ، ليس منها لَونٌ على رِيحِ الآخَرِ، لكُلِّ امرَأةٍ منهُنَّ سَبعونَ سَريرًا من ياقوتةٍ حَمراءَ مُوشَّحةٍ بالدُّرِّ، على كُلِّ سَريرٍ سَبعونَ فِراشًا، بَطائِنُها من إِسْتبرَقٍ، وفَوقَ السَّبعينَ فِراشًا سَبعونَ أريكةً، لكُلِّ امرَأةٍ منهُنَّ سَبعونَ أَلْفَ وَصيفَةٍ لحاجاتِها، وسَبعونَ ألْفَ وَصيفٍ، مع كُلِّ وَصيفٍ صَحفَةٌ من ذَهَبٍ، فيها لَونُ طَعامٍ، يَجِدُ لآخِرِ لُقمَةٍ منه لَذَّةً لا يَجِدُ لأوَّلِه، ويُعطى زَوجُها مِثلُ ذلك على سَريرٍ من ياقوتَةٍ حَمراءَ، عليه سُوارانِ من ذَهَبٍ مُوشَّحٍ بياقوتٍ أحْمَرَ، هذا لكُلِّ يَومٍ صامَه من شَهرِ رَمَضانَ، سوى ما عَمِلَ من الحَسَناتِ.
الراوي : ابن مسعود [الغفاري] | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم : 3/144 | خلاصة حكم المحدث : فيه جرير بن أيوب وهو ضعيف‏‏ | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- سمعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ وقد أهلَّ شهرُ رمضانَ لو يعلمُ العبادُ ما في شهرِ رمضانَ لتمنَّى العبادُ أن يكونَ شهرُ رمضانَ سنةً فقالَ رجلٌ من خزاعةَ يا رسولَ اللَّهِ حدِّثنا فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ الجنَّةَ لتزيَّنُ لشهرِ رمضانَ من رأسِ الحولِ إلى رأسِ الحولِ حتَّى إذا كانَ أوَّلُ ليلةٍ هبَّت ريحٌ من تحتِ العرشِ فصفَّقت ورقُ الجنَّةِ فنظرتِ الحورُ العينُ إلى ذلكَ فقلنَ يا ربِّ اجعل لنا من عبادِكَ في هذا الشَّهرِ أزواجًا تقرُّ أعيننا بهم وتقرُّ أعينُهم بنا وما من عبدٍ صامَ شهرَ رمضانَ إلَّا زوَّجَهُ اللَّهُ زوجةً في كلِّ يومٍ منَ الحورِ العينِ في خيمةٍ من درَّةٍ مجوَّفةٍ ممَّا نعتَ اللَّهَ بهِ الحورَ العينَ المقصوراتِ في الخيامِ على كلِّ امرأةٍ منهنَّ سبعونَ حلَّةً ليسَ منها حلَّةٌ على لونِ الأخرى وتعطى سبعينَ لونًا منَ الطِّيبِ ليسَ منهنَّ لونٌ يشبْهُ الآخرَ وكلُّ امرأةٍ منهنَّ على سريرٍ من ياقوتٍ موشَّحٍ بالدُّرِّ على سبعينَ فراشًا بطائنُها من إستبرقٍ وفوقَ السَّبعينَ فراشًا سبعونَ أريكةً ولكلِّ امرأةٍ منهنَّ سبعونَ وصيفًا لخدمتِها وسبعونَ للقْيها زوجِها معَ كلِّ وصيفٍ صحفةٌ من ذهبٍ فيها لونٌ منَ الطَّعامِ يجدُ لآخرِهِ منَ اللَّذَّةِ مثلَ الَّذي لأوَّلِهِ ويعطى زوجَها مثلَ ذلكَ على سريرٍ من ياقوتةٍ حمراءَ عليهِ سوارانِ من ذهبٍ موشَّحٍ بالياقوتِ الأحمرِ هذا لكلِّ يومٍ صامَهُ من شهرِ رمضانَ سوى ما عملَ منَ الحسناتِ
الراوي : أبو مسعود الغفاري | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم : 3/144 | خلاصة حكم المحدث : فيه الهياج بن بسطام وهو ضعيف | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول وقد أهل رمضان لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان فقال رجل من خزاعة حدثنا به قال إن الجنة تزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول حتى إذا كان أول يوم من رمضان هبت ريح من تحت العرش فصفقت ورق الجنة فتنظر الحور العين إلى ذلك فقلن يا رب اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجاً تقر أعيينا بهم وتقر أعينهم بنا فما من عبد يصوم رمضان إلا زوج زوجة من الحور العين في خيمة من درة مجوفة مما نعت الله تعالى {حور مقصورات في الخيام} على كل امرأة منهن سبعون حلة ليس منها حلة على لون الأخرى وتعطى سبعون لوناً من الطيب ليس منه لون على ريح الآخر لكل امرأة منهن سبعين سريراً من ياقوتة حمراء موشحة بالدر على كل سرير سبعون فراشاً بطائنها من استبرق وفوق السبعين فراشاً سبعون أريكة لكل امرأة منهم سبعون ألف وصيفة لحاجاتها وسبعون ألف وصيف مع كل وصيف صفحة من ذهب فيها لون طعام يجد لآخر لقمة منها لذة لا يجد لأوله ويعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوته حمراء عليه سواران من ذهب موشح بياقوت أحمر هذا بكل يوم صام من رمضان سوى ما عمل من الحسنات....
الراوي : ابن مسعود الغفاري | المحدث : العيني | المصدر : عمدة القاري
الصفحة أو الرقم : 10/383 | خلاصة حكم المحدث : منكر وباطل | أحاديث مشابهة

- إنَّ الجنَّةَ لتُبَخَّرُ و تُزَيَّنُ مِن الحولِ إلى الحولِ لدخولِ شهرِ رمضانَ فإذَا كانَ أوَّلُ ليلةٍ مِن شهرِ رمضانَ هبَتْ ريحٌ مِن تحتِ العرشِ يُقَالُ لهَا المثيرةُ فيَصْطَفِقُ ورقُ أشجارِ الجنَّةِ و حِلَقُ المصاريعِ فذكرَ حديثًا طويلًا
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : العيني | المصدر : عمدة القاري
الصفحة أو الرقم : 10/384 | خلاصة حكم المحدث : منكر | أحاديث مشابهة

- سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ذاتَ يومٍ وأهلَّ رمضانُ فقال: لو يعلمُ العبادُ ما رمضانُ لتمنتْ أمتي أنْ يكونَ السنةَ كلَّها فقال رجلٌ من خُزاعةَ: يا نبيَّ اللهِ حدثْنا فقال: إنَّ الجنَّةَ لتزينُ لرمضانَ من رأسِ الحولِ إلى الحولِ فإذا كان أولُ يومٍ من رمضانَ هبت ريحٌ من تحتِ العرشِ فصفقت ورقَ أشجارِ الجنَّةِ فتنظرُ الحورُ العينُ إلى ذلك فيقلن: يا ربِّ اجعل لنا من عبادِك في هذا الشهرِ أزواجًا تقرُّ أعينُنا بهم وتقرُّ أعينُهم بنا قال: فما من عبدٍ يصومُ يومًا من رمضانَ إلا زُوج زوجةً من الحورِ العينِ في خيمةٍ من درةٍ كما قال الله عزَّ وجلَّ: {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ} [الرحمن: 72] على كلِّ امرأةٍ منهن سبعون حُلَّةً ليس منها حُلةٌ على لونِ الأخرى ويُعطى سبعين لونًا من الطيبِ ليس منه لونٌ على ريحِ الآخرِ لكلِّ امرأةٍ منهن سبعون ألفَ وصيفةٍ لحاجتِها، وسبعون ألفَ وصيفٍ مع كلِّ وصيفٍ صحفةٌ من ذهبٍ فيها لونُ طعامٍ يجدُ لآخرِ لقمةٍ منها لذةً لم يجدْه لأولِه، ولكلِّ امرأةٍ منهن سبعون سريرًا من ياقوتةٍ حمراءَ على كلِّ سَريرٍ سبعون فراشًا بطائنُها من إستبرقٍ فوق كلِّ فراشٍ سبعون أريكةً ويُعطى زوجُها مثلَ ذلك على سَريرٍ من ياقوتٍ أحمرَ موشَّحًا بالدرِّ عليه سواران من ذهبٍ: هذا بكلِّ يومٍ صامَهُ من رمضانَ سوى ما عمل من الحسناتِ.
الراوي : أبو مسعود الغفاري | المحدث : الدمياطي | المصدر : المتجر الرابح
الصفحة أو الرقم : 133 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] جرير بن أيوب ضعيف جدا | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

- أنه سمع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وهو يقول ، وقد أهل شهر رمضان : لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان فقال رجلٌ من خزاعة : حدثنا به قال : إن الجنة لتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول ، حتى إذا كان أول يوم رمضان هبت ريح من تحت العرش ، فصفقت ورق الجنة ، فينظر الحور العين إلى ذلك فيقلن : يا رب اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجا ، تقر أعيننا بهم ، وتقر أعينهم بنا ، فما من عبد يصوم رمضان إلا زوج زوجة من الحور العين في خيمة من درة مجوفة مما نعت الله حور مقصورات في الخيام على كل امرأة منهن سبعون حلة , ليس فيها حلة على لون الأخرى ، وتعطى سبعين لونا من الطيب ، ليس منها لون على ريح الآخر ، لكل امرأة منهن سبعون سريرا من ياقوتة حمراء متوشحة بالدر ، على كل سرير سبعون فراشا بطائنها من إستبرق ، وفوق السبعين فراشا سبعون أريكة ، لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجتها ، وسبعون ألف وصيف ، مع كل وصيف صحفة من ذهبٍ ، فيها لون طعام يجد لآخر لقمة منها لذة لا يجد لأوله ، ويعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوتة حمراء ، عليه سواران من ذهبٍ موشح بياقوت أحمر ، هذا بكل يوم صام من رمضان سوى ما عمل من الحسنات
الراوي : عبد الله بن مسعود [الغفاري] | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة
الصفحة أو الرقم : 3/70 | خلاصة حكم المحدث : سنده فيه جرير بن أيوب البجلي | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف