الموسوعة العقدية

المَطلَبُ الأوَّلُ: تعريفُ القَضاءِ لُغةً

القَضَاءُ: قد أكثر أئمَّةُ اللُّغةِ في معناه، وآلت أقوالُهم إلى أنَّه إتمامُ الشَّيءِ قولًا وفِعلًا، فقضاءُ الشَّيءِ: إحكامُه وإمضاؤُه والفراغُ منه، قال الزَّجَّاجُ: قضى في اللُّغةِ على ضُروبٍ كُلُّها ترجِعُ إلى معنى ‌انقِطاعِ ‌الشَّيءِ وتمامِه. يقال: قضى اللهُ أمرًا، أي: قَدَّره وأراد خَلْقَه. وأصل (قضي): يدُلُّ على إحكامِ أمرٍ وإتقانِه وإنفاذِه لجِهَتِه( يُنظر: ((معاني القرآن وإعرابه)) للزجاج (2/ 230)، ((تهذيب اللغة)) للأزهري (9/ 169)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/ 99)، ((الغريبين)) للهروي (5/ 1556)، ((التفسير البسيط)) للواحدي (3/ 268)، ((مختار الصحاح)) للرازي (ص256)، ((الكليات)) للكفوي (ص705). .
وقد ورد لفظُ القَضاءِ ومشتقَّاتُه كثيرًا في القرآنِ الكريمِ، وكُلُّ معانيه ترجِعُ إلى الأصلِ السَّابقِ؛ فمن المعاني التي ورد بها:
1- معنى الأمرِ.
ومنه قَولُه تعالى: وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ [الإسراء: 23] .
أي: أمرَ سُبحانَه وتعالى بعبادتِه وَحْدَه لا شريكَ له( يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/ 541). .
2- معنى الإنهاءِ.
ومنه قَولُه تعالى: وَقَضَيْنَا إِلَيْهِ ذَلِكَ الأَمْرَ [الحجر: 66] .
أي: تقدَّمنا إليه وأنْهيْنا( يُنظر: ((تفسير القرطبي)) (8/ 364)، ((تفسير ابن كثير)) (4/ 542). .
3- معنى الحُكمِ.
ومنه قَولُه تعالى: فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ [طه: 72] .
أي: احكُمْ، وافعَلْ ما شئتَ( يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (16/ 116)، ((تفسير ابن كثير)) (5/ 304). .
4- معنى الفراغِ.
ومنه قَولُه تعالى: فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ [فصلت: 12] .
أي: فرغ من تسويتِهِنَّ سَبْعَ سمواتٍ في يومين( يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/ 392)، ((تفسير الشوكاني)) (4/ 582). .
ومنه قَولُه تعالى: فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الْأَجَلَ [القصص: 29] .
أي: فرغ من الأجَلِ الأوفى والأتَمِّ( يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (20/ 392)، ((تفسير البغوي)) (3/ 533)، ((تفسير ابن كثير)) (6/ 234). .
5- معنى الأداءِ.
ومنه قَولُه تعالى: فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ [البقرة: 200] .
أي: أدَّيتُموها وفرَغْتُم منها( يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (3/ 534)، ((تفسير ابن كثير)) (1/ 557). ، وهذا يدخُلُ في المعنى السَّابق.
6- معنى الإعلامِ.
ومنه قَولُه تعالى: وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيرًا [الإسراء: 4] . أي: أعلَمْنا بني إسرائيلَ في الكتابِ الذي أُنزِلَ إليهم أنهم سيُفسِدون في الأرضِ مرَّتين( يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (14/ 455)، ((تفسير ابن كثير)) (5/ 47). .
7- معنى الموتِ.
يقال: ضرَبَه فقضى عليه، أي: قتَلَه( يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (6/2463)، ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 3666). .
ومنه قَولُه تعالى: فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ [القصص: 15] .
أي: قتَلَه( يُنظر: ((تفسير ابن عطية)) (5/ 64). .
تلك هي أهَمُّ معاني القَضاءِ في اللُّغةِ، وهناك اشتقاقاتٌ أخرى( يُنظر: ((الصحاح)) للجوهري (6/2463)، ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 3665). .

انظر أيضا: