غريب الكلمات:
مِيثَاقَهُ: الميثاقُ هو العقدُ المؤكَّدُ بيمينٍ وعهدٍ، أو العهدُ المُحكَم، وأَصْلُ (وثق): العقدُ والإحكامُ [275] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/85)، ((المفردات)) للراغب (ص: 853). .
كُونُوا قَوَّامِينَ: قَوَّامِينَ جمعٌ، مفردُه (قوَّام)، بناءُ مبالغةٍ مِن (قائمٍ)، أي: ليتكررْ منكم القيامُ، وأصلُ (قوم): مراعاةُ الشيءِ وحِفظُه [276] يُنظر: ((التفسير الوسيط)) للواحدي (2/126)، ((المفردات)) للراغب (ص: 690)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (1/63)، ((تفسير ابن عطية)) (2/122)، ((الكليات)) للكفوي (1/737). .
شُهَدَاءَ: جمع شهيد، والشَّهادة قولٌ صادرٌ عن عِلمٍ حصَل بمشاهدةِ بصيرةٍ أو بصَرٍ [277] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1 /65)، ((المفردات)) للراغب (1 /465). .
بِالْقِسْطِ: بالعدلِ، وأصلُ (قسط) يدلُّ على مَعنيينِ متضادَّينِ: العدلِ، والجَوْرِ؛ يُقال: أَقسَط: إذا عدَل. وقَسَط: إذا جارَ وظَلَم [278] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 103)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/85)، ((المفردات)) للراغب (ص: 670). .
شَنَآنُ: شِدَّةُ البُغض والعداوة؛ يُقال: شَنِئتُه، أي: تَقذَّرْتُه بغضًا له [279] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 140)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 285)، ((المفردات)) للراغب (ص: 465)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 78)، ((التبيان)) لابن الهائم (ص: 147)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 541). .
الْجَحِيمِ: النَّار، وأصْل (جحم): عِظَم الحرارة وشِدَّتها [280] يُنظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 372)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/429). .
يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ: يَمدُّوا إليكم أيديَهم بالصَّوْلةِ والضَّرب، وأصل (بسط): امتدادُ الشَّيءِ، في عَرْض أو غير عَرْض [281] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (1/247)، ((المفردات)) للراغب (ص: 123)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 80)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 988). .