الموسوعة الحديثية


- منَ كانَ لَهُ شركٌ في عبد أو أمةٍ فأعتقَ نصيبَهُ فإنَّ عليهِ عِتقَ ما بقيَ منَ العبدِ أوِ الأمةِ من حِصصِ شرَكائِهِ تمامَ قيمةِ العبدِ ويردُّ على شرَكائِهِ قيمةُ حصَّتِهِم ويعتقُ العبدُ أوِ الأمةُ إن كانَ في مالِ المعتقِ وفاءٌ لقيمةِ حصَّتِهِ صرفَ شرَكائهُ.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ
الصفحة أو الرقم : 4/2377 | خلاصة حكم المحدث : [له طريقان في الأول ضعيف متروك وفي الثاني ضعيف] | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

أحاديث مشابهة:


- عن ابنِ عمرَ أن رجلين بينَهما مملوكٌ فأعتق أحدُهما نصيبَه قال إن كان عندَه مالٌ أعتقَ نصفَ العبدِ وكان الولاءُ له وإن لم يكنْ له مالٌ سعى العبدُ في بقيَّةِ القيمةِ وكانوا شركاءَ في الولاءِ
الراوي : نافع مولى ابن عمر | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح مشكل الآثار
الصفحة أو الرقم : 13/423 | خلاصة حكم المحدث : لا يختلف في صحة إسناده | أحاديث مشابهة

- من كان له شِركٌ في عبدٍ أو أمَةٍ فأعتق نصيبَه فإنَّ عليه عِتقَ ما بقي من العبدِ أو الأمَةِ من حصصِ شركائِه تمامَ قيمةِ العبدِ ويردُّ على شركائِه قيمةَ حصَّتِهم ويعتِقُ العبدَ أو الأمةَ إن كان في مالِ المُعتِقِ وفاءٌ لقيمةِ حصَّتِه صَرْفَ شُركائِه
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : ابن عدي | المصدر : الكامل في الضعفاء
الصفحة أو الرقم : 5/479 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] عبد الرحمن بن يزيد بن تميم وهو من جملة من يكتب حديثه من الضعفاء | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- مَن أعتَق عبدًا وله فيه شُرَكاءُ وله وَفاءٌ فهو حُرٌّ ويَضمَنُ نَصيبَ شُرَكائِه بقيمةٍ لمِا أساء من مُشارَكَتِهم وليس على العبدِ شيءٌ
الراوي : جابر بن عبدالله وعبدالله بن عمر | المحدث : ابن حزم | المصدر : المحلى
الصفحة أو الرقم : 9/197 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] حفص بن غيلان ولا نعرفه وأخلق به أن يكون مجهولا لا يعتد به | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- من أعتق جزءًا له من عبدٍ أو أمةٍ حُمِل عليه ما بَقِيَ في مالِه حتى يعتقَ كلَّه جميعًا
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الطحاوي | المصدر : شرح معاني الآثار
الصفحة أو الرقم : 3/105 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- مَن كان له شَريكٌ في عَبدٍ أو أَمَةٍ، فأعتَقَ نَصيبَه، فإنَّ عليه عِتقَ ما بَقِيَ في العَبدِ والأَمَةِ من حِصَصِ شُرَكائِه، يُقامُ قيمةَ عَدْلٍ، ويُؤدِّي إلى شُرَكائِهِ قيمةَ حِصَصِهم، ويُعتَقُ العَبدُ والأَمةُ إنْ كان في مالِ المُعتِقِ قيمةُ حِصَصِ شُرَكائِهِ.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سنن الدارقطني
الصفحة أو الرقم : 4218 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح الحديث