موسوعة اللغة العربية

الفَصْلُ الثَّامِنَ عَشَرَ: حَرْفُ النُّونِ


ناقوسٌ:
في حَديثِ عُمَرَ: ((اتَّخِذوا ناقوسًا مِثلَ ناقوسِ النَّصارى )) [1188] أخرجه البخاري (604)، ومسلم (377). .
النَّاقوسُ: هو الَّذي تَضرِبُ به النَّصارى لأوْقاتِ الصَّلاةِ.
وهو مُعرَّبٌ مِن السُّرْيانيَّةِ: (ناقوشا) [1189] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 617)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/240). .
ناموسٌ:
في حَديثِ عائِشةَ رَضيَ اللهُ عنها أنَّ وَرَقةَ بنَ نَوْفَلٍ قالَ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: ((هذا النَّاموسُ الَّذي أُنزِلَ على موسى )) [1190] أخرجه البخاري (4953)، ومسلم (160). .
النَّاموسُ: الشَّريعةُ، واسمٌ لجِبْريلَ عليه السَّلامُ، تَشْبيهًا له بناموسِ المَلِكِ، وهو الشَّخْصُ الَّذي يُطلِعُه المَلِكُ على أسْرارِه.
وهو مُعرَّبٌ مِن اليونانيَّةِ: (
نَرْدٌ:
في الحَديثِ: ((مَن لَعِبَ بالنَّرْدِ فقدْ عَصى اللهَ ورَسولَه )) [1192] أخرجه أبو داود (4938)، وابن ماجه (3762)، وأحمد (19521) من حَديثِ أبي موسى الأشعريِّ رَضِيَ اللهُ عنه. .
النَّرْدُ: لُعْبةٌ يُلعَبُ بها، وقدْ وَضَعَه أَرْدَشِيرُ بنُ بابِكَ؛ ولِهذا أضيفَ إليه فسُمِّي: نَرْدَشِيرَ.
وفي الحَديثِ: ((مَن لَعِبَ بالنَّرْدَشِيرِ فكأنَّما غَمَسَ يَدَه في لَحْمِ خِنْزيرٍ ودَمِه )) [1193] أخرجه مسلم (2260) من حديثِ بُرَيدةَ بنِ الحُصَيبِ الأسلَميِّ رَضِيَ اللهُ.
وهو مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ: (نرد)، وأصْلُه: (نيوأردشير) [1194] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 605، 606)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (3/421)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 151). .
نَرْمَقٌ:
عن خالِدِ بنِ صَفْوانَ أنَّه وَصَفَ الدِّرْهَمَ فقالَ: (يُطْعِمُ الدَّرْمَقَ ويَكْسو النَّرْمَقَ) [1195] ذكره ابنُ قتيبة في ((غريب الحديث)) (1/275). .
النَّرْمَقُ: اللَّيِّنُ مِنَ الثِّيابِ؛ قالَ رُؤْبةُ:
أعَدَّ أخْطالًا له ونَرْمَقا
واللَّفْظُ مُعرَّبٌ مِن الفارِسيَّةِ، وأصْلُه: (نَرْمَهْ/ نَرْمْ [1196] يُنظر: ((التهذيب)) للأزهري (9/ 307، 310)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (10/ 352)، ((الألْفاظ الفارِسيَّة المعربة)) لأَدِّي شِير (ص: 152). ، بمَعْنى: اللَّيِّنِ النَّاعِمِ، وذَكَرَ الدُّكْتورُ/ ف. عبْدُ الرَّحيمِ أنَّه بالفَهْلَويَّةِ: (نَرْمَك)، وهذا هو أصْلُ اللَّفْظِ المُعرَّبِ [1197] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 609، 610). .
نُمِّيٌّ:
في حَديثِ عُمَرَ بنِ عَبْدِ العَزيزِ: (أنَّه طَلَبَ مِن امْرَأتِه نُمِّيَّةً أوْ نَمَامِيَّ، لِيَشْتَريَ به عِنَبًا، فلمْ يَجِدْها).
النُّمِّيُّ والنِّمِّيُّ: نُقودٌ مِن رَصاصٍ أو نُحاسٍ كانوا يَتَعامَلونَ بها أيَّامَ مُلْكِ المَناذِرةِ، ونُمِّيُّ الرَّجُلِ: طَبْعُه.
وهو مُعرَّبٌ مِن اللَّاتينيَّةِ: (nummus)، وهو في حالةِ الجَرِّ: (nummi) [1198] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (3/ 1325)، ((التهذيب)) للأزهري (15/ 372، 373)، ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 603، 604)، ((لسان العَرب)) لابن منظور (12/292). .

انظر أيضا: