غريب الكلمات:
وَعَشِيرَتُكُمْ: العَشِيرَةُ: أهلُ الرَّجل الذين يتكثَّر بهم، أو الجماعةُ التي ترجِعُ إلى عَقدٍ واحدٍ كعَقدِ العشرةِ فما زادَ، ومنه المعاشرَةُ، وهي الاجتماعُ على الشَّيءِ، وَأصلُ (عشر): يدلُّ على مداخلةٍ ومخالطةٍ [315] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (4/324)، ((المفردات)) للراغب (ص: 567)، ((تفسير القرطبي)) (8/95). .
اقْتَرَفْتُمُوهَا: أي: اكتَسَبتُموها وحصَّلْتُموها، والاقترافُ: الاكْتِسابُ، حُسنًا كان أو سُوءًا، وهو في الإساءةِ أكثرُ استعمالًا، وأصلُ (الاقترافِ): اقتطاعُ الشيءِ مِن مكانِه إلى غيرِه، وأصلُ (قرف): يَدُلُّ عَلَى مُخالطةِ الشَّيءِ، والالتِباسِ به، وادِّراعِه، ومنه: اقْتَرفْتُ الشَّيءَ: اكْتَسَبْتُه، وكأنَّه لابَسَه وادَّرَعه [316] يُنظر: ((تفسير ابن جرير)) (11/384)، ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (ص: 158)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (ص: 105)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/73)، ((المفردات)) للراغب (ص: 667)، ((تذكرة الأريب)) لابن الجوزي (ص: 136)، ((تفسير القرطبي)) (8/95)، ((تفسير ابن كثير)) (4/124). .
كَسَادَهَا: أي: فَوَاتَ وَقتِ رواجِها، والكَسادُ: خِلافُ النَّفاقِ ونقِيضُه، وأصلُ (كسد): يدلُّ على الشَّيءِ الدُّونِ لا يُرغَبُ فيه [317] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/180)، ((لسان العرب)) لابن منظور (3/380)، ((تفسير أبي السعود)) (4/54)، ((الكليات)) للكفوي (ص: 777). .
فَتَرَبَّصُوا: أي: انتَظِرُوا وتمهَّلُوا، والتَّربُّصُ: الانتِظارُ بالشَّيءِ، وأصلُ (ربص): يدلُّ على الانتظارِ [318] يُنظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/477)، ((المفردات)) للراغب (ص: 338)، ((غريب القرآن)) لقاسم الحنفي (ص: 198). .