غريب الكلمات:
يُوصِيكُمُ اللَّهُ: الوصيةُ: التقدُّمُ إلى الغيرِ بما يَعملُ به مقترنًا بوعْظ، والوصيةُ مِن الله هي الأمرُ المؤكَّد، والتوصية تُعرِب عن تأكيدِ الأمرِ، والاعتناءِ بشأنِ المأمورِ به، وأصل (وصي): يدلُّ على وصْلِ شيء بشيء؛ يقال: وطِئْنَا أرضًا واصية، أي: إنَّ نَبْتها متَّصِلٌ قد امتلأت منه، ومنه الوصية، كأنَّه كلامٌ يُوصَى؛ أي: يُوصَل ينظر: ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (6/116)، ((المفردات)) للراغب (ص: 873)، ((تفسير أبي حيان)) (4/688) ((تفسير الألوسي)) (13/22). .
حَظُّ: أي: نصيبٌ مقدَّر، وأصل (حظظ): النَّصيب والجِد ينظر: ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/186)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (2/14)، ((المفردات)) للراغب (1/243)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/136). .
كَلَالَةً: الكَلالة: الذي يموتُ ولا ولدَ له ولا والدَ، مصْدَر مِن تكلَّله النَّسب, أي: أحاطَ به؛ فالابنُ والأبُ طرفانِ للرَّجُل, فإذا ماتَ ولم يُخلِّفْهما, فقد ماتَ عن ذَهاب طَرَفَيهِ, فسُمِّي من ذَهبَ طَرفاه كَلالةً [209] ينظر: ((غريب القرآن)) لابن قتيبة (1/121)، ((غريب القرآن)) للسجستاني (1/390)، ((مقاييس اللغة)) لابن فارس (5/121)، ((التبيان)) لابن الهائم (1/136- 137). .