الموسوعة الحديثية


- يمثلُ القرآنُ يومَ القيامةِ رجلًا ، فَيؤتى بالرجلِ قد حملَهُ فخالفَ أمرَهُ فَيَنْتَثِلُ لهُ خَصْمًا فيقولُ يا رَبِّ حَمَّلْتَهُ إيَّايَ فبئسَ حامِلٌ، تَعَدَّى حُدُودِي ، وضيَّعَ فرائِضي، وركبَ مَعصيتي، وتركَ طاعَتي فما يزالُ يَقذفُ عليهِ بالحججِ حتى يقال : فشأنُكَ فيأخذُ بيدِهِ فما يرسلُهُ حتى يكبَّهُ على منخرِهِ في النارِ، ويؤتى بالرجلِ الصَّالِحِ قد كان حملَهُ وحفظَ أمرَهُ فَيَنتتلُ خَصْمًا دونَهُ فيقولُ: يا رَبِّ، حَمَّلْتَهُ إيَّايَ فَحفظَ حُدُودِي وعَمِلَ بِفرائِضي واجْتَنَبَ مَعصيتي، واتَّبَعَ طاعَتي فما يزالُ يَقذفُ لهُ بالحججِ حتى يقالَ لهُ: شأنُكَ [ بهِ ] فيأخذَ بيدِهِ فما يرسلُهُ حتى يلبسَهُ حُلَّةَ الإستبرقِ، ويعقدَ عليهِ تاجَ الملكِ ويسقيَهُ كأسَ الخمرِ
الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : الألباني | المصدر : اقتضاء العلم
الصفحة أو الرقم : 112 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة

أحاديث مشابهة:


- يمثلُ القرآنُ يومَ القيامةِ رجلًا فيؤتَى بالرجلِ قدْ حملَهُ فخالفَ أمرَهُ فتمثلُ لهُ خصمًا فيقولُ يا ربِّ حملتَهُ وإيَّايَ فبئسَ الحاملُ تعدَّى حُدُودي وضيَّعَ فرائضِي وركبَ مَعصيَتي وتركَ طاعَتي فمَا يزالُ يقذفُ عليهِ بالحُججِ حتَّى يقالَ شأنُكَ بهِ فيأخذُهُ بيدِهِ فما يرسلُهُ حتَّى يكبَّهُ على حفرةٍ في النارِ
الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : الجورقاني | المصدر : الأباطيل والمناكير
الصفحة أو الرقم : 2/343 | خلاصة حكم المحدث : باطل | أحاديث مشابهة

- يُمَثَّل القرآنُ يومَ القيامةِ رجلًا فيُؤْتَى بالرجلِ قد حمَلَه فخالفَ أمرَه فيُمَثَّلُ له خصمًا فيقولُ : يا ربِّ حَمَّلتَه إيايَ فبئسَ الحاملُ تعدَّى حدودي ، وضيَّع فرائضِي , وركب معصيتِي , وترك طاعتي , فما يزالُ يقذفُ عليه بالحججِ حتى يُقالَ : شأنُك به , فيأخذُه بيدِه فما يُرسلُه حتى يُكبَّه على منخَرِه في النارِ
الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : ابن عثيمين | المصدر : مجموع فتاوى ابن عثيمين
الصفحة أو الرقم : 270/20 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة