الموسوعة الحديثية


- الحديثُ الَّذي يروَى أنَّه أمرَ بقتلِ النَّاكثينَ والقاسطينَ والمارِقينَ
الراوي : - | المحدث : ابن تيمية | المصدر : منهاج السنة
الصفحة أو الرقم : 6/112 | خلاصة حكم المحدث : موضوع | أحاديث مشابهة

أحاديث مشابهة:


- أُمِرْنا بقتالِ النَّاكِثينَ, والقاسِطينَ, والمارِقينَ مع عليٍّ رضِي اللهُ عنه.
الراوي : عبدالله بن مسعود وأبو سعيد الخدري وأبو أيوب | المحدث : الشوكاني | المصدر : الفوائد المجموعة
الصفحة أو الرقم : 383 | خلاصة حكم المحدث : في إسناده متروكان | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

- عن عليٍّ في قتالِ النَّاكِثِينَ ، والقَاسِطِينَ ، والمارِقِينَ ،
الراوي : علي بن ربيعة | المحدث : العقيلي | المصدر : لسان الميزان
الصفحة أو الرقم : 3/450 | خلاصة حكم المحدث : الرواية في هذا عن علي لينة، إلا قتاله الحرورية، فإنه صحيح | أحاديث مشابهة

- قدِمَ أبو أيُّوبَ الأنصاريُّ العراقَ ، فأهدَتْ لهُ الأزدُ جزرًا معي . فسلَّمتُ ، وقلتُ : أبا أيُّوبَ ، قد أكرمَكَ اللهُ بصُحبةِ نبيِّهِ وبنزولِهِ عليكَ ، فمالي أراكَ تستقبلُ النَّاسَ تقاتلُهُم بسَيفِكَ ؟ قال : إنَّ رسولَ اللهَ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ عهِدَ إلينا أنْ نقاتلَ مع عليٍّ النَّاكثينَ ، فقد قاتلْناهُم ، والقاسطينَ ، فهذا وجهُنا إليهِم يعني مُعاويةَ والمارقينَ فلَم أرهُم بعدُ .
الراوي : أبو صادق الأزدي | المحدث : الذهبي | المصدر : سير أعلام النبلاء
الصفحة أو الرقم : 2/410 | خلاصة حكم المحدث : واهي | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : لا يصح

- يا عمارُ بنَ ياسرٍ ! إن رأيتَ عَلِيًّا قد سلك وادِيًا وسلك الناسُ وادِيًا غيرَه، فاسلُكْ مع عَلِيٍّ ؛ فإنه لن يَدُلُّكَ على رَدِىٍّ، ولن يُخرِجَك من هُدًى
الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم : 4896 | خلاصة حكم المحدث : موضوع | أحاديث مشابهة

- تقاتلُ الناكثينَ، والقاسطينَ، والمارقينِ : بالطرقاتِ، والنهرواناتِ، وبالشعَفاتِ
الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم : 4907 | خلاصة حكم المحدث : موضوع بهذا التمام | أحاديث مشابهة

- أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمرَ [ عليًّا ] بقتالِ المارقينَ والقاسِطينَ والناكثِينَ
الراوي : علي بن أبي طالب وأبو سعيد الخدري وأبو أيوب الأنصاري | المحدث : ابن كثير | المصدر : البداية والنهاية
الصفحة أو الرقم : 7/375 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

- عن علقمةَ و الأسودَ قالا أتينا أبا أيوبٍ الأنصاريَّ عند مُنصرفِه من صِفِّينَ فقلنا له يا أبا أيوبٍ إنَّ الله َأكرمك بنزولِ محمدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وبمَجيء ناقتِه تفضُّلًا من اللهِ وإكرامًا لك حين أناختْ ببابك دون الناسِ ثم جئت بسيفِك على عاتقِك تضرب به أهلَ لا إله إلا اللهُ فقال يا هذا إنَّ الرائدَ لا يَكذِبُ أهلَه وإنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أمرنا بقتالِ ثلاثةٍ مع عليٍّ بقتالِ الناكثِين والقاسِطين والمارِقين فأما الناكثون فقد قاتلْناهم وهم أهلُ الجملِ طلحةُ والزبيرُ وأما القاسِطون فهذا مُنصرَفُنا مِن عندهم يعني معاويةَ وعَمرو وأما المارِقون فهم أهلُ الطُرفاتِ و أهلُ السُّعَيفاتِ و أهلُ النُّخَيلاتِ و أهلُ النَّهروانِ واللهِ ما أدري أين هم ولكن لا بدَّ من قتالِهم إن شاء اللهُ قال سمعتُ رسولَ اللهِ يقول لعمارٍ يا عمارُ تقتلك الفئةُ الباغيةُ وأنت منذ ذاك مع الحقِّ والحقُّ معك يا عمارُ بنَ ياسرٍ إن رأيتَ عليًّا قد سلك واديًا وسلك الناسُ غيرَه فاسلُكْ مع عليٍّ فأنه لن يُدَلِّيك في رَدًي ولن يُخرجَك من هُدًى يا عمارُ من تقلَّد سيفًا أعان به عليًّا على عدوِّه قلَّده اللهُ يومَ القيامةِ وشاحَين من دُرٍّ ومن تقلَّد سيفًا أعان به عدوِّ عليٍّ عليه قلَّده اللهُ يومَ القيامةِ وشاحَينِ من نارٍ فقُلْنا يا هذا حسبُك رحمَك اللهُ حسبُك رحمك اللهُ
الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : ابن كثير | المصدر : البداية والنهاية
الصفحة أو الرقم : 7/318 | خلاصة حكم المحدث : موضوع [فيه] المعلى بن عبد الرحمن متروك | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- عن عليٍّ: عهِدَ إليَّ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ أُقاتِلَ الناكِثينَ، والقاسِطينَ، والمارِقينَ.
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : ابن كثير | المصدر : البداية والنهاية
الصفحة أو الرقم : 7/316 | خلاصة حكم المحدث : غريب ومنكر وروي من طرق لا تخلو واحدة منها عن ضعف | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : لا يصح

- حديثُ قتالِ النَّاكِثينَ
الراوي : - | المحدث : الذهبي | المصدر : ميزان الاعتدال
الصفحة أو الرقم : 3/27 | خلاصة حكم المحدث : منكر | أحاديث مشابهة

- أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أمرنا بقتالِ ثلاثةٍ مع علىٍّ ، بقتالِ النَّاكثين ، والقاسطين ، والمارقين ، وأمَّا النَّاكثون فقد قاتلناهم أهلَ الجملِ وطلحةَ ، والزُّبيرَ . وأمَّا القاسطون فهذا منصرَفُنا من عندهم –يعني معاويةَ وعمرًا - وأمَّا المارِقون فهم أهلُ الطَّرْفاواتِ وأهلُ السُّعَيفاتِ وأهلُ النُّخَيلاتِ وأهلُ النَّهرواناتِ ، واللهِ ما أدري أين هم ؟ ولكن لا بدَّ من قتالِهم إن شاء اللهُ . وسمِعتُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ لعمَّارٍ : يقتُلُك الفئةُ الباغيةُ وأنت إذ ذاك مع الحقِّ والحقُّ معك ؛ يا عمَّارَ بنَ ياسرٍ إن رأيتَ عليًّا قد سلك واديًا وسلك النَّاسُ واديًا غيرَه فاسلُكْ مع عليٍّ فإنَّه لن يُدليك في رديءٍ ، ولن يُخرجَك من هدًى؛ يا عمَّارُ من تقلَّد سيفًا أعان به عليًّا على عدوِّه قلَّده اللهُ يومَ القيامةِ وِشاحَيْن من درٍّ ، ومن تقلَّد سيفًا أعان به عدوَّ عليٍّ قلَّده اللهُ وِشاحَيْن من نارٍ . قلنا : يا هذا حسبُك رحِمك اللهُ ، حسبُك رحِمك اللهُ
الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
الصفحة أو الرقم : 2/244 | خلاصة حكم المحدث : موضوع بلا شك | أحاديث مشابهة

- أُمِرنا بقتالِ النَّاكثين والقاسطين والمارقين قلتُ : يا رسولَ اللهِ مع من ؟ قال : ( ( مع عليٍّ بنِ أبي طالبٍ ) )
الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : الموضوعات لابن الجوزي
الصفحة أو الرقم : 2/245 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- أتينا أبا أيُّوبَ الأنصاريَّ عند مُنصرَفِه من صفِّين فقلنا له يا أبا أيُّوبَ إنَّ اللهَ أكرمك بنزولِ محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وبمجيءِ ناقتِه تفضُّلًا من اللهِ وإكرامًا لك حتَّى أناخت ببابِك دون النَّاسِ ثمَّ جئتَ بسيفِك على عاتقِك تضرِبُ به أهلَ لا إلهَ إلَّا اللهُ فقال يا هذان الرَّائدُ لا يكذِبُ أهلَه وإنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أمرنا بقتالِ ثلاثةٍ مع عليٍّ بقتالِ النَّاكثين والقاسطين والمارقين فأمَّا النَّاكثون فقد قاتلناهم وهم أهلُ الجملِ طلحةُ والزُّبيرُ وأمَّا القاسطون وهذا مُنصرَفُنا من عندِهم يعني معاويةَ وعمْرًا وأمَّا المارقون فهم أهلُ الطُّرُفاواتِ وأهلُ السُّعَيْفاتِ وأهلُ النُّخَيْلاتِ وأهلُ النَّهرواناتِ واللهِ ما أدري أين هم ولكن لا بدَّ من قتالِهم إن شاء اللهُ قال وسمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ لعمَّارٍ يا عمَّارُ تقتلُك الفئةُ الباغيةُ وأنت مذ ذاك مع الحقِّ والحقُّ معك يا عمَّارَ بنَ ياسرٍ إن رأيتَ عليًّا قد سلك واديًا وسلك النَّاسُ واديا غيرَه فاسلُكْ مع عليٍّ فإنَّه لن يُدلِّيَك في رَكِيٍّ ولن يُخرِجَك من هدًى يا عمَّارُ من تقلَّد سيفًا أعان به عليًّا على عدوِّه قلَّده اللهُ يومَ القيامةِ وِشاحَيْن من دُرٍّ ومن تقلَّد سيفًا أعان به عدوَّ عليٍّ قلَّده اللهُ يومَ القيامةِ وِشاحَيْن من نارٍ قلنا يا هذا حسبُك رحِمك اللهُ حسبُك رحِمك اللهُ
الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : ابن عساكر | المصدر : تاريخ دمشق
الصفحة أو الرقم : 42/472 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] معلى بن عبد الرحمن ضعيف ذاهب الحديث | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

- يا عمارُ مَنْ تقلَّدَ سيفًا أعانَ بهِ عليًّا قُلِّدَ وشاحينِ مِنْ دُرٍّ ومَنْ تقلدَ سيفًا أعانَ بهِ عدوَّ عليٍّ قُلِدَ وشاحينِ مِنْ نارٍ
الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : الذهبي | المصدر : أحاديث مختارة
الصفحة أو الرقم : 87 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] أحمد وضاع ومعلى هالك | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : موضوع

- إنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمرَنا بقتالِ ثلاثةٍ معَ عليٍّ بقتالِ الناكثينَ والقاسطينَ والمارقينَ فأمَّا الناكثونَ فقدْ قاتلناهُمْ أهلَ الجملِ طلحةَ والزبيرَ وأمَّا القاسطونَ فهذا مُنصرفُنَا مِنْ عندِهمْ يَعني معاويةَ وعمرًا وأمَّا المارقونَ فهمْ أهلُ الطرفاواتِ وأهلُ السعيفاتِ وأهلُ النخيلاتِ وأهلُ النهرواناتِ واللهِ ما أَدري أينَ هُمْ ولكنْ لا بدَّ مِنْ قتالِهمْ إنْ شاءَ اللهُ تعالَى قال وسمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقولُ لعمارٍ يا عمارُ تقتلُكُ الفئةُ الباغيةُ وأنتَ إذْ ذاكَ معَ الحقِّ والحقُّ معَكَ يا عمارَ بنَ ياسرٍ إنْ رأيتَ عليًّا قدْ سلكَ واديًا وسلكَ الناسُ واديا غيرَهُ فاسلُكْ معَ عليٍّ فإنَّهُ لنْ يدليَكَ في ردى ولنْ يخرجَكَ مِنْ هُدى يا عمارُ مَنْ تقلدَ سيفًا أعانَ بهِ عليًّا على عدوِّهِ قلَّدَهُ اللهُ يومَ القيامةِ وشاحينِ مِنْ دُرٍّ ومَنْ تقلَّدَ سيفًا أعانَ بهِ عدوَّ عليٍّ عليهِ قلَّدَهُ اللهُ يومَ القيامةِ وشاحينِ مِنْ نارٍ
الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : الجورقاني | المصدر : الأباطيل والمناكير
الصفحة أو الرقم : 1/329 | خلاصة حكم المحدث : موضوع | أحاديث مشابهة

- عنْ عليِّ بنِ أبي طالبٍ رضي الله عنه قال أُمِرْتُ بقتالِ ثلاثةٍ القاسطينَ والناكثينَ والمارقينَ فأمَّا القاسطونَ فأهلُ الشامِ وأمَّا الناكثونَ فذكرَهُمْ وأمَّا المارقونَ فأهلُ النهروانِ يَعني الحروريةَ
الراوي : سعد بن جنادة العوفي | المحدث : الجورقاني | المصدر : الأباطيل والمناكير
الصفحة أو الرقم : 1/394 | خلاصة حكم المحدث : منكر شبيه بالباطل | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- سمعتُ عمَّاًرا ونحنُ نريدُ صِفِّينَ يقولُ أمَرَنِي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بقتالِ الناكثينَ والقاسطينَ والمَارقينَ
الراوي : عمار بن ياسر | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم : 7/241 | خلاصة حكم المحدث : رواه الطبراني وأبو سعيد متروك‏‏ ورواه أبو يعلى بإسناد ضعيف‏‏ | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

- عن عليٍّ يقول: عَهِدَ إليَّ النَّبيُّ عليه الصلاةُ والسَّلامُ أنِّي مقاتِلٌ بعدَهُ القاسِطينَ، والنَّاكِثينَ، والمارِقينَ.
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : العقيلي | المصدر : الضعفاء الكبير
الصفحة أو الرقم : 2/51 | خلاصة حكم المحدث : الأسانيد في هذا الحديث عن علي لينة الطرق والرواية عنه في الحرورية صحيحة | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- سمِعْتُ عمَّارَ بنَ ياسرٍ يقولُ: أُمِرْتُ بقِتالِ النَّاكِثينَ والقاسِطينَ والمَارِقينَ.
الراوي : جد القاسم بن سليمان | المحدث : العقيلي | المصدر : الضعفاء الكبير
الصفحة أو الرقم : 3/480 | خلاصة حكم المحدث : لا يثبت في هذا الباب شيء | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل
توضيح حكم المحدث : لا يصح

- سَمِعْتُ عمَّارَ بنَ ياسرٍ يقولُ: أُمِرْتُ أنْ أُقاتِلَ النَّاكثينَ والقاسطينَ والمارقينَ.
الراوي : جد القاسم بن سليمان | المحدث : البوصيري | المصدر : إتحاف الخيرة المهرة
الصفحة أو الرقم : 4/ 226 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- أمرَنا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بقتالِ النَّاكثينَ والقاسطينَ والمارقينَ قلتُ يا رسولَ اللَّهِ معَ من قالَ معَ عليِّ بنِ أبي طالبٍ
الراوي : أبو أيوب الأنصاري | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : العلل المتناهية
الصفحة أو الرقم : 1/247 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- قدِمَ أبو أيُّوبَ الأنصاريُّ العِراقَ، فأهدَتْ له الأزْدُ جُزُرًا معي، فسَلَّمتُ، وقُلتُ: يا أبا أيُّوبَ، قد أكرَمَكَ اللهُ بصُحبةِ نَبيِّه، وبنُزولِه عليك؛ فما لي أراكَ تَستقبِلُ النَّاسَ تُقاتِلُهم بسَيفِكَ؟ قال: إنَّ رسولَ اللهِ عهِدَ إلينا أنْ نُقاتِلَ مع علِيٍّ النَّاكِثينَ، فقد قاتَلْناهم؛ والقاسِطينَ، فهذا وَجَّهَنا إليهم -يَعني مُعاويةَ- والمارِقينَ، فلمْ أرَهُمْ بعدُ.
الراوي : أبو صادق | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج سير أعلام النبلاء
الصفحة أو الرقم : 2/410 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة

- خرَج رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فأتى مَنزِلَ أمِّ سلَمةَ، فجاء عليٌّ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا أمَّ سلَمةَ، هذا واللهِ قاتِلُ القاسِطِينَ والنَّاكِثِينَ والمارِقِينَ مِن بعدي.
الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : شعيب الأرناووط | المصدر : تخريج شرح السنة
الصفحة أو الرقم : 2559 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل