موسوعة اللغة العربية

المسألةُ الرَّابعةُ: (لمْ)


وهو حرفٌ يختَصُّ بالدُّخولِ على الفِعْل المضارع، فيُفيدُ النَّفيَ، وقَلبَ الزَّمانِ المضارع للماضي؛ تَقولُ: لم أفعَلْ، أي: ما فعلْتُ في الماضي.
وتجزِمْ "لم" الفِعْلَ المضارعَ، مِثلُ قَولِ زُهَيرِ بنِ أبي سُلَمى:
فَلَمْ أَرَ مَعْشَرًا أَسَرُوا هَدِيًّا
وَلَمْ أَرَ جَارَ بَيْتٍ يُسْتَبَاءُ
وقَولِ أبي تمامٍ:
إِذَا لَمْ تَخْشَ عَاقِبَةَ اللَّيَالِي
وَلَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا تَشَاءُ
ومنه قَولُه تعالى: لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ [الإخلاص: 3] .
لم: حرف قلب وجزم مَبْنيٌّ على السُّكونِ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ.
يلد: فِعلٌ مُضارعٌ مجزومٌ بـ(لم)، وعَلامةُ جزمِه السُّكون، وكذلك (ولم يُولَدْ).
وقد يُفصَلُ بينها وبين الفِعْل بمعمولِ الفِعْلِ اضطرارًا في الشِّعرِ، كقَولِ ذي الرُّمَّةِ:
فَأَضْحَتْ مَغَانِيهَا قِفَارًا بِلَادُهَا
كَأَنْ لَمْ سِوَى أَهْلٍ مِنَ الْوَحْشِ تُؤْهَلِ
أي: كأن لم تُؤْهَلِ سوى أهلٍ مِنَ الوَحشِ.

انظر أيضا: