موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: شروطُ عَمَلِ «لا» النافيةِ للجِنسِ


تعمَلُ «لا» النافيةُ للجِنسِ عَمَلَ «إنَّ» بشُروطٍ:
1- أن يكونَ اسمُها وخَبَرُها نكرتين، نَحْوُ: «لا رجلَ في الدَّارِ». لا: حرفُ نَفيٍ ناسِخٌ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ، رجلَ: اسمُ (لا) النافيةِ للجِنسِ مَبْنيٌّ على الفَتحِ في مَحَلِّ نَصبٍ، في الدَّارِ: جارٌّ ومجرورٌ في مَحَلِّ رَفعٍ خَبَرُ (لا) النافيةِ للجِنسِ. ومِثلُه قَولُه تعالى: لَا رَيْبَ فِيهِ [البقرة: 2] ، وقَولُه تعالى: فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ ولا جِدالَ فِي الْحَجِّ [البقرة: 197] .
فإن لم يكونا نكرتَينِ لم تعمَلْ ووجب تَكرارها، نَحوُ: لا زيدٌ في الدَّارِ ولا عَمرٌو.
2- أن تكونَ دالَّةً على نفْيِ الجِنسِ، أي: أن يشمَلَ النَّفيُ جميعَ أفرادِ النَّكِرةِ التي دخلت عليها «لا»؛ فإن كانت غيرَ نافيةٍ للجِنسِ لم تعمَلْ عَمَلَ (إنَّ)، كأن تكونَ نافيةً للوَحْدةِ، نَحوُ: «لا رجُلٌ في الدَّارِ بل رَجُلانِ»، فحينئذٍ تعمَلُ عَمَلَ (ليس).
3- ألَّا يتقَدَّمَ خَبَرُها على اسمِها، فإن تقدَّم الخَبَرُ أُهمِلَت، ووجب تَكرارُها، مِثلُ: قَولِ الله تعالى: لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنْزَفُونَ [الصافات: 47] .
4- ألَّا يدخُلَ عليها حَرفُ جَرٍّ، فإن اقترنت بحَرفِ جَرٍّ بطَل عمَلُها، نَحوُ قَولِهم: «سافرتُ بلا زادٍ» يُنظَر: ((شرح ألفية ابن مالك)) لابن الناظم (ص: 133)، ((توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك)) للمرادي (1/ 544). .

انظر أيضا: