موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الثاني: أنواعُ اسمِ (لا) النافيةِ للجِنسِ


ينقَسِمُ اسمُ (لا) النافيةِ للجِنسِ مِن حيثُ التركيبُ وعَدَمُه إلى ثلاثةِ أنواعٍ:
1- مُفرَدٌ، والمرادُ منه ما ليس بمضافٍ ولا شَبيهٍ بالمضافِ، وإن كان مُثَنًّى أو جمعًا. وحُكمُه أنه يُبْنى على ما يُنصَبُ به؛ فإن كان مفردًا بُني على الفَتحِ، وإن كان مُثَنًّى أو جمْعَ مُذَكَّرٍ سالِمًا بُني على الياءِ.
أمثلةٌ:
«لا رجلَ في الدَّارِ» «رجُلَ»: اسمُ «لا» مَبْنيٌّ على الفَتحِ في مَحَلِّ نصبٍ، في الدَّارِ: جارٌّ ومجرورٌ في مَحَلِّ رَفعٍ خَبَرُ (لا) النَّافِيةِ للجِنسِ.
«لا صديقَين متنافِرانِ»: «صديقَينِ» اسمُ «لا» مَبْنيٌّ على الياءِ في مَحَلِّ نصبٍ، متنافران: خَبَرُ (لا) النَّافِيةِ للجِنسِ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الألِفُ؛ لأنَّه مُثَنًّى.
«لا مُتكاسلِينَ ناجِحون» «متكاسلِينَ» اسمُ «لا» مَبْنيٌّ على الياءِ في مَحَلِّ نصبٍ، ناجحون: خَبَر (لا) النَّافِيةِ للجِنسِ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الواوُ؛ لأنَّه جمعُ مُذَكَّرٍ سالمٌ.
أمَّا إن كان جمْعَ مُؤَنَّثٍ سالِمًا فإنه يُبْنى على الكَسرِ في مَحَلِّ نصبٍ، فتَقولُ: لا مُسْلماتِ مُهْمِلاتٌ، ويجوزُ أن يُبنى على الفَتحِ في مَحَلِّ نصبٍ، فتَقولُ: لا مُسْلِماتَ مُهْمِلاتٌ، ومنه قولُ الشَّاعِر:
إنَّ الشَّبابَ الذي مَجْدٌ عَوَاقِبُه
فيه نَلَذُّ، ولا لَذَات للشِّيبِ
حيثُ رُوِيت (لَذَّات) بالبناءِ على الكَسرِ والفَتحِ.
2- مُضافٌ، وحُكمُه النَّصبُ، نَحوُ: «لا طالبَ علمٍ كَسولٌ» فـ«طالِبَ» اسمُ «لا» منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ، وهو مُضافٌ، و«عِلْمٍ»: مُضافٌ إليه مَجرورٌ، وعَلامةُ جَرِّه الكَسرةُ، كَسولٌ: خَبَرُ (لا) النَّافِيةِ للجِنسِ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ.
3- شَبيهٌ بالمضافِ، وهو كُلُّ اسمٍ له تعَلُّقٌ بما بَعْدَه؛ إمَّا بعَمَلٍ، كأن يكونَ اسمَ فاعِلٍ أو اسمَ مَفعولٍ، أو نحْوَ ذلك، مِثلُ: «لا بائِعًا دِينَه بدُنياه رابحٌ»، أو بعَطْفٍ، مِثلُ: لا ثلاثةً وأربعينَ غائِبون، أو جارٍّ ومَجرورٍ، مِثلُ: لا مُتواكِلًا في عَمَلِه ناجِحٌ، وحُكمُه النَّصبُ.
مِثالٌ إعرابيٌّ: لا راجيًا ربَّه مَحْرومٌ
لا: نافِيةٌ للجِنسِ، حَرفُ نَفيٍ مَبْنيٌّ على السُّكونِ لا مَحَلَّ له مِنَ الإعرابِ، «راجيًا» اسمُ «لا» منصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ؛ لأنَّه شبيهٌ بالمضافِ، ربَّه: (رب) مَفعولٌ به لاسمِ الفاعِلِ مَنصوبٌ، وعَلامةُ نَصبِه الفَتحةُ الظَّاهِرةُ، والهاءُ ضَميرٌ مَبْنيٌّ على الضَّمِّ في مَحَلِّ جَرٍّ مُضافٌ إليه، محرومٌ: خَبَرُ (لا) النَّافِيةِ للجِنسِ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ الظَّاهِرةُ يُنظَر: ((شرح قطر الندى وبل الصدى)) لابن هشام (ص: 166)، ((إرشاد السالك إلى حل ألفية ابن مالك)) لبرهان الدين ابن القيم (1/ 258). .

انظر أيضا: