الموسوعة العقدية

 الشِّدَّةُ (بمعنى القُوَّة)

صِفةٌ فعليَّةٌ ذاتيَّةٌ للهِ عزَّ وجلَّ، ثابتةٌ بالكِتابِ والسُّنَّةِ.
الدَّليلُ مِن الكِتابِ:
قولُه تَعالَى: وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ [الرعد: 13] .
الدَّليلُ من السُّنَّةِ:
حديثُ: ((اللهمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَك على مُضَرَ... )) [2338] أخرجه البخاري (2932) ومسلم (675). .
قال الزَّجَّاجِيُّ: (الشَّديدُ في صِفاتِ اللهِ عزَّ وجلَّ، على ضَربينِ: أحَدُهما: أنْ يُرَادَ بالشَّديدِ: القَويُّ؛ لأنَّه قد يُقالُ للقويِّ من الآدميِّين: شديدٌ، وكأنَّه في صِفاتِ الآدميِّين يُذهبُ به إلى معنَى شِدَّةِ البَدَنِ وصلابتِه وجَلَدِه، وذلك في صِفاتِ اللهِ عزَّ وجلَّ غيرُ سائغٍ، بل يكونُ الشديدُ في صِفاتِه بمعنى القويِّ فحَسْبُ، والشَّديدُ: خلافُ الضَّعيفِ.
والآخَرُ: أنْ يُرادَ بالشَّديدِ في صِفاتِه عزَّ وجلَّ: أنَّه شديدُ العِقابِ، فيرجِع المعنَى في ذلك في الحقيقةِ إلى أنَّ عذابَهُ شديدٌ، كما قال: إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ [إبراهيم: 7] ، ألَا ترى أنَّا إذا قُلنا: زيدٌ كثيرُ العِيالِ؛ أنَّ المعنَى إنَّما هو وَصفُ عيالهِ بالكَثرةِ، وكذلك إذا قُلْنا: زيدٌ كثيرُ المالِ؛ فإنَّما وصَفْنا مالَه بالكَثْرةِ، وإنْ كان الخبَرُ قد جَرى عليه لفظًا، وكذلك إذا قُلْنا: زيدٌ شديدُ العِقابِ؛ فإنَّما وَصَفْنا عِقابَه بالشدَّةِ، فكذلك مجراه في قَولِنا: وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ [الأنفال: 48] ، وشَدِيدُ الْعَذَابِ [البقرة: 165] ) [2339] يُنظر: ((اشتقاق أسماء الله)) (ص: 192). .
وقد عدَّ الزَّجَّاجيُّ [2340] يُنظر: ((المصدر السابق)). ، وابنُ مَنْدَه [2341] يُنظر: ((كتاب التوحيد)) (2/139). : (الشَّدِيدَ) من أسماءِ اللهِ تعالى. وهذا غيرُ صحيحٍ.

انظر أيضا: