الموسوعة الحديثية


- أنَّ أَعمًى كانتْ لَه أُمُّ وَلدٍ تَشتُمُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه وسلَّم وتَقَعُ فيهِ، فيَنْهاها فلا تَنتَهي، ويَزجُرُها فلا تَنزَجِرُ، فلمَّا كانَ ذاتَ ليلةٍ جَعَلَت تَقَعُ في النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه وسلَّم وتَشتُمُه، فأَخذَ المِعوَلَ فجَعَلَه واتَّكَأَ عَليها فقَتَلَها، فلمَّا أَصبَح ذُكِر ذلكَ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه وسلَّم، فجَمَع النَّاسَ، فَقال: أَنشُدُ اللهَ رجلًا فَعَل ما فَعَل، لي عَليه حقٌّ إلَّا قام، فَقام الأَعْمى يَتخطَّى النَّاسَ، وهوَ يَتدَلْدَلُ حتَّى قَعَدَ بَينَ يَدَيِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه وسلَّم، فَقال: يا رَسولَ اللهِ، أنا صاحِبُها، كانتْ تَشتُمُك وَتَقَعُ فيكَ، فأَنْهاها فَلا تَنتَهي، وأَزجُرُها فَلا تَنزَجِرُ، وَلي مِنْها ابْنانِ مِثلُ اللُّؤلُؤتَينِ، وكانت بي رَفيقةً، فلمَّا كان البَّارحةَ جَعَلَت تَشتُمُك وتَقَعُ فيكَ، فَأخَذْتُ المِعوَلَ فوَضَعْتُه واتَّكأتُ عَليه حتَّى قَتلْتُها، فَقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وآلِه وسلَّم: ألَا اشْهَدوا أنَّ دَمَها هَدَرٌ.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الشوكاني | المصدر : نيل الأوطار | الصفحة أو الرقم : 7/379 | خلاصة حكم المحدث : صالح للاحتجاج[كما ذكر في المقدمة 1/15] | التخريج : أخرجه أبو داود (4361)، والنسائي (4070) باختلاف يسير

أنَّ أعمى كانتْ له أمُّ ولدٍ تشتمُ النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ وتقعُ فيه فيَنهاها فلا تَنتهي ويزجرُها فلا تنزجرُ . قال : فلمَّا كانتْ ذاتَ ليلةٍ ، جعلَتْ تقعُ في النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ وتشتمُهُ أخذَ المِغولَ فوضعَهُ في بطنِها واتكأَ عليْها فقتلَها ، فوقعَ بين رجليْها طفلٌ فلطخَتْ ما هناكَ بالدمِ . فلمَّا أصبحَ ذكرَ ذلكَ لرسولِ اللهِ – صَلَّى اللَّهُ عليْهِ وعلى آلهِ وسلَّمَ - فجمعَ الناسَ فقال أنشدُ اللهَ رجلًا فعلَ ما فعلَ ، لي عليهِ حقٌّ ، إلا قام . فقامَ الأعمى يَتخطى الناسَ ، وهو يتزلزلُ حتى قعدَ بينَ يديِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقال : يا رسولَ اللهِ ! أنا صاحبُها ، كانَتْ تشتمُكَ وتقعُ فيكَ فأنَّهاها فلا تَنتهي ، وأزجرُها فلا تنزجرُ ، ولي منها ابنانِ مثلَ اللؤلؤتينِ ، وكانَتْ بي رفيقةً ، فلمَّا كانتِ البارحةَ جعلَتْ تشتمُكَ وتقعُ فيكَ ، فأخذْتُ المِغولَ فوضعْتُهُ في بطنِها واتكأتُ عليْها حتى قتلتُها ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ : ألا اشهَدوا : أنَّ دمَها هدرٌ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 4361 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه النسائي (4070) واللفظ له، والطبراني (11/351) (11984)، والحاكم (8044) باختلاف يسير


كان الصَّحابةُ يحِبُّون النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم محبَّةً شديدَةً، وكانوا يَفدونَه بأنفسِهِم وبآبائِهِم وأمَّهاتِهم، ويَبذُلونَ في سبيلِ محبَّتِه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم الغالِيَ والرَّخيصَ.
وفي هذا الحَديثِ يَحكي ابنُ عبَّاسٍ رضِيَ اللهُ عنهما: "أنَّ أعْمَى"، أي: رجلًا أعْمى فاقِدًا للبصَرِ، "كانت له أُمُّ ولَدٍ"؛ وهي الأَمَةُ الممْلوكَةُ الَّتي ولَدَتْ له فصارَتْ يُقالُ لها: أُمُّ ولَدٍ، يَعني: تَبقى أَمَةً حتَّى يَموتَ زوجُها وتُعتَقُ بموْتِه، وكانت هذه المرأَةُ "تشْتُمُ"، أي: تسُبُّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم "وتقَعُ فيهِ"، أي: تَعِيبُه وتذَمُّه، "فيَنهاها"، أي: الرَّجلُ عن ذلك، "فلا تنْتَهي"، أي: لا تَستَجيبُ لأمْرِه، "ويزْجُرُها"، أي: يَمْنعُها بقوَّةٍ، "فلا تنْزجِرُ"، أي: فلا تمتَنِعُ.
قال: "فلمَّا كانت ذاتَ ليلَةٍ"، أي: فلمَّا كانت هذه المرأَةُ في ليلةٍ من اللَّيالي، "جعَلَتْ تقَعُ"، أي: تذُمُّ وتَعيبُ في النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم "وتشْتُمُه"، أي: وتسُبُّه، أخَذَ الرَّجلُ "المِغْوَلَ"؛ وهو حديدَةٌ كالسَّيفِ الصَّغيرِ، "فوضَعَه"، أي: هذا المغْوَلَ رَكَزَه "في بطْنِها واتَّكَأَ عليها"، أي: ضغَطَ عليها بالسَّيْفِ فقتَلَها، "فوقَعَ بين رِجلَيها طفْلٌ"، أي: لعلَّه كان ولدًا لها، ولكنَّه لم يمُتْ أو أنَّه لمَّا رأى الطِّفلُ أمَّهُ وقَعَ عند رِجلَيها "فلَطخَتْ"، أي: لوَّثَتْ "ما هناك"، أي: منَ الفِراشِ "بالدَّمِ، فلمَّا أصْبحَ ذُكِر ذلك لرَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فجمَعَ النَّاسَ"، أي: النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: "أنْشُدُ اللهَ رجلًا"، أي: أُقسِمُ عليهِ "فعَلَ ما فعَلَ"، أي: فعَل الَّذي فعَلَه بالأمْسِ مِن قتْلِ المرْأَةِ "لي عليهِ حقٌّ"، أي: يجِبُ عليه طاعَتي، "إلَّا قامَ"، أي: يَقومُ ويعْترِفُ أنَّه القاتِلُ، "فقام الأعْمى يتخَطَّى النَّاسَ"، أي: يَخْطو، ويَمشي بين النَّاسِ، "وهو يتزلْزَلُ"، أي: يَتحرَّكُ وهو مضْطرِبٌ "حتَّى قعَدَ" الرَّجلُ "بين يدَيِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ"، أي: أمامَه، فقال الرَّجلُ: "يا رسولَ اللهِ، أنا صاحِبُها"، أي: تلك المرأةِ المقتولَةِ، "كانت"، أي: هذه المرأةُ "تشْتُمُكَ وتقَعُ فيكَ"، أي: تسبُّكَ وتَعيبُك، وكنت "أنْهاها"، أي: عن فعْلِ ذلك، "فلا تنْتَهي"، أي: فلا تسْتجيبُ لي، "وأزْجُرُها فلا تنْزجِرُ"، أي: أمْنعُها بقوَّةٍ فلا تمتَنِعُ، "ولي مِنها ابنانِ مِثلُ اللُّؤْلؤتَينِ"، أي: في الجَمالِ والصَّفاءِ، "وكانت بي"، أي: هذه المرأَةُ "رفيقَةً"، أي: مُعاملَتُها لي برِفْقٍ ولُطْفٍ، "فلمَّا كانتِ البارِحةُ"، أي: فلمَّا كانَت اللَّيلةُ الماضيَةُ "جعَلَتْ تشتُمُكَ وتقَعُ فيكَ"، أي: كانت تسبُّكَ وتَذمُّكَ، "فأخذْتُ المِغْوَلَ"؛ وهو السَّيفُ الصَّغيرُ، "فوضَعْتُه"، أي: ركَزْتُه "في بطْنِها واتَّكأْتُ عليها"، أي: تحامَلْتُ عليها "حتَّى قتلْتُها"، فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: "ألَا اشْهَدوا"، أي: اعلَموا "أنَّ دَمَها"، أي: إنَّ دَمَ هذه المرأَةِ المقتولَةِ "هدَرٌ"، أي: باطِلٌ لا قِصاصَ فيهِ.
وفي الحَديثِ: أنَّ الَّذي يسُبُّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ تَعالى عليهِ وسلَّم يُقتَلُ، وأنَّ دَمَه هدرٌ.