الموسوعة الحديثية


- قُلْتُ لأبي سعيدٍ الخُدريِّ : أسمِعْتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقولُ في هذه الآيةِ: {رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ} [الحجر: 2] فقال : نَعم سمِعْتُه يقولُ : ويُخرِجُ اللهُ أُناسًا مِن المؤمِنينَ مِن النَّارِ بعدَما يأخُذُ نِقمتَه منهم قال : لَمَّا أدخَلهم اللهُ النَّارَ مع المُشرِكينَ قال المُشرِكونَ : أليس كُنْتُم تزعُمونَ في الدُّنيا أنَّكم أولياءُ فما لكم معنا في النَّارِ ؟ فإذا سمِع اللهُ ذلكَ منهم أذِن في الشَّفاعةِ فيتشفَّعُ لهم الملائكةُ والنَّبيُّونَ حتَّى يُخرَجوا بإذنِ اللهِ فلمَّا أُخرِجوا قالوا : يا ليتَنا كنَّا مِثْلَهم فتُدرِكَنا الشَّفاعةُ فنخرُجَ مِن النَّارِ فذلكَ قولُ اللهِ جلَّ وعلا : {رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ} [الحجر: 2] قال : فيُسمَّوْنَ في الجنَّةِ الجَهنَّميِّينَ مِن أجلِ سوادٍ في وجوهِهم فيقولونَ : ربَّنا أذهِبْ عنَّا هذا الاسمَ قال : فيأمُرُهم فيغتسِلونَ في نهرٍ في الجنَّةِ فيذهَبُ ذلكَ منهم )
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج صحيح ابن حبان | الصفحة أو الرقم : 7432 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
أَعطى اللهُ عزَّ وجلَّ نبيَّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ منزلةً رَفيعةً، ومِن ذلك مَقامُ الشَّفاعةِ لأُمَّتِه، وشَفاعتُه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنواعٌ، ومنها الشفاعةُ في خروجِ بعضِ المُسلِمينَ مِن النارِ بعدَما دخَلوها.
وفي هذا الحديثِ يقولُ التابعيُّ صالحُ بنُ أبي طريفٍ: "قلتُ لأبي سعيدٍ الخُدْريِّ: أسَمِعتَ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ في هذه الآيةِ: {رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ} [الحجر: 2]؟ فقال: نَعَمْ، سَمِعتُه يقولُ: ويُخرِجُ اللهُ أُناسًا مِن المؤمنينَ مِن النارِ بعدَما يأخُذُ نِقمتَه منهم"؛ وذلك أنَّ عذابَهم تمحيصٌ وتطهيرٌ لِما اقترَفوا مِن ذُنوبٍ في الدُّنيا، "قال: لمَّا أدخَلَهم اللهُ النارَ مع المُشرِكينَ، قال المشرِكونَ: أليس كنتُم تزعُمونَ في الدُّنيا أنَّكم أولياءُ، فما لكم معنا في النارِ؟" يُحاجُّونَهم ويَسْخَرونَ منهم على ما هم فيه مِن عذابٍ رغمَ أنَّهم كانوا مسلِمينَ في الدُّنيا، "فإذا سَمِع اللهُ ذلك منهم" اطَّلَعَ اللهُ عزَّ وجلَّ على تلك المُحاجَّةِ التي بينَ المسلِمينَ والكافرينَ، "أَذِنَ في الشَّفاعةِ، فيَشفع لهم الملائكةُ والنبيُّونَ حتى يخرُجوا بإذنِ اللهِ" وفي روايةٍ: "فأمَرَ بمَن كان مِن أهلِ القِبلةِ فأُخرِجوا"، قال: "فلمَّا أُخرِجوا قالوا"؛ أي: الكافرونَ: "يا ليتَنا كنَّا مِثلَهم فتُدرِكَنا الشَّفاعةُ فنخرُجَ مِن النارِ! فذلك قولُ اللهِ جلَّ وعلا: {رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ} [الحجر: 2]"، استَشهَدَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بتلك الآياتِ؛ توضيحًا لحالِ الكافرينَ في الآخرةِ وهم يَندَمونَ ويَتباكَوْنَ أنَّهم لم يكونوا مسلمينَ في الدُّنيا؛ اتِّقاءً لِما هم فيه مِن عذابٍ وخلودِهم فيه، "قال: فيُسَمَّوْنَ في الجنَّةِ الجَهنَّميِّينَ"؛ نسبةً إلى جَهنَّمَ؛ "مِن أجْلِ سوادٍ في وُجوهِهم"، وهو أثرُ ما كانوا فيه مِن العذابِ في جهنَّمَ، "فيقولونَ: ربَّنا، أَذْهِبْ عنَّا هذا الاسمَ، قال: فيأمُرُهم فيَغتسِلونَ في نهرٍ في الجنَّةِ يُسمَّى نَهَرَ الحَياةِ، فيَنبُتونَ في حافَتِه بسُرعةٍ كما تَنبُتُ الحَبَّةُ فيما جاء به السَّيلُ من طِينٍ، فيَذهَبُ ذلك منهم"، وهذا مِن تمامِ نعمتِه عزَّ وجلَّ على عبادِه الموحِّدينَ في الآخرةِ( ).