الموسوعة الحديثية


- إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ لا ينظرُ إلى أجسامِكم ، ولا إلى أحسابِكم ، ولا إلى أموالِكم ؛ ولكن ينظرُ إلى قلوبِكم . فمن كان له قلبٌ صالحٌ تحنَّنَ اللهُ عليهِ ، وإنما أنتم بنو آدمَ ، وأحبُّكم إليَّ أتقاكم
الراوي : أبو مالك الأشعري | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم : 5613 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف | أحاديث مشابهة

أحاديث مشابهة:


- عن أبي نَضْرةَ: حدَّثني -أو قال: حدَّثَنا- مَن شهِدَ خُطبةَ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بمِنًى في وَسَطِ أيَّامِ التشريقِ، وهو على بعيرٍ، فقال: يا أيُّها الناسُ، ألَا إنَّ ربَّكم عزَّ وجلَّ واحدٌ، ألَا وإنَّ أباكُمْ واحدٌ، ألَا لا فضْلَ لعربيٍّ على عجَميٍّ، ألَا لا فضْلَ لأسودَ على أحمرَ إلَّا بالتقوى، ألَا قد بلَّغْتُ؟ قالوا: نعم, قال: لِيُبْلِغِ الشاهِدُ الغائبَ.
الراوي : من شهد خطبة النبي بمنى | المحدث : ابن تيمية | المصدر : اقتضاء الصراط المستقيم
الصفحة أو الرقم : 1/412 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- انظُرْ! فإنَّكَ لستَ بخَيرٍ مِن أحمَرَ ولا أسوَدَ، إلَّا أنْ تَفْضُلَهُ بتقوًى.
الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم : 2963 | خلاصة حكم المحدث : حسن لغيره | أحاديث مشابهة

- المسلِمونَ إخوةٌ ، لا فضلَ لأحدٍ علَى أحدٍ إلَّا بالتَّقوَى
الراوي : حبيب بن خراش العصري | المحدث : الألباني | المصدر : ضعيف الجامع
الصفحة أو الرقم : 5934 | خلاصة حكم المحدث : موضوع | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- المسلمون إخوةٌ، لا فضلَ لأحدٍ على أحدٍ إلا بالتقوى
الراوي : حبيب بن خراش العصري | المحدث : الألباني | المصدر : السلسلة الضعيفة
الصفحة أو الرقم : 4677 | خلاصة حكم المحدث : موضوع | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- لا فضلَ لعربيٍّ على عجميٍّ ، ولا لعجميٍّ على عربيٍّ ، ولا لأبيضَ على أسودَ ، ولا لأسودَ على أبيضَ - : إلَّا بالتَّقوَى ، النَّاسُ من آدمَ ، وآدمُ من ترابٍ
الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : شرح الطحاوية
الصفحة أو الرقم : 361 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه

- الناسُ لآدَمَ و حوَّاءَ إنَّ اللَّهَ لا يسألُكُم عن أحسابِكُم و لا أنسابِكُم يومَ القيامَةِ إنَّ أكرمَكُمْ عندَ اللَّهِ أتقاكُم
الراوي : - | المحدث : الألباني | المصدر : غاية المرام
الصفحة أو الرقم : 311 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | أحاديث مشابهة | شرح الحديث

- عن أبي نَضْرةَ، حَدَّثَني مَن سَمِعَ خُطْبةَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في وسَطِ أيَّامِ التَّشريقِ، فقال: يا أيُّها النَّاسُ، ألَا إنَّ ربَّكم واحِدٌ، وإنَّ أباكم واحِدٌ، ألَا لا فَضْلَ لِعَربيٍّ على عَجَميٍّ، ولا لعَجَميٍّ على عَرَبيٍّ، ولا أحمَرَ على أسوَدَ، ولا أسوَدَ على أحمَرَ؛ إلَّا بالتَّقْوى، أبَلَّغتُ؟ قالوا: بَلَّغَ رسولُ اللهِ، ثم قال: أيُّ يَومٍ هذا؟ قالوا: يَومٌ حَرامٌ، ثم قال: أيُّ شَهرٍ هذا؟ قالوا: شَهرٌ حَرامٌ، قال: ثم قال: أيُّ بَلَدٍ هذا؟ قالوا: بَلَدٌ حَرامٌ، قال: فإنَّ اللهَ قد حَرَّمَ بيْنَكم دِماءَكم وأمْوالَكم -قال: ولا أدْري قال: أو أعْراضَكم، أم لا- كحُرْمةِ يَومِكم هذا، في شَهرِكم هذا، في بَلَدِكم هذا، أبَلَّغتُ؟ قالوا: بَلَّغَ رسولُ اللهِ، قال: لِيُبلِّغِ الشَّاهِدُ الغائِبَ.
الراوي : رجل من الصحابة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب
الصفحة أو الرقم : 23489 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | أحاديث مشابهة | شرح الحديث

- لا فَضلَ لعَرَبيٍّ على عَجَميٍّ، ولا لعَجَميٍّ على عَرَبيٍّ، ولا لأبيضَ على أسودَ، ولا لأسودَ على أبيضَ إلَّا بالتَّقْوى، الناسُ من آدَمَ، وآدَمُ من تُرابٍ.
الراوي : - | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج زاد المعاد
الصفحة أو الرقم : 5/144 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح | أحاديث مشابهة | شرح حديث مشابه