الموسوعة الحديثية


- أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عرَّس بأولاتِ الجيشِ ومعه عائشةُ فانقطع عِقد لها من جزعِ ظفارٍ فحبسَ الناسَ ابتغاءَ عِقدِها ذلك حتى أضاء الفجرُ وليس مع الناسِ ماءٌ فتغيَّظ عليها أبو بكرٍ وقال حبستِ الناسَ وليس معهم ماءٌ فأنزل اللهُ تعالى على رسولِه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رُخصةَ التَّطهرِ بالصَّعيدِ الطَّيبِ فقام المسلمون مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فضربوا بأيديهم إلى الأرضِ ثم رفعوا أيديَهم ولم يقبضوا من الترابِ شيئًا فمسحوا بها وجوهَهم وأيديَهم إلى المناكبِ ومن بطونِ أيديهم إلى الآباطِ زاد ابنُ يحيى في حديثه قال ابنُ شهابٍ في حديثِه ولا يعتبرُ بهذا الناسُ
الراوي : عمار بن ياسر | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 320 | خلاصة حكم المحدث : اضطرب ابن عيينة فيه وفي سماعه من الزهري ولم يذكر أحد الضربتين إلا ابن إسحاق ويونس ومعمر | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه

أحاديث مشابهة:


- [ حديثُ مسحِ الأيدِي إلى الآباطِ ]
الراوي : - | المحدث : ابن العربي | المصدر : القبس
الصفحة أو الرقم : 1/178 | خلاصة حكم المحدث : لم يصح | أحاديث مشابهة

- نزلتْ رُخصةُ التطهّرِ بالصعِيدِ الطيِبِ ، فقامَ المسلمونَ مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فضربُوا بأيديهِم الأرضَ ، ثم رفعُوا أيديهِم ولم يقبضوا من الترابِ شيئا ، فمسحوا بها وجوههُم وأيديهِم إلى المناكبِ ، ومن بطونِ أيديهِم إلى الآباطِ
الراوي : عمار بن ياسر | المحدث : ابن رجب | المصدر : فتح الباري لابن رجب
الصفحة أو الرقم : 2/56 | خلاصة حكم المحدث : منكر جداً، لم يزل العلماء ينكرونه | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- تيمَّمنا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إلى المَناكِبِ
الراوي : عمار بن ياسر | المحدث : سفيان بن عيينة | المصدر : مختصر الأحكام
الصفحة أو الرقم : 1/384 | خلاصة حكم المحدث : لا يؤخذ بهذا | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : لا يصح

- أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّمَ عرَّسَ بأُولاتِ الجَيشِ ومعه عائشةُ، فانقطَعَ عِقدٌ لها مِن جِزْعِ ظِفارٍ، فحبَسَ الناسَ ابتغاءَ عِقْدِها ذلكَ؛ حتى أضاءَ الفجرُ، وليس مع الناسِ ماءٌ، فتغيَّظَ عليها أبو بَكْرٍ، وقال: حبَستِ الناسَ وليس معهم ماءٌ، فأنزَلَ اللهُ تعالى على رسولِه صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّمَ رُخْصةَ التطهُّرِ بالصَّعيدِ الطيِّبِ، فقام المسلمونَ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وعلى آلِه وسلَّمَ، فضرَبوا بأَيْديهم إلى الأرضِ، ثمَّ رفَعوا أيديَهم، ولم يَقْبِضوا مِن التُّرابِ شيئًا، فمسَحوا بها وُجوهَهم وأيديَهم إلى المناكِبِ، ومِن بُطونِ أيديهم إلى الآباطِ.
الراوي : عمار بن ياسر | المحدث : الوادعي | المصدر : أحاديث معلة
الصفحة أو الرقم : 315 | خلاصة حكم المحدث : ظاهره الصحة ولكنه شاذ | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : لا يصح

- سَقَطَ عِقدُ عائِشَةَ فتخلَّفتْ لالتِماسِه، فانطَلَقَ أبو بَكرٍ إلى عائِشَةَ، فتغيَّظ عليها في حَبسِها الناسَ، فأنزَلَ اللهُ عزَّ وجلَّ الرُّخْصةَ في التيمُّمِ، قال: فمَسَحْنا يومَئذٍ إلى المناكِبِ، قال: فانطَلَقَ أبو بَكرٍ إلى عائِشَةَ، فقال: ما عَلِمتُ إِنَّكِ لَمُباركةٌ.
الراوي : عمار بن ياسر | المحدث : علاء الدين مغلطاي | المصدر : شرح ابن ماجه لمغلطاي
الصفحة أو الرقم : 2/165 | خلاصة حكم المحدث : إسناده منقطع | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- أنَّهُ كانَ يحدِّثُ: أنَّهم تمسَّحوا وَهُم معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بالصَّعيدِ لصَلاةِ الفجرِ، فضَربوا بأَكُفِّهمُ الصَّعيدَ، ثمَّ مسحوا بوجوهِهِم مَسحةً واحدةً، ثمَّ عادوا، فضَربوا بأَكُفِّهمُ الصَّعيدَ مرَّةً أخرى، فمَسحوا بأيديهم كُلِّها إلى المَناكِبِ والآباطِ من بُطونِ أيديهم
الراوي : عمار بن ياسر | المحدث : العيني | المصدر : نخب الافكار
الصفحة أو الرقم : 2/392 | خلاصة حكم المحدث : منقطع | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- أنَّهم تَمسَّحوا وهم مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالصَّعيدِ لصلاةِ الفجرِ، فضرَبوا بأكُفِّهم الصعيدَ، ثمَّ مسَحوا وُجوهَهم مَسحةً واحدةً، ثمَّ عادُوا فضرَبوا بأكُفِّهم الصعيدَ مرةً أخرى، فمسَحوا بأيديهِم كلِّها إلى المناكِبِ والآباطِ مِن بطونِ أيديهِم. وفي روايةٍ: قام المسلِمونَ فضرَبوا بأكُفِّهم التُّرابَ، ولم يَقبِضوا مِن الترابِ. ولم يذكُرِ المناكبَ والآباطَ. قال ابنُ اللَّيثِ: إلى ما فوقَ المَرفِقَينِ.
الراوي : عمار بن ياسر | المحدث : محمد ابن عبدالهادي | المصدر : تنقيح التحقيق
الصفحة أو الرقم : 1/371 | خلاصة حكم المحدث : منقطع | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف