موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ السَّابعُ: الإضافةُ إلى ياءِ المُتكَلِّمِ


عند إضافةِ الاسمِ المُفرَدِ الصَّحيحِ الآخِرِ إلى ياءِ المُتكَلِّمِ فإنَّ آخِرَ الاسمِ يُكْسَرُ لِمُناسبةِ الياءِ، ويكونُ الإعرابُ حينَئذٍ تقديريًّا منع من ظهورِ العلامةِ حَرَكةُ المناسَبةِ، تَقولُ: غلامِي، قلمِي، خاتمِي، وجهِي، خالتِي ...
ولك في تلك الياءِ أن تَفتَحَها على الأصلِ، أو تُسَكِّنَها تخفيفًا. تَقولُ: هذا غلامِيَ وهذا غلامِيْ
هذا: اسم إشارة مَبْنيٌّ على السُّكونِ في مَحَلِّ رَفعٍ مُبتَدَأٌ.
غلامي: غلام: خَبَرٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الضَّمَّةُ المُقَدَّرةُ منع من ظُهورِها اشتغالُ المحَلِّ بكَسرةِ المناسَبةِ. والياءُ: ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ على الفَتحِ (أو على السُّكونِ) في مَحَلِّ جَرٍّ مُضافٌ إليه.
فإذا أضَفْتَ الاسمَ المنقوصَ، أو المُثَنَّى المنصوبَ أو المجرورَ، أو جمعَ المُذَكَّرِ السَّالمِ، فإنه يُدغَمُ ما قَبلَ الياءِ في الياءِ، ويجِبُ فَتحُ الياء حينئذٍ؛ تقول في قاضِي وداعِي وهادِي: قاضِيَّ، داعِيَّ، هادِيَّ. وتقول في المُثَنَّى المنصوبِ والمجرورِ، مِثْلُ: كتابَيْنِ ورسولَينِ وقلمَينِ: كتابَيَّ، رسُولَيَّ، قلمَيَّ. وتقولُ في جمع المُذَكَّر السَّالم والمُلحَقِ به من نحوِ: ضارِبينَ، وبَنينَ، ومُكرِمين: ضارِبِيَّ، بَنِيَّ، مُكْرِمِيَّ. بحذفِ النُّونِ للإضافةِ ، وإدغامِ الياءِ في الياءِ.
أما إن كان جمع المُذَكَّر السَّالم مرفوعًا بالواو فإنَّ الواو تُقلَب ياءً، ثم تُقلَبُ الضَّمَّةُ قبل الواوِ كسرةً لمناسَبةِ الياءِ؛ تقول في نحوِ: ضارِبونَ، وبَنونَ، ومُكرِمون: ضارِبِيَّ، بَنِيَّ، مُكْرِمِيَّ، بنفس شَكلِها في المنصوبِ والمَجرورِ، وأصلها هنا: ضارِبوني؛ حُذِفَت النُّون للإضافةِ، فصارت: ضارِبوي، ثمَّ وقعت الواوُ قبل الياءِ متطرفةً فقُلِبَت ياءً، مِثْلُ "مَهْدِيّ" وكُسِر ما قَبْلَها، فصارت: ضارِبِيَّ.
تَقولُ: هؤلاء ضارِبِيَّ. ومنه قَولُه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «أوَمُخْرِجِيَّ هم؟ » أخرجه البخاري (3)، ومسلم (160) مطولاً من حديث عائشة رضي الله عنها. ؛ بإضافةِ "مُخرجِون" إلى ياءِ المُتكَلِّم.
هؤلاء: اسم إشارة مَبْنيٌّ على الكَسرِ في مَحَلِّ رَفعٍ مُبتَدَأٌ.
ضارِبِيَّ: خَبَرٌ مَرفوعٌ، وعَلامةُ رَفعِه الواوُ المُبدَلةُ ياءً المُدغَمةُ في ياءِ المتكَلِّمِ، والياءُ: ضَميرٌ مُتَّصِلٌ مَبْنيٌّ في مَحَلِّ جَرٍّ مُضافٌ إليه.
فإن أضَفْتَ الياءَ إلى الاسمِ المقصورِ أو المُثَنَّى المرفوعِ، ثبت حرفُ الألِفِ كما هو، ووجب فتحُ الياءِ أيضًا. تَقولُ: هُدَايَ، عَصَايَ، مُكْرِمَايَ، ابنايَ يُنظَر: ((شرح ألفية ابن مالك = المقاصد الشافية)) للشاطبي (4/ 193)، ((شرح الألفية في علمي الصرف والنحو)) للمكودي (ص: 176). .


انظر أيضا: