موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ الرَّابِعُ: الدَّخيلُ مِن اليونانيَّةِ


اللُّغةُ اليونانيَّةُ مِن أُسْرةِ اللُّغاتِ الهِنْديَّةِ الأوْروبِّيَّةِ، وقدِ احْتَكَّ العَربُ واليونانُ بَدْءًا مِن أواخِرِ القَرْنِ الرَّابِعِ قبْلَ الميلادِ إبَّانَ فُتوحاتِ الإسْكَنْدَرِ، والمُفرَداتُ اليونانيَّةُ الَّتي دَخَلَتِ العَربيَّةَ في تلك المَرْحلةِ لا تَكادُ تُذكَرُ، أمَّا المَرْحلةُ الَّتي تَبدَأُ باحْتِلالِ الرُّومانِ (الرُّوم) مِصْرَ سَنَةَ 30 ق.م وسوريَّةَ وفِلَسْطينَ وقِسْمًا مِن العِراقِ، وتَنْتَهي بفتح العَربِ لِهذه المَناطِقِ، فقدْ كانَ الاحْتِكاكُ بيْنَ اللُّغتَينِ كَبيرًا، وقدْ نَشَأتْ في تلك المَرْحلةِ إمارةٌ عَربيَّةٌ هي إمارةُ بَني غسَّانَ، وكانَت ذاتَ عَلاقاتٍ سِياسيَّةٍ وعُمْرانيَّةٍ مَتينةٍ معَ الدَّوْلةِ البيزَنْطيَّةِ، وقدْ قَصَدَها العَربُ مِن جَميعِ أنْحاءِ الجَزيرةِ لمَدْحِ أُمَرائِها أو للتِّجارةِ أو للسُّكْنى، وأخَذوا ما كانوا يَرَوْنَه مِن أسْبابِ الحَضارةِ والتَّرَفِ، وما كانوا يَسمَعونَ مِن الألْفاظِ الغَريبةِ.
إنَّ المُفرَداتِ الَّتي اسْتَعارَتْها العَربيَّةُ مِن اليونانيَّةِ قَليلةٌ إذا ما قيسَتْ بما أخَذَتْه مِن الفارِسيَّةِ، وأكْثَرُ الكَلِماتِ الَّتي دَخَلَتْ مِن اليونانيَّةِ إلى العَربيَّةِ كانَت بتَوسُّطِ السُّرْيانيَّةِ، ومِن ثَمَّ يَصِحُّ أن يُقالَ في هذه الكَلِماتِ: إنَّها مُعرَّبةٌ مِن السُّرْيانيَّةِ؛ لأنَّ أصْلَها سُرْيانيٌّ، ويُمكِنُ أن يُقالَ: إنَّ أصْلَها مِن اليونانيَّةِ؛ لأنَّ أصْلَ اللَّفْظِ السُّرْيانيِّ مِن اليونانيَّةِ [284] يُنظر: ((التقريب لأصول التَّعْريب)) للشيخ طاهر الجزائري (ص: 57). .
ومِن المُفرَداتِ الَّتي دَخَلَتْ مِن اليونانيَّةِ إلى العَربيَّةِ:
إزْمِيلٌ (smill-ee)، وهو المِطْرَقةُ [285] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (11/ 311). .
إقْليدٌ (kleidi-on)، وهو المِفْتاحُ [286] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (3/ 366). .
دِرْهَمٌ (Drakhm-èe).
دُكَّانٌ (Dokhei-on)، مُفرَدُ الدَّكاكينِ، وهو الحانوتُ [287] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (13/ 157). .
طِلَّسْمٌ (Tèlesma)، وتَعْني طُقوسَ العِبادةِ، والوُقوفَ على الأسْرارِ، والقِيامَ بأعْمالٍ سِحْريَّةٍ سِرِّيَّةٍ [288] يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (33/ 24، 25)، ((المُعجَم المفصل في المعرب والدَّخيل)) لسعدي ضناوي (ص: 337). .
قِرْطاسٌ (Khàrtees).
قُفْلٌ (Kloustr-on).
كُورةٌ، dir=RTL>).
أُسْطورةٌ (Histori-a).
إكْسيرٌ (Kseeri-on).
دِمَقْسٌ (Mètaksa)، وهو الحَريرُ [289] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 88). .
سُنْدسٌ (Syndyks)، وهو الحَريرُ الرَّقيقُ [290] يُنظر: ((لسان العَرب)) لابن منظور (6/ 107). .
فُنْدقٌ (Pontokhei-on).
قَصْديرٌ (Kassiter-on).
كُوبٌ (Kyb-os).
كيمياءٌ (Khym-os) [291] يُنظر: ((بعض اصطلاحات يونانية في اللُّغة العَربيَّة)) لبندلي جوزي (ص: 339 – 348)، وقد استبدل جوزي بالحروفِ اليونانيَّةِ حروفًا لاتينيَّةً على أن يؤدَّى الحرفُ (ita) بحَرفَي (ee)، وحرف الخاء بحَرْفَي (kh)، و(f) اليونانيَّة بحَرْفَي (ph)، مع اسْتِعمال (-) للفَصْلِ بَيْنَ أصلِ الكَلِمةِ اليونانيَّةِ وعلامةِ الإعرابِ. .
تَنْبيهٌ:
في أثْناءِ حُكْمِ السَّلوقيِّينَ -بعْدَ الإسْكَنْدَرِ- لسوريَّةَ، كانَتِ اللُّغةُ اليونانيَّةُ هي اللُّغةَ الرَّسْميَّةَ للدَّوْلةِ، وفي أثْناءِ الحُكْمِ الرُّومانيِّ أصْبَحَتِ اللُّغةُ اللَّاتينيَّةُ هي اللُّغةَ الرَّسْميَّةَ للدَّوْلةِ، وبَقيَتِ اللُّغةُ اليونانيَّةُ لُغةَ التَّخاطُبِ بيْنَ النَّاسِ، واللُّغَتانِ مُتْقارِبتانِ جدًّا، بَيْدَ أنَّ تَأثيرَ اليونانيَّةِ في اللَّاتينيَّةِ أقْوى؛ إذ كانَتِ الحَضارةُ الرُّومانيَّةُ وَريثةَ حَضارةِ اليونانِ القَديمةِ، وإطلاقُ اللُّغَويِّينَ العَربِ لَفْظَ "الرُّوميَّةِ" يَشمَلُ اللُّغتَينِ، غيْرَ أنَّه يُطلَقُ على اليونانيَّةِ البيزنْطيَّةِ أكْثَرَ؛ قالَ الشَّيْخُ طاهِرٌ الجَزائِريُّ: (والمُرادُ بالرُّوميَّةِ اللُّغةُ الَّتي كانَ الرُّومُ يَتَكلَّمونَ بها لا فَرْقَ في ذلك بيْنَ ما كانَ مِنها حينَ كانَ مَقَرُّ مُلْكِهم في روميَّةَ، وبيْنَ ما كانَ مِنها بعْدَ أن نُقِلَ مِنها إلى القُسْطَنْطينيَّةِ) [292] ((التقريب لأصول التَّعْريب)) للشيخ طاهر الجزائري (ص: 55). .
وفي بعضِ الأحْيانِ يُشيرُ اللُّغَويُّونَ العَربُ إلى أنَّ أصْلَ الكَلِمةِ روميٌّ بقَوْلِهم: إنَّه لُغةُ عَربِ الشَّامِ أو لُغةٌ شاميَّةٌ [293] يُنظر: ((المعرَّب)) للجواليقي (ص: 52 – 54). ؛ كقَوْلِ ابنِ دُرَيْدٍ: (والدُّراقِنُ: الخَوخُ، لُغَةٌ شاميَّةٌ، وأحْسَبُها رُوميَّةً مُعرَّبةً) [294] ((الجمهرة)) لابن دُرَيْدٍ (2/ 1147). .

انظر أيضا: