موسوعة اللغة العربية

المَطلَبُ الأوَّلُ: وجوهُ المجازِ


للمَجازِ اثنا عَشَرَ وَجْهًا -كما قال الفَخرُ الرَّازيُّ-، وهيَ:
1- إطلاقُ اسمِ السَّبَبِ على المُسَبَّبِ، والأسبابُ أربَعةٌ؛ إمَّا قابِل (السَّبَبُ المادِّي)؛ كإطلاقِ الخَشَبِ على السَّريرِ، أو صورةٌ؛ مِثلُ: تَسميةِ اليَدِ بالنِّعمةِ، تَقولُ: له عليَّ أيادٍ، أي: نِعَمٌ كثيرةٌ التي سبَبُها اليَدُ، أو فاعِلٌ؛ مِثلُ: تَسميةِ المَطَرِ بالسَّماءِ، أو غايةٌ؛ كتَسميةِ العِنَبِ بالخَمرِ.
2- إطلاقُ المُسَبَّبِ على السَّبَبِ؛ كتَسميةِ المَرَضِ الشَّديدِ بالمَوتِ.
3- المُشابَهةُ: كتَسميةِ الشُّجاعِ أسَدًا.
4- تَسميةُ الشَّيءِ باسمِ ضِدِّه، كقَولِه تَعالى: فمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ [البقرة: 194] ، فسَمَّى القِصاصَ عُدوانًا؛ تَسميةً له باسمِ ضِدِّه.
5- تَسميةُ الجُزءِ باسمِ الكُلِّ؛ مِثلُ إطلاقِ اللَّفظِ العامِّ وإرادةِ الخُصوصِ.
6- تَسميةُ الكُلِّ باسمِ الجُزءِ، كما يُقالُ للزِّنجيِّ: أَسْوَدُ.
7- تَسميةُ إمكانِ الشَّيءِ باسمِ وُجودِه، كما يُقالُ للخَمرِ في الدنِّ: مُسكِرةٌ.
8- إطلاقُ اللَّفظِ المُشتَقِّ بَعدَ زَوال المُشتَقِّ منه، كقَولكَ للإنسانِ بَعدَ فراغِه منَ الضَّربِ: ضارِبٌ.
9- المُجاوَرةُ: مِثلُ نَقْلِ اسمِ "الرَّاويةِ" منَ الجَمَل الذي يَروي إلى الحِمْلِ الذي عليه فيه الماءُ.
10- تَركُ الاستِعمالِ: وهو أن يَكونَ اللَّفظُ حَقيقةً ثُمَّ يُهجَرُ، فإذا قُلتَ للحِمارِ: دابَّةٌ، صارَ ذلك مَجازًا، مع أنَّ الدَّابَّةَ أصلًا تَشمَلُ كُلَّ ما يَدِبُّ على الأرضِ.
11- المَجازُ بالزِّيادةِ والنُّقصانِ، كقَولِه تَعالى: وَاسْأَلِ الْقَرْيَةَ [يوسف: 82] ، وقَولِه تَعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ [الشورى: 11] .
12- تَسميةُ المُتَعَلِّقِ باسمِ المُتَعَلَّقِ، كتَسميةِ المَعلومِ عِلمًا والمَخلوقِ خَلقًا [313] يُنظر: ((المحصول)) للرازي (1/ 323)، ((عروس الأفراح)) لبهاء الدين السبكي (2/ 137). .

انظر أيضا: