موسوعة اللغة العربية

المَبحَثُ الخامِسُ: مُناسَبةُ الأصَواتِ للطَّبيعةِ


قال ابنُ جِنِّي: (فأمَّا مُقابَلةُ الألفاظِ بما يُشاكِلُ أصَواتَها منَ الأحداثِ، فبابٌ عَظيمٌ واسِعٌ، ونَهْجٌ مُتَلَئِّبٌ عِندَ عارِفيه مَأمومٌ؛ وذلك أنَّهم كثيرًا ما يَجعَلونَ أصَواتَ الحُروفِ على سَمْتِ الأحداثِ المُعَبَّرِ بها عنها، فيَعدِلونَها بها ويَحتَذونَها عليها، وذلك أكثَرُ مِمَّا نُقَدِّرُه، وأضعافُ ما نَستَشعِرُه) [147] ((الخصائص)) لابن جني (2/ 159). .
فالعُصفورُ مَثَلًا يُزَقزِقُ، والحَمامُ يَهدِلُ، والهِرَّةُ تَموءُ، والكَلبُ يَنبَحُ، والذِّئبُ يَعوي، فإذا قابَلْتَ مَصادِرَها وجَدْتَها تَتَشابَهُ وتَتَقارَبُ كثيرًا من أُصولِ تلك الأصَواتِ، فكَأنَّها أُخرِجَت منها، ومن ذلك أيضًا: حَسيسُ النَّارِ، وخَريرُ الماءِ، وشَهيقُ الباكي، إلى غَيرِ ذلك.
ومن ذلك قَولُهم: خَضَمَ وقَضَمَ؛ فالخَضمُ: لأكْلِ الرَّطْبِ، كالبِطِّيخِ والقِثَّاءِ، وما كان نَحوَهما منَ المَأكولِ الرَّطبِ، والقَضْمُ: للصُّلبِ اليابِسِ، نَحو: قَضَمَتِ الدَّابَّةُ شَعيرَها، ونَحو ذلك، فاختاروا الخاءَ لرَخاوتِها للرَّطْبِ، والقافَ لصَلابَتِها لليابِسِ؛ حَذْوًا لمَسموعِ الأصَواتِ على مَحسوسِ الأحداثِ [148] يُنظر: ((المزهر في علوم اللغة وأنواعها)) للسيوطي (1/ 42)، ((فقه اللغة: مفهومه - موضوعاته - قضاياه)) لمحمد الحمد (ص: 147). .
ومِن ذلك قَولُهم: النَّضحُ للماءِ ونَحوِه، والنَّضْخُ أقوى منَ النَّضحِ؛ قال اللهُ سُبحانَه: فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَانِ [الرحمن: 66] ، فجَعَلوا الحاءَ لرَقَّتِها للماءِ الضَّعيفِ، والخاءَ لغِلَظِها لِما هو أقوى منها [149] يُنظر: ((الخصائص)) لابن جني (2/160). ، ومن ذلك قَولُهم: الوسيلةُ والوصيلةُ، والصَّادُ -كما تَرى- أقوى صَوتًا منَ السِّينِ؛ لما فيها منَ الاستِعلاءِ، والوصيلةُ أقوى مَعنًى منَ الوسيلةِ؛ وذلك أنَّ التَّوسُّلَ ليست له عِصمةُ الوَصْلِ والصِّلةِ، بَل الصِّلةُ أصلُها منِ اتِّصال الشَّيءِ بالشَّيءِ ومُماسَّتِه له، وكَونِه في أكثَرِ الأحوال بَعضًا له، كاتِّصالِ الأعضاءِ بالإنسانِ وهيَ أبعاضُه، ونَحو ذلك، والتَّوصُّلُ مَعنًى يَضعُفُ ويَصغُرُ أن يَكونَ المُتَوصِّلُ جُزءًا أو كالجُزءِ منَ المُتَوصَّلِ إليه، وهذا واضِحٌ، فجَعَلوا الصَّادَ لقوَّتِها للمَعنى الأقوى، والسِّينَ لضَعفِها للأضعَفِ [150] يُنظر: ((الخصائص)) لابن جني (2/162). .
ومن ذلك قَولُهم: صَعِد وسَعدَ، فجَعَلوا الصَّادَ -لأنَّها أقوى- لِما فيه أثَرٌ مُشاهَدٌ يُرى، وهو الصُّعودُ في الجَبَل والحائِطِ ونَحوِ ذلك، وجَعلوا السِّينَ -لِضَعفِها- لِما لا يَظهرُ ولا يُشاهَدُ حِسًّا، إلَّا أنَّه مع ذلك فيه صُعودُ الجَدِّ لا صُعودُ الجِسمِ، ألا تَراهم يَقولونَ: هو سَعيدٌ، وهو عالي الجَدِّ، وقَدِ ارتَفَعَ أمرُه وعَلا قَدْرُه، فجَعَلوا الصَّادَ -لقُوَّتِها- مع ما يُشاهَدُ من الأفعالِ المُعالَجةِ المُتَجَشَّمةِ، وجَعلوا السِّينَ -لضَعفِها- فيما تَعرِفُه النَّفسُ وإن لم تَرَهُ العَينُ، والدَّلالةُ اللَّفظيَّةُ أقوى منَ الدَّلالةِ المَعنَويَّةِ [151] يُنظر: ((الخصائص)) لابن جني (2/ 162، 163). .

انظر أيضا: