موسوعة اللغة العربية

المَبْحَثُ السَّادِسُ: (أو)


حَرفُ عَطفٍ يَجِيءُ لعِدَّةِ مَعانٍ، وهي:
(1) الشَّكُّ؛ نَحْوُ قَولِه تعالَى: قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ [الكهف: 19] .
(2) الإبهامُ؛ نَحْوُ قَولِه تعالَى: وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ [سبأ: 24] .
(3) الإباحةُ، وذلك قبل ما يجوزُ فيه الجَمعُ؛ نَحْوُ: جالِسِ العُلماءَ أو الزُّهَّادَ.
(4) التخييرُ، وذلك قبل ما يمتَنِعُ فيه الجَمعُ؛ نَحْوُ: خُذِ السِّلْعةَ أَو ثمنَها، وسِرْ راكبًا أو ماشيًا.
(5) التقسيمُ: نَحْوُ: الكَلِمةُ: اسمٌ، أو فِعلٌ، أو حَرفٌ.
(6) قد تكونُ بمعنى (إلى)، فتَنصِبُ ما بَعْدَها بإضمارِ (أنْ)؛ نَحْوُ: "لأَلْزَمَنَّكَ أو تُعطِيَني حَقِّي"، أي: إلى أن تعطيني، وقَولِ الشَّاعِرِ:
لأَسْتَسهِلنَّ الصَّعْبَ أو أُدْرِكَ المُنَى
فما انْقادَتِ الآمالُ إلَّا لصابِرِ
(7) وتكونُ بمعنى (إلَّا) في الاستثناءِ؛ نَحْوُ: "لأقتُلَنَّ العَدُوَّ أو يخضَعَ"، أي: إلَّا أن يخضَعَ، وتَنصِبُ الفِعلَ بإضمارِ (أنِ) النَّاصِبةِ بَعْدَها.
(8) وتكونُ لِمُطلَقِ الجمعِ كالواوِ؛ نَحْوُ قَولِه تعالَى: وَلَا تُطِعْ مِنْهُمْ آثِمًا أَوْ كَفُورًا [الإنسان: 24] ، أي: ولا كَفورًا.
(9) وتكونُ للإضرابِ بِمَعْنى (بل)؛ نَحْوُ: وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ [الصافات: 147] ، أي: بل يَزيدُون [117] يُنظر: ينظر: ((الكتاب)) لسيبوبه (3/46)، ((شرح التسهيل)) لابن مالك (4/ 25)، ((الإيضاح العضدي)) للفارسي (ص: 315)، ((مغني اللبيب)) (ص: 91)، ((شرح المفصل)) لابن يعيش (4/234)، ((شرح ابن الناظم على الألفية)) (ص:278، 279)، ((توضيح المقاصد والمسالك)) للمرادي (2/1007، 1008)، ((شرح ابن عقيل على الألفية)) (3/232). .

انظر أيضا: