الموسوعة الحديثية


- دِباغُ كلِّ إِهابٍ طُهُورُه
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 3361 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه الدارقطني (1/46)، وابن شاهين في ((ناسخ الحديث ومنسوخه)) (162)، وابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (34/209)
بيَّنَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الأحكامَ المُتعَلِّقةَ بالانتِفاعِ بالحَيواناتِ وجُلودِها وكَيفيَّةِ تَطهيرِ جُلودِ الحَيواناتِ المَذبوحةِ وغيرِها.
وفي هذا الحديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "دِباغُ كلِّ إهابٍ طُهورُه"، الإهابُ: هو الجِلدُ المَسلوخُ مِن الحَيوانِ المَذبوحِ أو الميِّتِ ولم يُدبَغْ، والدِّباغُ: هو تَطهيرُ وتَنظيفُ الجِلدِ بالمِلحِ أو أيِّ مادَّةٍ أُخرى، ثُمَّ تَجفيفُه، والمعنى أنَّ كلَّ جِلدٍ يصِحُّ استِخدامُه بعدَ الدِّباغِ؛ فيَحِلُّ فيه الأكلُ والشُّربُ والانتِفاعُ به بسائرِ وُجوهِ الانتفاعِ المُباحةِ؛ لأنَّه أصبَحَ طاهرًا، إلا ما ورَدَ النَّصُّ بتَحريمِه مُطلَقًا كالخِنزيرِ والكَلبِ، أو أنَّ المُرادَ بجِلدِ الميتةِ هو ما جِلدُ حَلَّ أكْلُه لا الذي لم يَحِلَّ أكْلُه.
وفي الحديثِ: بيانُ تَيسيرِ الشَّرعِ على النَّاسِ في الانتِفاعِ بما يمكِنُ الانتِفاعُ به مِن جُلودِ الحَيواناتِ المَذبوحةِ أو الميِّتةِ .