الموسوعة الحديثية


- أرسل إلينا آلُ أبي بكرٍ بقائمةٍ شاةً ليلًا فأمسكتُ ، وقطع النَّبيُّ ، أو قالت : فأمسك رسولُ اللهِ وقطعتُ ، قال : فيقولُ الذي تحدثه : هذا على غيرِ مصباحٍ ؟ ( قالت عائشةُ : إنه ليأتي على آلِ محمدٍ الشهرُ ما يختبزون خبزًا ، ولا يطبخون قِدرًا ) .
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم : 3276 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه أحمد (24675)
كان المُسلِمونَ أوَّلَ ما هاجَروا إلى المدينَةِ في حالِ ضِيقٍ، حيثُ تَرَكوا دِيارَهُم وأمْوالَهُم، هَرَبًا بدِينِهم، وكان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أَشَدَّهُم في ذلك.
وفي هذا الحديثِ تقولُ أُمُّ المُؤمِنينَ عائِشَةُ رضِيَ اللهُ عنها: "أَرْسَلَ إلينا آلُ أبي بَكرٍ بقائِمَةِ شاةٍ لَيلًا"، يعني: في ليلَةٍ مِنَ اللَّيالي أَرسَلَ أبو بكرٍ الصِّدِّيقُ هَديَّةً إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وهي ذِراعُ خَروفٍ مِنَ الضَّأْنِ، "فأَمْسكْتُ وقَطَعَ النَّبيُّ"، أي: أَمْسَكَتِ اللَّحْمَ؛ لِيَقْطعَهُ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، "- أو قالتْ: فأَمْسكَ رسولُ اللهِ وقَطَعْتُ-" وهذا شَكٌّ مِنَ الراوي، "قال: فيقولُ الذي تُحدِّثُه: هذا على غيْرِ مِصْباحٍ؟" يقولُ الراوي لعائِشَةَ رضِيَ اللهُ عنها مُتَعجِّبًا: تَقْطَعونَ يَدَ الشاةِ على غيْرِ مِصْباحِ يُضيءُ لكم، قالت عائِشَةُ رضِيَ اللهُ عنها: "إنَّه لَيَأْتي على آلِ مُحمَّدٍ الشَّهرُ ما يَخْتَبِزون خُبزًا، ولا يَطْبُخونَ قِدْرًا"! يعني: لو كان هُناك دُهْنٌ للمِصْباحِ؛ لأَكَلوا هذا الدُّهْنَ، لكنَّهم كانوا في ضِيقٍ، فلا يَصْنَعون الخُبْزَ، ولا يَطْبُخونَ طَعامًا.
وفي الحديثِ: بيانُ زُهدِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في الدُّنيا.
وفيه: بيانُ صَبرِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وآلِه على شِدَّةِ الحالِ تَقرُّبًا إلى اللهِ وفي سبَيلِ نَشْرِ الدَّعوةِ( ).