الموسوعة الحديثية


- إن جبريلَ كان يعرضُ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ القرآنَ في كلِّ رمضانَ مرةً
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ | الصفحة أو الرقم : 2/635 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
تكفَّلَ اللهُ سُبحانه بحِفظِ كتابةِ القرآنِ الكريمِ، كما تكفَّلَ بتَثبيتِه في قلْبِ نبِيِّه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، بالتَّنزيلِ مُنجَّمًا، ثمَّ كان جِبريلُ عليه السَّلامُ يُؤكِّد ما نزَلَ منه كلَّ عامٍ؛ كما يُبيِّنُ هذا الحديثُ الذي يقولُ فيه عبدُ اللهِ بنُ عبَّاسٍ رضِيَ اللهُ عنهما: "إنَّ جِبريلَ كان يَعرِضُ على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم القرآنَ -وفي روايةِ الصَّحيحينِ: فيَعرِضُ عليه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم القرآنَ-، قال ابنُ عبَّاسٍ رضِيَ اللهُ عنهما: في كلِّ رمضانَ مرَّةً"، أي: كان يُدارِسُ جِبريلُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم القرآنَ الذي أُنزِلَ عليه ويُراجِعُه مرَّةً كلَّ سَنةٍ في رمضانَ؛ لِيُثبِّتَه ويَزدادَ حِفظًا واتْقانًا.
قيل: كان صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَعرِضُ على جِبريلَ القرآنَ مِن أوَّلِه إلى آخرِه، بتجويدِ اللَّفظِ وتَصحيحِ إخراجِ الحروفِ مِن مخارجِها؛ ليكونَ سُنَّةً في الأمَّةِ، كما يَعرِضُ التَّلامذةُ قِراءتَهم على الشُّيوخِ، وقيل: بلِ المرادُ بطريقةِ العرضِ؛ كأنْ تَقرَأَ على غيرِك مقدارًا معلومًا، ثمَّ يَقرَؤُه عليك، أو يَقرَأُ قدْرَه ممَّا بعْدَه.
وفي الحديثِ: الحثُّ على تِلاوةِ القُرآنِ في رَمضانَ أكثَرَ مِن غَيرِه .