الموسوعة الحديثية


- وإن قتلَ مسلمٌ كافر عمدا أضعفتُ ديتهُ لإزالةِ القودِ قضَى به عثمانَ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : إرواء الغليل | الصفحة أو الرقم : 2262 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
أعزَّ اللهُ عزَّ وجلَّ المسلِمَ ورفَعَه فوقَ الكافرِ؛ فلا يَتساوى المسلِمُ بالكافرِ؛ لا في الدُّنيا ولا في الآخِرةِ.
وفي هذا الحديثِ يَقولُ عبدُ اللهِ بنُ عمَرَ رضِيَ اللهُ عنهما: "إنْ قتَلَ مُسلمٌ كافرًا عمْدًا"، وفي رِوايةِ الدَّارقطنيِّ: "أنَّ رجُلًا مُسلِمًا قتَلَ رجُلًا مِن أهلِ الذِّمَّةِ"، وهم اليهودُ والنَّصارى الذين رَضُوا بدَفعِ الجِزيةِ، ويكونُ لهم العهْدُ والأمانُ، وكان ذلك في عهْدِ الخليفةِ عُثمانَ بنِ عفَّانَ رضِيَ اللهُ عنه، "أضعَفْتُ دِيتَه"، أي: تُضاعَفُ الدِّيةُ التي تُدفَعُ لأولياءِ الكافرِ، فيَأخُذون دِيةً كاملةً، بدلًا مِن نِصفِ الدِّيةِ المُقرَّرةِ لهم؛ وذلك "لإزالةِ القَوَدِ"، يعني: شُدِّدَت الدِّيةُ حتى جُعِلَت مِثلَ دِيَةِ المسلِمِ؛ حتَّى لا يُطالِبَ ولِيُّ المقتولِ بالقِصاصِ، ولِمَنْعِ قتْلِ المسلِمِ بالكافرِ قِصاصًا؛ حتى لا يَتساوى المسلِمُ بالكافرِ، ثمَّ قال ابنُ عمَرَ رضِيَ اللهُ عنهما: "قَضَى به عُثمانُ"، أي: حكَمَ بذلك الخليفةُ عُثمانُ بنُ عفَّانَ رضِيَ اللهُ عنه( ).