الموسوعة الحديثية


- لا وترانِ في ليلةٍ
الراوي : طلق بن علي الحنفي | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر | الصفحة أو الرقم : 2/558 | خلاصة حكم المحدث : حسن | التخريج : أخرجه أبو داود (1439)، والنسائي (1679) بزيادة قصة في أوله، والترمذي (470)

زارَنا طلقُ بنُ عليٍّ في يومٍ من رمَضانَ وأمسَى عندَنا وأفطرَ ثُمَّ قامَ بنا اللَّيلةَ وأوترَ بنا ثمَّ انحدرَ إلى مسجدِهِ فصلَّى بأصحابِهِ حتَّى إذا بقِيَ الوترُ قدَّمَ رجلًا فقالَ أوتر بأصحابِكَ فإنِّي سمعتُ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يقولُ لا وِترانِ في ليلةٍ
الراوي : طلق بن علي الحنفي | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 1439 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (1439) واللفظ له، والنسائي (1679) باختلاف يسير، والترمذي (470) دون القصة في أوله


الوِترُ هو ما يَكونُ مِن صلاةٍ في اللَّيلِ بعدَ صلاةِ القيامِ بركعةٍ واحدةٍ أو أي عددٍ فرديٍّ، وفي هذا الحديثِ يقولُ قيسُ بنُ طَلْقِ بنِ عليٍّ: "زارَنا طَلْقُ بنُ عليٍّ في يومٍ مِن رمَضانَ وأمسى عندَه، أي: دخَل عليه المساء، "وأفطَر، ثمَّ قام بِنا اللَّيلةَ"، أي: صلَّى بهِم صلاةَ التَّراويحِ في ليلَتِهم هذه، وأوتَرَ بهم، أي: أنهى صلاتَه معَهم برَكعةِ الوترِ، "ثمَّ انحدَر إلى مسجدِه"، أي: ذهَب إلى المسجِدِ الَّذي اعتادَ أن يُصلِّيَ فيه، "فصلَّى بأصحابِه"، أي: قام إمامًا بهم حينَ وُصولِه إليهم، "حتَّى إذا بَقِي الوترُ"، أي: أرادوا إنهاءَ صَلاتِهم بصلاةِ الوترِ، "قدَّم" طَلْقُ بنُ عليٍّ "رجُلًا"، أي: إلى الإمامةِ، فقال له: "أوتِرْ بأصحابِك"، أي: صلِّ بهِم الوِتْرَ؛ "فإنِّي سَمعتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم يَقولُ: لا وِتْرانِ في ليلةٍ"، أي: إنَّ الوِتْرَ يُؤدَّى ويُصلَّى مرَّةً واحدةً مِن اللَّيلِ، وفي هذا إشارةٌ إلى أنَّه لا حرَج لِمَن أرادَ أن يُصلِّيَ مِن النَّافلةِ مِن اللَّيلِ عَقِبَ وِتْرِه، ولكِنْ لا يُعيدُ رَكْعةَ الوِتْرِ.