الموسوعة الحديثية


- إنَّ السعيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الفِتَنَ ، إنَّ السعيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الفِتَنَ ، إنَّ السعيدَ لَمَنْ جُنِّبَ الفِتَنَ ، ولَمَن ابتُلِيَ فصَبَر ؛ فَوَاهًا .
الراوي : المقداد بن عمرو بن الأسود | المحدث : الألباني | المصدر : هداية الرواة | الصفحة أو الرقم : 5332 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

إنَّ السَّعيدَ لمن جُنِّبَ الفتنَ إنَّ السَّعيدَ لمن جُنِّبَ الفتنَ إنَّ السَّعيدَ لمن جُنِّبَ الفتنَ ولمنِ ابتُلِيَ فصبرَ فواهًا
الراوي : المقداد بن عمرو بن الأسود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 4263 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

اجتِنابُ الفتَنِ مِن نِعَمِ اللهِ على مَن رُزِقَ ذلك؛ فإنَّه يَبعُدُ بذلك عن البلاءِ العَظيمِ، وظلْمِ غيرِه من المسلِمين.
وفي هذا الحَديثِ يقولُ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: "إنَّ السَّعيدَ"، أي: إنَّ السَّعيدَ بحَقٍّ مَن كان حالُه، "لَمَن جُنِّبَ الفِتَنَ"، أي: أُبعِدَ عن الفتَنِ؛ ككثرَةِ القتْلِ، وغيرِه، "إنَّ السَّعيدَ لَمَن جنِّبَ الفتَنَ، إنَّ السَّعيدَ لَمن جنِّبَ الفتَنَ"؛ كرَّرَها للتَّأكيدِ على هذا الأمْرِ، وقيل: كلُّ قطعَةٍ منها مرحلَةٌ من الفتَنِ يُثني على مَن جُنِّبَها، "ولَمَن ابتُليَ"، أي: امتُحِنَ وعاصَرَ شيئًا من تلك الفتَنِ، "فصبَرَ"، أي: صبَرَ عليها، فلَم يَفتتِنْ ولم يقَعْ في شَرِّها ولمْ يشارِكْ فيها، وتحمَّلَ الظُّلْمَ الواقِعَ عليهِ "فَواهًا"، أي: ما أحسَنَ مَن صبَرَ عليها، وقيل: يَعني التَّحسُّرَ على مَن باشرَها، وابتُلِيَ بها.