الموسوعة الحديثية


- جاء رجُلٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال يا رسولَ اللهِ إنَّ لي ذَوِي أرحامٍ أصِلُ ويَقطَعوني وأعفُو ويَظلِمونَ وأُحسِنُ ويُسيئونَ أفأُكافِئُهم قال لا إِذَنْ تُترَكونَ جميعًا ولكِنْ خُذْ بالفَضلِ وصِلْهم فإنَّه لَن يَزالَ معَكَ ظهيرٌ منَ اللهِ عزَّ وجَلَّ ما كنتَ على ذلك
الراوي : [جد عمرو بن شعيب] | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : تخريج المسند لشاكر | الصفحة أو الرقم : 10/173 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح

أنَّ رَجُلًا قالَ: يا رَسُولَ اللهِ، إنَّ لي قَرَابَةً أَصِلُهُمْ وَيَقْطَعُونِي، وَأُحْسِنُ إليهِم وَيُسِيؤُونَ إلَيَّ، وَأَحْلُمُ عنْهمْ وَيَجْهَلُونَ عَلَيَّ، فَقالَ: لَئِنْ كُنْتَ كما قُلْتَ، فَكَأنَّما تُسِفُّهُمُ المَلَّ وَلَا يَزَالُ معكَ مِنَ اللهِ ظَهِيرٌ عليهم ما دُمْتَ علَى ذلكَ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2558 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

بَذلُ الإحسانِ في الأقاربِ مِن جَميلِ ما أمَرَ به الشَّرعُ والدِّينُ الإسلاميُّ، ومِن مَظاهرِ هذا التَّشريعِ أنَّه حَضَّ على صِلةِ الرَّحِمِ والبذلِ فيهم، وإنْ لم يَجِدِ الإنسانُ ما يُرْضِيه عندَ أقاربهِ مِن الوصلِ له وحِرصِهم عليه.
وفي هذا الحديثِ يَرْوي أبو هُرَيرةَ رَضيَ اللهُ عنه أنَّ رَجُلًا جاء إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأخبَرَه أنَّ له جماعةً مِن أقاربِهِ يَصِلُهم لكنَّهم يَقطَعونه، أي: يَأتِيهم ويَذهَبُ إليهم، وهُم يَمتنِعون عن وَصلِه، «وأُحْسِنُ إليهم» بِالبِرِّ وَالوفاءِ، «وَيُسيؤونَ إليَّ» بالجَوْرِ والجَفاءِ، «وأَحلُمُ عنهم» أي: ما زال يَعفو عن إساءتهِم تلك، وما زالوا هُم مُستمرِّين بالجهلِ عليه بالسَّبِّ والغضبِ، وكأنَّ الرَّجلَ يَسأَلُ عن حُكمِ وَصلِ تلك الرَّحمِ بعْدَ ما بيَّنه مِن أسبابٍ تُوجِبُ مُقاطعتَهم، فأخبَرَه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّه إنْ كان الأمرُ مِثلَ ما قُلتَ مِنَ حِرصِكَ على وَصلِهم والإحسانِ إليه مع ما فِيهم مِن جَفاءٍ وجَهالةٍ؛ «فكأنَّما تُسِفُّهُم»، أي: تُطعِمُهم في أفواهِهِم «المَلَّ» وهو: الرَّمادُ الحارُّ، وهو تَشبيهٌ لِما يَلحَقُهم مِن الإثمِ بما يَلحَقُ آكِلَ الرَّمادِ الحارِّ مِن الألَمِ، وقيل: معناه: إنَّك بالإحسانِ إليهم تُخزِيهم وتُحَقِّرُهم في أنفُسِهم لِكثرةِ إحسانِكَ وقَبيحِ فِعلِهم، ولا يَزالُ معكَ مِنَ عندِ اللهِ «ظَهيرٌ عَليهم»، أي: مُعِينٌ لكَ عليهم ودَافِعٌ عنكَ أَذاهم مَا دُمْتَ على ما ذَكرْتَ مِن إحسانِكَ إليهم وظَلُّوا هُم على إساءتِهم إليكَ، فوافَقَه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على وَصلِه لهم، وكلِّ ما ذَكَره مِن مَظاهرِ إحسانِه فيهم.
وفي الحديثِ: الحثُّ على صِلةِ الرَّحمِ.
وفيه: الصَّبرُ على الإيذاءِ، خصوصًا مِنَ الأقاربِ، وأنَّ مَن كان كذلك أعانَه المولى سبحانَه وتَعالَى.
وفيه: مُقابلَةُ الإساءةِ بِالإحسانِ مَع الأقاربِ أوْ غيرِهم.