الموسوعة الحديثية


- لا تَنتِفُوا الشَّيْبَ ، ما مِنْ مُسْلِمٍ يَشيبُ شَيْبَةً في الإسلامِ ، إلَّا كانَتْ لَهُ نورًا يومَ القيامَةِ
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع | الصفحة أو الرقم : 7463 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه العقيلي في ((الضعفاء الكبير)) (2/230)، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (1024) مختصراً، وأخرجه ابن عدي في ((الكامل في الضعفاء)) (6/157) باختلاف يسير

لا تنتِفوا الشَّيبَ ما من مسلِمٍ يشيبُ شيبةً في الإسلامِ إلَّا كانت لَهُ نورًا يومَ القيامةِ إلَّا كتبَ اللَّهُ لَهُ بِها حسنةً وحطَّ عنهُ بِها خطيئةً
الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود
الصفحة أو الرقم: 4202 | خلاصة حكم المحدث : حسن صحيح

التخريج : أخرجه أبو داود (4202) واللفظ له، والترمذي (2821)، والنسائي (5068) مختصراً باختلاف يسير


الشَّيْبُ إذا ظهَرَ على المسلِمِ فهو علامَةُ الوَقارِ والجَمالِ والبَهاءِ؛ فلا يَنبَغي للمسلِمِ أن يُزيلَ هذا الشَّيبَ من رأسِهِ ولا مِن لِحيتِه؛ لأنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم نَهى عن ذلك.
وفي هذا الحَديثِ يقولُ الرَّسولُ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: "لا تَنْتِفوا"، أي: لا تُزيلوا ولا تَقطَعوا، "الشَّيْبَ"، أي: الشَّعرَاتِ البِيضِ الَّتي تَظهَرُ في رأْسِ الإنسانِ أو لحيَتِه؛ وسبَبُ ذلك أنَّه "ما مِن مسلِمٍ"؛ من رجلٍ أو امْرأةٍ، "يَشيبُ شيْبَةً"، أي: تظهَرُ عليهِ شَعرَةٌ واحِدةٌ بيْضاءُ، "في الإسْلامِ"؛ وهو من المسلِمين ومُلتزِمٌ بهذا الدِّينِ، "إلَّا كانت" شيْبَتُه، "له نُورًا"، أي: سببًا للنُّورِ الَّذي يَحصُل له، "يومَ القِيامَةِ"، "إلَّا كتَبَ اللهُ" من الأجْرِ، "له"، أي: للمسلِمِ، "بها"، أي: بهذه الشَّيبَةِ، "حسَنَةً" من الحسَناتِ، "وحَطَّ عنه"، أي: أزالَ وغفَرَ وكفَّرَ عن صاحِبِ الشَّيبَةِ، "بها"، أي: بالشَّيبَةِ، "خَطيئةً" من الخَطايا؛ وهي السَّيِّئاتُ.
وقد أمَرَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم بتغيِيرِ الشَّيبِ بالحِنَّاءِ والكَتَمِ- وهو له لوْنٌ أصفَرُ- ونَهى عن نتْفِه، ونَهى عن صبْغِ الشَّعرِ باللَّونِ الأسْوَدِ؛ لأنَّ فيهِ تَغريرًا وخِداعًا.
وفي الحَديثِ: تَوْقيرُ الكبيرِ وفضْلُه؛ لأنَّه شابَ رأسُه في هذا الدِّينِ.