الموسوعة الحديثية


- وكان ابنُ عمرَ يُصلِّي عليها ، ثم ينصرفُ ، فلما بلغَه حديثَ أبي هريرةَ قال : [ أكثرَ علينا أبو هريرةَ ، ( وفي روايةٍ : فتعاظمَه ) ] ، [ فأرسلَ خبَّابًا إلى عائشةَ يسألُها عن قولِ أبي هريرةَ ثم يرجعُ إليه فيُخبرُه ما قالتْ ، وأخذ ابنُ عمرَ قبضة من حصى المسجدِ يُقلبُها في يدِه حتى رجع إليه الرسولُ ، فقال : قالتْ عائشةُ : صدق أبو هريرةَ ، فضرب ابنُ عمرَ بالحصى الذي كان في يدِه الأرضَ ثم قال : ] لقد فرْطنا في قراريطَ كثيرةٍ ، [ فبلغ ذلك أبا هريرةَ فقال : إنه لم يكن يُشغلُني عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صفقةَ السوقِ ، ولا غرْس الودي ، إنما كنتُ أُلْزِم النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لكلمةٍ يُعلمنيها ، وللقمةٍ يُطعمُنيها ] ، [ فقال له ابنُ عمرَ : أنت يا أبا هريرةَ كنتَ ألزمَنا لرسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأعلمنا بحديثِه ] .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : أحكام الجنائز | الصفحة أو الرقم : 89 | خلاصة حكم المحدث : هذه الزيادات كلها لمسلم، إلا الأخيرة، إسنادها صحيح، والتي قبلها سندها صحيح على شرط مسلم، والزيادة الثانية للشيخين | التخريج : أخرجه أحمد (4453) باختلاف يسير، وأخرجه البخاري (1323، 1324، 1325) مفرقاً بمعناه، ومسلم (945) بنحوه

حُدِّثَ ابنُ عُمَرَ أنَّ أبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمْ يقولُ: مَن تَبِعَ جَنَازَةً فَلَهُ قِيرَاطٌ فَقَالَ: أكْثَرَ أبو هُرَيْرَةَ عَلَيْنَا، فَصَدَّقَتْ يَعْنِي عَائِشَةَ أبَا هُرَيْرَةَ، وقَالَتْ: سَمِعْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُهُ فَقَالَ ابنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا: لقَدْ فَرَّطْنَا في قَرَارِيطَ كَثِيرَةٍ فَرَّطْتُ: ضَيَّعْتُ مِن أمْرِ اللَّهِ.
الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري
الصفحة أو الرقم: 1323 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

التخريج : أخرجه مسلم (945) باختلاف يسير


في هذ الحديثِ يُبيِّنُ لنا رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنَّ في اتِّباعِ الجنائزِ والصَّلاةِ عليها وحضورِ دفنِها الثَّوابَ العظيمَ، حيثُ يَروي عبدُ الله بنُ عُمرَ رَضيَ اللهُ عنهما أنَّ أبا هُرَيرةَ رَضيَ اللهُ عنه كان يقولُ: إنَّ مَن تبِع جِنازةً فخرَج معها، وصلَّى عليها فقط، كان له مِن الأجرِ والثَّوابِ قيراطٌ، وهو مِثلُ أُحُدٍ كما جاء في رِوايةِ الصَّحيحَينِ، وهذا فضلٌ عظيمٌ، وأجرٌ كبيرٌ مِن اللهِ سبحانه وتعالى. والجنازةُ اسمٌ للنَّعْشِ الَّذي عليه المَيتُ.
فقال عبدُ الله بنُ عمرَ رَضيَ اللهُ عنهما: أكثَرَ أبو هُرَيرةَ رَضيَ اللهُ عنه؛ وذلك لأنَّه ظنَّ أنَّه قال ذلك باجتِهادِه، فصدَّقَتْ عائشةُ أبا هُرَيرةَ رَضيَ اللهُ عنهما، ورفَعَتْ حديثَه هذا إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال لهم ابنُ عُمرَ رَضيَ اللهُ عنهما مُتحسِّرًا على الأجرِ الذي فاتَه: لقد ضيَّعْنا قَراريطَ كثيرةً؛ بعدَمِ المواظَبةِ على صَلاةِ الجِنازةِ، وعدمِ اتِّباعِها والانتظارِ حتَّى دفْنِها.
وفي الصَّحيحَينِ، عن أبي هُريرةَ رَضيَ اللهُ عنه، قال رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «مَن شَهِد الجنازةَ حتَّى يُصلَّى عليها فله قِيراطٌ، ومَن شَهِدَها حتَّى تُدفَنَ فله قِيراطانِ»، قيل: وما القيراطانِ؟ قال: «مِثلُ الجبلَينِ العظيمَينِ».
وفي الحديثِ: الحثُّ على الصَّلاةِ على الجنازةِ، واتِّباعِها.
وفيه: التَّنبيهُ على عَظيمِ فَضلِ اللهِ تعالَى، وتكريمِه للمُسلِمِ في تكثيرِه الثَّوابَ لِمَن يتولَّى أمْرَه بعْدَ مَوتِه.
وفيه: تميُّزُ أبي هُرَيرةَ رَضيَ اللهُ عنه في الحفظِ، وأنَّ إنكارَ العلماءِ بعضِهم على بعضٍ قديمٌ، وأنَّ العالِمَ يَستغرِبُ ما لم يَصِلْ إلى علمِه.
وفيه: ما كان عليه الصَّحابةُ رَضيَ اللهُ عنهم مِن التَّثبُّتِ في العِلمِ والحديثِ النَّبويِّ، والتَّحريرِ فيه.
وفيه: دَلالةٌ على فَضيلةِ ابنِ عمرَ رَضيَ اللهُ عنهما؛ مِن حيثُ حِرصُه على العِلمِ، وتأسُّفُه على ما فاته مِن العملِ الصَّالحِ.