الموسوعة الحديثية


- سألتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقلتُ: يا رسولَ اللَّهِ إنَّا بأرضٍ باردةٍ نعالجُ فيها عملًا شديدًا، وإنَّا نتَّخذُ شرابًا من هذا القمحِ نتقوَّى بِهِ على أعمالِنا وعلى بردِ بلادنا، قالَ: هل يسكرُ؟ قُلتُ: نعَم. قالَ: فاجتنِبوهُ. قالَ: قلتُ فإنَّ النَّاسَ غيرُ تارِكيهِ، قالَ: فإن لم يترُكوهُ فقاتلوهم
الراوي : ديلم الحميري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 3683 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
كان الصَّحابةُ كثيرًا ما يَسألون النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم ويَستفتونَه في أُمورِ دينِهم ودُنياهم فيُفتِيهم ويُبيِّن لهم ما يَحتاجونَه.
وفي هذا الحَديثِ يقولُ دَيْلَمٌ الحِمْيَرِيُّ: "سألتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ"، أي: طلبْتُ من رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أن يُجيبَني عن مَسألةٍ لي، فقلتُ: "يا رسولَ اللهِ، إنَّا بأرْضٍ بارِدَةٍ"، أي: إنَّ هذه الأرضَ الَّتي نسكُنُ فيها جوُّها بارِدٌ، "نُعالِجُ"، أي: نعمَلُ "فيها عمَلًا شَديدًا"، أي: يَحتاجُ منَّا إلى قوَّةٍ لكَيْ نعمَلَ، "وإنَّا نتَّخِذُ شَرابًا"، أي: إنَّنا نستعمِلُ من الأشرِبَةِ شَرابًا يكونُ مِن "هذا القمْحِ"؛ وهو الحِنْطةُ، "نتَقوَّى بهِ على أعْمالِنا"، أي: يُزوِّدُنا بالنَّشاطِ والقوَّةِ على مُمارسَةِ ما نَقومُ بهِ من أعْمالٍ، ويُعينُنا "على برْدِ بِلادِنا"، أي: أن نتَحمَّلَ البرْدَ الَّذي يكونُ في بِلادِنا، فقال لهم النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: "هل يُسكِرُ؟"، أي: هل هذا المشروبُ الَّذي تتَّخذونَه يكونُ فيهِ إسْكارٌ، قال دَيْلَمٌ: قلتُ: "نعم"، أي: أجَل يا رسولَ اللهِ هو يسْكِرُ، فقال له النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: "فاجتَنِبوهُ"، أي: دَعوه ولا تقْرَبوه ما دام مُسكِرًا، قال دَيلَمٌ: قلتُ: "فإنَّ النَّاسَ غيرُ تارِكِيه"، أي: إنَّ النَّاسَ قد تعَوَّدوا عليهِ ولن يتْرُكوه.
فقال له النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم: "فإنْ لمْ يتْرُكوه"، أي: لمْ يَستَجيبوا لكم وامتَنَعوا عن ترْكِه بعد علْمِهم بأنَّ هذا الشَّرابَ من المُسكِراتِ "فقاتِلوهم"، أي: عليكم بقِتالِهم حتَّى يَمتثِلوا لأمْرِ اللهِ فيُحرِّموا ما حَرَّمَه اللهُ ويحِلُّوا ما أحَلَّه.