الموسوعة الحديثية


- أنَّهُ رأى ابنَ عبَّاسٍ يأتزرُ فيضعُ حاشيةَ إزارِهِ من مقدَّمِهِ على ظَهرِ قدميْهِ ويرفعُ من مؤخَّرِه. قلتُ لمَ تأتزرُ هذِهِ الإزرةَ قالَ رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يأتزرُها
الراوي : عكرمة مولى ابن عباس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 4096 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
لقد بلَغَت شدَّةُ اتِّباعِ الصَّحابةِ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم مبلَغًا عَظيمًا، حتَّى كانوا يتَّبِعونه في هيئةِ الملابسِ، وفي هذا الحديثِ أنَّ عِكْرِمةَ رأى ابْنَ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عنهما "يَأْتَزِرُ"، أي: يَلبَسُ الإزارَ، والإزارُ: ثوبٌ يُحيطُ بالنِّصفِ الأسفَلِ مِنَ البدَنِ، قال: "فيَضَعُ حاشِيةَ إزارِه مِن مُقدَّمِه"، أي: طَرَفَه السُّفليَّ مِن الأمامِ، "على ظَهرِ قدَمَيهِ"، أي: نازِلًا على كفَّةِ القدَمِ، "ويَرفَعُ مِن مُؤخَّرِه"، أي: يرفَعُ طرَفَ الإزارِ مِن الخَلفِ، بحيثُ لا يَبلُغُ الكعبَينِ ولا يَنزِلُ عنهما؛ قال عِكرِمةُ: "قلتُ: لِمَ تَأتزِرُ هذه الإِزْرةَ؟"، أي: لِمَ تَلبَسُ الإزارَ بهذه الهيئةِ؟ "قال: رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ علَيْه وسلَّم يأتَزِرُها"، أي: رأيتُه يَلبَسُ الإزارَ على هذه الهيئةِ.
وفي الحديثِ: أنَّ الائتزارَ بهذه الهيئةِ ليس داخلًا في الإسبالِ المنهيِّ عنه.