الموسوعة الحديثية


- لا يسألُ رجلٌ مَولاهُ مِن فضلٍ هوَ عندَهُ ، فيمنعُهُ إيَّاهُ ، إلَّا دُعيَ لَهُ يومَ القيامةِ فضلُهُ الَّذي منعَهُ شجاعًا أقرعَ
الراوي : معاوية بن حيدة القشيري | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 5139 | خلاصة حكم المحدث : حسن
كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم يحُثُّ أصحابَه رَضِي اللهُ عَنهم على الصَّدَقةِ، ويُبيِّنُ لهم فَضْلَها، ويُحذِّرُهم مِنَ البُخلِ، ويُوضِّحُ لهم عاقِبتَه وخاتِمتَه.
وفي الحديثِ يَقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "لا يَسأَلُ رجُلٌ مَوْلاه"، أي: إذا طلَبَ أحَدٌ مِن قَرابتِه وأرحامِه، "مِن فَضْلٍ هو عِندَه"، أي: ما يَزيدُ عن حاجَتِه، "فيَمْنَعُه إيَّاه"، أي: فلا يُعْطي صاحبُ المالِ مَن طلَبَ مِنه مِن الفَضلِ الَّذي عِندَه، "إلَّا دُعِيَ له يومَ القِيامةِ فَضْلُه الَّذي منَعَه"، أي: جاءَ يومَ القيامةِ لصاحِبِ المالِ هذا الفَضلُ الذي منَعَه السَّائلَ، فتَمثَّلَ له "شُجَاعًا"، أي: في صورةِ ثُعبانٍ أو حيَّةٍ، "أقْرَعَ"، أي: سقَطَ شَعرُ رأسِه مِن كَثرةِ السُّمِّ.
وقد بيَّنَتِ الرِّواياتُ أنَّ هذا الثُّعبانَ له زَبيبَتَانِ يُطَوِّقُه، أي: يَلتَفُّ حولَ مانِعِ المالِ، ثمَّ يَأخُذُ بلِهْزِمَتَيه، يَعْني: شِدْقَيه؛ يَقولُ: أنا مالُكَ، أنا كَنزُك، كما قالَ اللهُ تعالى: {وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} [آل عمران: 180].