الموسوعة الحديثية


- أنه استأذن على النبيِّ صلى الله عليه وسلم وهو في بيتٍ فقال ألِجُ فقال النبيُّ صلى الله عليه وسلم لخادمِه: اخرُجْ إلى هذا فعلِّمْه الاستئذانَ ، فقل له: قلْ: السلامُ عليكم أأدخُلُ ؟ فسَمِعَه الرجلُ, فقال: السلامُ عليكم ، أأدخُلُ ؟ فأذن له النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، فدخل.
الراوي : رجل من بني عامر | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود | الصفحة أو الرقم : 5177 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
في هذا الحَديثِ يَحكِي رِبعيٌّ أنَّ رجُلًا مِن بَني عامرٍ "استَأذَن على النَّبيِّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم وهو في بيتٍ، فقال: أَلِجُ؟"، يَعْني: أَدخُلُ؟ "فقال النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم لخادِمِه: اخرُجْ إلى هذا"، الذي يَطلُبُ الدُّخولَ، "فعَلِّمْه الاستِئْذانَ"، أي: عَلِّمْه كيفَ يَستأذِنُ وعَلِّمْه آدابَ الاستئئذانِ، "فقُلْ له: قُلِ: السَّلامُ علَيكُم"، يَعني: أن يُلقِيَ السَّلامَ، ثمَّ يَستأذِنَ للدُّخولِ، ويَقولَ: "أأَدخُلُ؟ فسَمِعَه الرَّجُلُ"، أي: سَمِع ما قاله النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم, فألقى السَّلامَ، فقال: "السَّلامُ علَيكُم"، ثمَّ استأذن للدُّخولِ، فقال: "أأَدخُلُ؟" فأَذِنَ له النَّبيُّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم، "فدَخَل"، وفي هذا أنَّ مِن كيفيَّةِ الاستِئْذانِ أن يُسلِّم المستأذِنُ أوَّلًا، ثمَّ يَستأذِنَ بعدَ ذلك؛ لأنَّ السَّلامَ يُمكِنُ أن يُرَدَّ علَيه.