الموسوعة الحديثية


0 - أَقْبَلْتُ بحَجَرٍ أحْمِلُهُ ثَقِيلٍ وعَلَيَّ إزَارٌ خَفِيفٌ، قالَ: فَانْحَلَّ إزَارِي ومَعِيَ الحَجَرُ لَمْ أسْتَطِعْ أنْ أضَعَهُ حتَّى بَلَغْتُ به إلى مَوْضِعِهِ. فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ارْجِعْ إلى ثَوْبِكَ فَخُذْهُ، ولَا تَمْشُوا عُرَاةً.
الراوي : المسور بن مخرمة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 341 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
الحَياءُ خُلقُ الإسلامِ، وقد شرَعَ اللهُ تَعالَى لخَلقِه ما يَحفَظُ حياءَهم ويَستُرُ عَوراتِهم.
وفي هذا الحديثِ يَروي المِسوَرُ بنُ مَخرَمَةَ رَضيَ اللهُ عنه أنَّه كانَ يَحمِلُ حَجَرًا ثَقيلًا، فانحَلَّ رِباطُ إزارِه الذي يُغطِّي نِصفَه الأسفلَ، فانكشفت عَورتُه وهو يَحمِلُ الحجرَ، فلم يَستطِع أن يَضَعَ الحجرَ ويَربِطَ إزارَه؛ لثِقَلِه، فظَلَّ يَحمِلُه حتَّى أتَى به إلى المَوضِعِ الَّذي يَضَعُه عندَه، فلمَّا رآه رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قالَ له: «ارجِعْ إلى ثَوْبِك فخُذْه»، أيِ: استَتِر وغطِّ به عَورتَك، «ولا تَمشُوا عُراةً»، وهذا عامٌّ بعدَ تَخصيصٍ، فلا تَمشُوا أيُّها المُسلِمونَ وأنتم كاشِفُو عَوراتِكم.
وفي الحديثِ: تَأكيدٌ على أنَّ الرَّجلَ يَنبغي له أن يَحفَظَ عَورَتَه ويَستُرَها عنِ النَّاسِ.
وفيه: أنَّه لا يَصِحُّ التَّعرِّي للإنسانِ بحيثُ تَبدو عَورتُه لعَينِ النَّاظِرِ إليها، والمَشيُ عُريانًا بحيثُ لا يأمَنُ أعيُنَ الآدَميِّينَ إلَّا ما رُخِّصَ فيه من رؤيةِ الحَلائلِ لأزواجِهنَّ عُراةً.