الموسوعة الحديثية


-  قالَ لي ابنُ عَبَّاسٍ: هلْ تَزَوَّجْتَ؟ قُلتُ: لَا، قالَ: فَتَزَوَّجْ؛ فإنَّ خَيْرَ هذِه الأُمَّةِ أكْثَرُهَا نِسَاءً.
الراوي : سعيد بن جبير | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري | الصفحة أو الرقم : 5069 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
حَثَّ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على النِّكاحِ ورغَّبَ فيه، ومنعَ كُلَّ مَظهَرٍ من مَظاهِرِ العُزوفِ إلى الرَّهبنةِ وتحريمِ ما أحَلَّ اللهُ في النِّكاحِ وغَيْرِه.
وفي هذا الحَديثِ يُخبِرُ سعيدُ بنُ جُبَيرٍ أنَّ عَبدَ اللهِ بنَ عَبَّاسٍ رضِيَ اللهُ عنهما سأله: هلْ تزوَّجْتَ أمْ لا؟ فأجابَه بأنَّه لم يَتزوَّجْ، فقال له ابنُ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عنهما: «فتزوَّجْ؛ فإنَّ خيْرَ هذه الأمَّةِ أكْثرُها نِساءً»، أي: إنَّ خيْرَ هذه الأمَّةِ وهو النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الذي يَجِبُ علينا الاقتِداءُ به واتِّباعُ سُنَّتِه، كان أكثرَ أُمَّتِه نِساءً؛ لأنَّ اللهَ تعالَى أحلَّ له أن يجمَعَ بين أكثَرَ مِن أربعِ زوجاتٍ، فقد مات صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وله تِسعُ زَوجاتٍ، وذلك لحِكَمٍ جَليلةٍ ومَصالِحَ كَثيرةٍ، ولم يُشرَعْ لِغيرِه مِنَ الأمَّةِ إلَّا الجمْعَ بيْنَ أربعِ زوجاتٍ فقط. فالمقصودُ أنَّ ابنَ عبَّاسٍ يأمُرُه أنْ يَقتدِيَ بالنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وأنْ يَتزوَّجَ، وقد تَزوَّجَ سَعيدُ بنُ جُبَيرٍ كما أمرَه ابنُ عبَّاسٍ، وحصَلَ مِن نَسلِه مَن اتَّصَفَ بالعِلمِ. وقيل: إنَّ معْنى قوْلِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِي اللهُ عنهما هو: إنَّ خيرَ أمَّةِ محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مَن كان أكثرَ نِساءً مِن غيْرِه مِمَّنْ يَتساوَى معه فيما عَدا ذلك مِنَ الفضائل أو إنَّ له الخَيرِيَّةَ مِن هذه الجِهةِ لا مُطلَقًا. والأظهَرُ أنَّ المُرادَ بِقَولِ ابنِ عبَّاسٍ (خيرُ هذه الأمَّةِ) هو النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لِمَا تُوضِّحُه الرِّواياتُ والطُّرقُ الأُخرى: (تزوَّجْ فإنَّ خيرَ هذه الأمَّةِ كان أكثرَها نِساءً) وورَدَ: (تزوَّجْ فإنَّ خيرَنا كان أكثرَنا نِساءً صلَّى اللهُ عليه وسلَّم).
وفي الحَديثِ: الحَثُّ على الزَّواجِ والتَّرغيبُ فيه، وتَرْكُ الرَّهْبانِيَّةِ في الإسلامِ.