الموسوعة الحديثية


- عن ابنِ مسعودٍ قالَ : لو أدركَ ابنُ عبَّاسٍ أسنانَنا ما عاشرَهُ منَّا رجُلٌ . وَكانَ يقولُ : نِعمَ تُرجَمانُ القرآنِ ابنُ عبَّاسٍ
الراوي : - | المحدث : ابن حجر العسقلاني | المصدر : فتح الباري لابن حجر | الصفحة أو الرقم : 7/126 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
عبدُ اللهِ بنُ عبَّاسِ بنِ عبدِ المُطَّلِبِ الهاشِميُّ رَضيَ اللهُ عنهما، ابنُ عمِّ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، كان يُقالُ له: الحَبْرُ؛ لكَثْرةِ عِلْمِه، دَعا له النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بالفِقْهِ وعِلْمِ التَّأْويلِ، وهو أَحَدُ العَبادِلةِ الأَربعةِ، والمُكثِرينَ السَّبعةِ، تُوفِّيَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وله ثَلاثَ عَشْرةَ سَنةً، وقيلَ: عَشْرٌ، وماتَ ابنُ عبَّاسٍ سَنةَ (68هـ) بالطَّائفِ.وفي هذا الأَثَرِ يُخبِرُ عبدُ اللهِ بنُ مَسعودٍ رَضيَ اللهُ عنه عن فَضْلِ عبدِ اللهِ بنِ عبَّاسٍ رَضيَ اللهُ عنهما وعِلْمِه، فيقولُ: "لو أَدْرَكَ ابنُ عبَّاسٍ أَسنانَنا"، أي: لو أَدْرَكَ ابنُ عبَّاسٍ مع النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عُمُرَ الصَّحابةِ الكِبارِ، "ما عاشَرَه منَّا رجُلٌ"، أي: ما كان أَحَدٌ منَّا يَصِلُ إلى مَرتَبتِه، بل كان مُنفَرِدًا لم يَبْلُغْ قَدْرَه أَحَدٌ منَّا، وما بَلَغَ عُشْرَه، أي: عُشْرَ ما عِندَه مِن العِلْمِ، وهذا إشْعارٌ بأنَّ ابنَ عبَّاسٍ رَضيَ اللهُ عنهما أَدْرَكَ في العِلْمِ مَن سَبَقوه مِن كِبارِ الصَّحابةِ رَضيَ اللهُ عنهم، وعَجِبوا مِن عِلْمِه، وأَقَرُّوا له به وهو شابٌّ في العِشْرينَ أو دونَها.وممَّا كان يَمدَحُه به ابنُ مَسعودٍ رَضيَ اللهُ عنه: "نِعْمَ تُرْجُمانُ القُرآنِ ابنُ عبَّاسٍ"؛ وذلك لمَعرفتِه بالتَّفسيرِ، وكَثرةِ عِلْمِه في التَّأْويلِ الذي كان قد دَعا له به النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؛ ففي الصَّحيحِ، عن ابنِ عبَّاسٍ رَضيَ اللهُ عنهما، قالَ: "ضَمَّني النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى صَدْرِه، وقالَ: اللَّهمَّ عَلِّمْه الحِكمةَ -وفي رِوايةِ: عَلِّمْه الكِتابَ-".