الموسوعة الحديثية


- إنْ كان عُمَرُ لمِن أهلِ الجنَّةِ؛ إنَّ رسولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان ما رَأى في يَقَظتِه أو نَومِه فهو حَقٌّ، وإنَّه قال: بيْنَما أنا في الجنَّةِ، إذ رَأَيتُ فيها دارًا، فقُلتُ: لمَن هذه؟ فقيلَ: لعُمَرَ بنِ الخطَّابِ.
الراوي : معاذ بن جبل | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج المسند لشعيب | الصفحة أو الرقم : 22120 | خلاصة حكم المحدث : صحيح لغيره | التخريج : أخرجه أحمد (22120) واللفظ له، وابن أبي شيبة (32653)، والطبراني (20/149) (308)
كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُحِبُّ البِشرَ، وكان يَزُفُّ البِشاراتِ لِأصحابِه، فإذا عَلِمَ لِأحَدِهم خَيرًا عِندَ اللهِ أخبَرَه به؛ تَبشيرًا وحَضًّا على المَزيدِ مِنَ العَمَلِ الصَّالِحِ. وفي هذا الحَديثِ يَقولُ مُعاذُ بنُ جَبَلٍ رَضيَ اللهُ عنه: "إنْ كان عُمَرُ لَمِن أهلِ الجَنَّةِ" وذلك بإخبارِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لهم بذلك، "إنَّ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كان ما رأَى في يَقَظَتِه أو نَومِه فهو حَقٌّ" ما أراه اللهُ له عَزَّ وجَلَّ، سواءٌ كان في نَومٍ أم يَقَظةٍ، فهو على حَقيقَتِه، ووَحيٌ مِنَ اللهِ، "وإنَّه قال: بَينَما أنا في الجَنَّةِ" إذْ دَخَلَها حَقيقةً بإذنِ اللهِ، كما في رِحلةِ المِعراجِ، وفي الصَّحيحَيْنِ: "بَينا أنا نائِمٌ رأيتُني في الجَنَّةِ"، فبَيَّنَ أنَّ هذا رُؤيا مَنامٍ "إذْ رأيتُ فيها دارًا، فقُلتُ: لِمَن هذه؟" وفي رِوايةِ الصَّحيحَيْنِ: "أنَّه رأى قَصرًا" وقد سألَ عن صاحِبِه لِيَعلَمَ مَن هو، فيُبَشِّرَه "فقيل: لِعُمَرَ بنِ الخَطَّابِ" وذلك تَكرُمةً لِعُمَرَ رَضيَ اللهُ عنه على صِدقِه في الإسلامِ وحُسنِ بَلائِه في الدِّفاعِ عنه. وهذه الرُّؤيا بُشرى لِعُمَرَ بقَصرٍ أو دارٍ في الجَنَّةِ، وهي مِمَّا خُرِّجتْ على حَسَبِ ما رُئيَتْ، بغَيرِ رَمزٍ ولا غُموضِ تَفسيرٍ. في الحَديثِ: أنَّ رُؤيا الأنبياءِ حَقٌّ. وفيه: مَنقَبةٌ ظاهرةٌ وفَضليةٌ عظيمةٌ لعُمَرَ رَضيَ اللهُ عنه.