الموسوعة الحديثية


- مِفتَاحُ الجنةِ الصلاةُ ومفتاحُ الصلاةِ الطُّهُورُ
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : ابن القيسراني | المصدر : ذخيرة الحفاظ | الصفحة أو الرقم : 4/2153 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] سليمان بن قرم لا شيء في الحديث | توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف | التخريج : أخرجه الترمذي (4)، وأحمد (14662) واللفظ له

مِفتاحُ الجنةِ الصلاةُ ، ومِفتاحُ الصلاةِ الوضوءُ.
الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 4 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف والشطر الثاني صحيح [لغيره]

في هذا الحَديثِ يقولُ الرَّسولُ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: "مِفْتاحُ الجنَّةِ الصَّلاةُ"، قيل: لأنَّ الجنَّةَ لها أبوابٌ مُغلَقةٌ، وهي ثَمانيةٌ، ومِفْتاحُ تلك الأبوابِ هي الطَّاعاتُ، ورأسُ تلك الطَّاعاتِ وعَمودُها الصَّلاةُ.
"ومِفْتاحُ الصَّلاةِ الوُضوءُ"، أي: الفِعلُ الَّذي يَجعَلُ المرءَ على استِعْدادٍ للدُّخولِ في الصَّلاةِ هو الوضوءُ، فكأنَّه المِفْتاحُ الَّذي بدونِه لن يُفتَحَ البابُ، فكذلك لَن يُدخَلَ أحدٌ الصَّلاةَ إلَّا إذا توَضَّأ ما لم يمنَعْه مانِعٌ شرعيٌّ يرفَعُ عنه الوُضوءَ، ويُجزِئُ عنه التَّيمُّمُ في حالاتِ فِقْدانِ الماءِ أو عدمِ استِطاعةِ الوضوءِ.
وفي الحديثِ: بيانُ أهميَّةِ الصلاةِ وأنَّها مِن أَعظمِ أسبابِ دُخولِ الجَنَّةِ.