الموسوعة الحديثية


- من حافظ على هؤلاءِ الصلواتِ المكتوباتِ ؛ لم يُكتَب من الغافلين ، ومن قرأ في ليلةٍ مئةَ آيةٍ ؛ كُتِبَ من القانتين
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب | الصفحة أو الرقم : 1437 | خلاصة حكم المحدث : صحيح | التخريج : أخرجه ابن خزيمة (1142)، والحاكم (1160) واللفظ له، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (2191)

مَن حافظَ على هؤلاءِ الصَّلَواتِ المَكتوباتِ لَم يكُن مِن الغافلينَ ، ومَن قرأَ في ليلةٍ مائةَ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، أو كُتِبَ مِن القانتينَ . مَن صلَّى في ليلةٍ بمائةِ آيةٍ لَم يُكتَبْ مِن الغافلينَ ، ومَن صلَّى في ليلةٍ بمائتَيْ آيةٍ كُتِبَ مِن القانتينَ المُخلصينَ .
الراوي : أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترغيب
الصفحة أو الرقم: 640 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

التخريج : أخرجه ابن خزيمة (1142)، والحاكم (1160)، والبيهقي في ((شعب الإيمان)) (2191) مختصراً


الصَّلاةُ عِمادُ الدِّينِ، وصلاةُ قِيامِ اللَّيلِ صَلاةُ الخاشعينَ والقانتينَ للهِ ربِّ العالمينَ، وقد حثَّ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عليها وبيَّن فضْلَها.
وفي هذا الحَديثِ يقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "مَن حافَظَ على هؤلاء الصَّلواتِ المكتوباتِ"، أي: أدَّى الصَّلواتِ الخمْسَ في أوقاتِها، "لم يكُنْ مِن الغافلينَ"، أي: عن اللهِ وعن ذِكْرِه وطاعتِه، ولم يُثْبَتْ اسمه في صَحيفتِه أنَّه كان مِن الغافلينَ، "ومَن قرَأَ في ليلةٍ مائةَ آيةٍ لم يُكتَبْ مِن الغافلينَ، أو كُتِبَ مِن القانتينَ"، أي: مِن الَّذين قاموا بأمْرِ اللهِ، ولَزِموا طاعتَه، وخَضَعوا له، "مَن صلَّى في ليلةٍ بمائةِ آيةٍ لم يُكتَبْ مِن الغافلين، ومَن صلَّى في ليلةٍ بمائتيْ آيةٍ كُتِبَ مِن القانتينَ المُخلِصين"، أي: صلَّى صلاةَ القيامِ كان له الأجْرُ العظيمُ، وكلَّما زاد في قِراءةِ القرآنِ كانت له رُتْبتُه في العِبادةِ.
وفي الحديثِ: التَّرغيبُ في قِراءةِ القرآنِ في اللَّيلِ؛ لِمَا فيه مِن الثَّوابِ العظيمِ.
وقيه: أنَّ قِيامَ اللَّيلِ يَحصُلُ بقِراءةِ القرآنِ، وكلَّما زاد في القراءةِ زِيدَ له في الأجْرِ( ).