الموسوعة الحديثية

نتائج البحث

1 - أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عرَّس بأولاتِ الجيشِ ومعه عائشةُ فانقطع عِقد لها من جزعِ ظفارٍ فحبسَ الناسَ ابتغاءَ عِقدِها ذلك حتى أضاء الفجرُ وليس مع الناسِ ماءٌ فتغيَّظ عليها أبو بكرٍ وقال حبستِ الناسَ وليس معهم ماءٌ فأنزل اللهُ تعالى على رسولِه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ رُخصةَ التَّطهرِ بالصَّعيدِ الطَّيبِ فقام المسلمون مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فضربوا بأيديهم إلى الأرضِ ثم رفعوا أيديَهم ولم يقبضوا من الترابِ شيئًا فمسحوا بها وجوهَهم وأيديَهم إلى المناكبِ ومن بطونِ أيديهم إلى الآباطِ زاد ابنُ يحيى في حديثه قال ابنُ شهابٍ في حديثِه ولا يعتبرُ بهذا الناسُ
الراوي : عمار بن ياسر | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 320 | خلاصة حكم المحدث : اضطرب ابن عيينة فيه وفي سماعه من الزهري ولم يذكر أحد الضربتين إلا ابن إسحاق ويونس ومعمر | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إشارة إلى ضعفه
 

1 - قال النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يعني لليهودِ أنشُدُكُمْ باللهِ الذي أنزل التوراةَ على موسى ما تجدون في التوراةِ على من زنى وساق الحديث في قصة الرجمِ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 3624 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه أبو داود (3624)، والبيهقي (21233) | شرح حديث مشابه

2 - الأبعدُ فالأبعدُ من المسجدِ أعظمُ أجرًا
الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 556 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه أبو داود (556)، وابن ماجه (782)، وأحمد (9527) | شرح حديث مشابه

3 - اختصم سعدُ بنُ أبي وقَّاصٍ وعبدُ بنُ زَمعةَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ في ابنِ أمةِ زَمعةَ فقال سعدٌ أوصاني أخي عُتبةُ إذا قدمتُ مكةَ أن أنظرَ إلى ابنِ أمَةِ زَمعةَ فأقبِضُه فإنه ابنُه وقال عبدُ بنُ زَمعةَ أخي ابنُ أمَةِ أبي وُلِدَ على فراشِ أبي فرأى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ شبهًا بيِّنًا بعُتبةَ فقال الولدُ للفراشِ وللعاهرِ الحجرُ واحتجِبي عنه يا سودةُ زادُ مُسدِّدٌ في حديثِه وقال هو أخوك يا عبدُ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 2273 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه البخاري (2218)، ومسلم (1457)، وأبو داود (2273) واللفظ له | شرح حديث مشابه

4 - إياكم والظنَّ فإنَّ الظنَّ أكذبُ الحديثِ ، ولا تحَسَّسُوا ، ولا تجَسَّسُوا
الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 4917 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه البخاري (6064)، ومسلم (2563) مطولاً | شرح حديث مشابه

5 - أنه كان يقول إذا أوى إلى فراشِه : اللهمَّ ربَّ السمواتِ وربَّ الأرضِ وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحبِّ والنّوى مُنزلَ التوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ ؛ أعوذُ بك من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ أنتَ آخذٌ بناصيتِه ، أنتَ الأوَّلُ فليس قبلَك شيءٌ ، وأنت الآخرُ فليس بعدَك شيءٌ ، وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شيءٌ ، وأنت الباطنُ فليس دونَك شيءٌ . زاد وهبٌ في حديثه ( اقضِ عنِّي الدَّينَ وأَغْنِني من الفقرِ )
الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 5051 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] | شرح حديث مشابه

6 - أتى رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أعرابيٌّ فقال يا رسولَ اللهِ جهدتِ الأنفسُ وضاعتِ العيالُ ونهكتِ الأموالُ وهلكتِ الأنعامُ فاستسقِ اللهَ لنا فإنا نستشفعُ بك على اللهِ ونستشفعُ باللهِ عليك قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ويحك أتدري ما تقولُ وسبَّح رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فما زال يُسبِّحُ حتى عرف ذلك في وجوه أصحابِه ثم قال ويحك إنه لا يستشفعُ باللهِ على أحدٍ من خلقِه شأنُ اللهِ أعظمُ من ذلك ويحك أتدري ما اللهُ إنَّ عرشَه على سماواتِه لهكذا وقال بأصابعِه مثلُ القُبَّةِ عليه وإنه لَيَئِطُّ به أطيطَ الرَّحلِ بالراكبِ
الراوي : جبير بن مطعم | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 4726 | خلاصة حكم المحدث : بإسناد أحمد بن سعيد هو الصحيح
التخريج : أخرجه أبو داود (4726) | شرح الحديث

7 - كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يُصبحُ جنُبًا قال عبدُ اللهِ الأذرميِّ في حديثِه في رمضانَ من جماعٍ غيرِ احتلامٍ ثم يصومُ
الراوي : عائشة وأم سلمة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 2388 | خلاصة حكم المحدث : ما أقل من يقول في رمضان وإنما الحديث وهو صائم | شرح حديث مشابه

8 - إذا صلَّى أحدُكم الركعتَينِ قبلَ الصبحِ فلْيضطجِعْ على يمينِه فقال له مروانُ بنُ الحكمِ أما يجزئُ أحدُنا ممشاهُ إلى المسجدِ حتى يضطجعَ على يمينِه قال عُبيدُ اللهِ في حديثِه قال لا قال فبلغ ذلك ابنَ عمرَ فقال أكثرَ أبو هريرةَ على نفسِه قال فقيل لابنِ عمرَ هل تنكرُ شيئًا مما يقول قال لا ولكنه اجترأَ وجُبُنَّا قال فبلغ ذلك أبا هريرةَ قال فما ذنْبي إن كنتُ حفظتُ ونسُوا
الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 1261 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه أبو داود (1261) | شرح حديث مشابه

9 - يُصبحُ على كلِّ سُلامَى من ابنِ آدمَ صدقةٌ تسليمُه على من لقِيَ صدقةٌ وأمرُه بالمعروفِ صدقةٌ ونهيُه عن المنكرِ صدقةٌ وإماطتُه الأذَى عن الطريقِ صدقةٌ وبضعةُ أهلِه صدقةٌ ويجزئُ من ذلك كلِّه ركعتانِ من الضُّحى قال أبو داودَ وحديث عبادٍ أتمُّ ولم يذكرْ مُسدَّدٌ الأمرَ والنهيَ زاد في حديثه وقال كذا وكذا وزاد ابنُ منيعٍ في حديثِه قالوا يا رسولَ اللهِ أحدُنا يقضي شهوتَه وتكون له صدقةٌ قال أرأيتَ لو وضعَها في غيرِ حلِّها ألم يكن يأثمُ
الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 1285 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه مسلم (720)، وأبو داود (1285) واللفظ له، وأحمد (21475) | شرح حديث مشابه

10 - من كان مُصَلِّيًا بعدَ الجمعةِ فلْيُصَلِّ أربعًا وتمَّ حديثُه وقال ابن يونس إذا صليتمُ الجمعةَ فصلوا بعدها أربعًا
الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 1131 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه مسلم (881)، وأبو داود (1131) واللفظ له، والترمذي (523)، والنسائي في ((السنن الكبرى)) (496)، وأحمد (9699) | شرح حديث مشابه

11 - كنا عند رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم سبعةٌ أو ثمانيةٌ أو تسعةٌ فقال ألا تُبايِعونَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم وكنا حديثُ عهدٍ ببيعةٍ قلنا قد بايعناك حتى قالها ثلاثا فبسطْنا أيديَنا فبايعناه فقال قائلٌ يا رسولَ اللهِ إنا قد بايعناك فعلام نبايعُكَ قال أن تعبدوا الله ولا تُشرِكوا به شيئًا وتُصَلُّوا الصلواتِ الخمسَ وتَسمَعوا وتُطيعوا وأسرَّ كلمةً خفيةً قال ولا تَسْألوا الناسَ شيئًا قال فلقد كانَ بعضُ أولئكَ النفرِ يَسقطُ سوطُه فما يسألُ أحدًا أن يناولَه إياه
الراوي : عوف بن مالك الأشجعي | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 1642 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] | شرح حديث مشابه

12 - مَنْ سأل وله قيمةُ أوقيَّةٍ فقدْ ألحفَ فقلتُ ناقتي الياقوتةُ هي خيرٌ من أوقيَّةٍ قال هشام خيرٌ من أربعينَ درهمًا فرجعتُ فلم أسألْه شيئًا زاد هشام في حديثه وكانت الأوقيَّةُ على عهدِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أربعينَ درهمًا
الراوي : أبو سعيد الخدري | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 1628 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه النسائي (2595)، وأحمد (11060) مطولاً باختلاف يسير | شرح حديث مشابه

13 - أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، أهدتْ له يهوديةٌ ، بخيبرَ شاةً مَصْلِيَّةً – نحو حديث جابر - . قال : فمات بِشْرُ بنُ البراءِ بنِ معرورٍ الأنصاري ، فأرسل إلى اليهوديةِ : ما حملكِ على الذي صنَعْتِ ؟ – فذكر نحو حديث جابر - ، فأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقُتِلَتْ . ولم يذكرْ أمرَ الحجامةِ
الراوي : أبو سلمة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 4511 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] | شرح حديث مشابه

14 - الحائضُ والنفساءُ إذا أتَتَا على الوقتِ تَغْتَسِلانِ وتُحْرِمانِ وتَقْضِيانِ المناسكَ كلَّها غيرَ الطَّوافِ بالبيتِ قال أبو معمرٍ في حديثِه حتى تَطْهُرَ
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 1744 | خلاصة حكم المحدث : قال أبو معمر في حديثه حتى تطهر ولم يذكر ابن عيسى عكرمة ومجاهدا ولم يقل ابن عيسى كلها
التخريج : أخرجه أبو داود (1744 )،والترمذي(945 ) وأحمد(3435 ) | شرح حديث مشابه

15 - كانت لي جاريةٌ فأعتَقتُها، فدَخَلَ علَيَّ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فأخبَرتُه، فقال: آجَرَكِ اللهُ، أمَا إنَّكِ لو كُنتِ أعطَيتِها أخوالَكِ، كان أعظَمَ لِأجرِكِ.
الراوي : ميمونة بنت الحارث أم المؤمنين | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 1690 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] | شرح حديث مشابه

16 - أنّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم خرج ليلة فإذا هو بأبي بكر رضي الله عنه يصلي يخفض من صوته قال ومر بعمر بن الخطاب وهو يصلي رافعا صوته قال فلما اجتمعا عند النبي صلى الله عليه وسلم قال يا أبًا بكر مررت بك وأنت تصلي تخفض صوتك قال قد أسمعت من ناجيت يا رسول اللهِ قال وقال لعمر مررت بك وأنت تصلي رافعا صوتك قال فقال يا رسول اللهِ أوقظ الوسنان وأطرد الشيطان زاد الحسن في حديثه فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبًا بكر ارفع من صوتك شيئا وقال لعمر اخفض من صوتك شيئا
الراوي : أبو قتادة الحارث بن ربعي | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 1329 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] | شرح حديث مشابه

17 - هذه نُسخةُ كتابِ رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم الذي كتبَهَ في الصَّدَقةِ وهي عند آلِ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ. قال ابنُ شِهابٍ: أقرَأَنيها سالمُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ، فوعَيْتُها على وَجْهِها، وهي التي انتسَخَ عُمَرُ بنُ عبد العزيز من عبدِ اللهِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ وسالمِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ، فذكر الحديثَ، قال: فإذا كانت إحدى وعشرين ومائةً ففيها ثلاثُ بناتِ لبونٍ حتى تبلُغَ تسعًا وعشرين ومائةً، فإذا كانت ثلاثين ومائةً ففيها بنتا لَبُونٍ وحِقَّةٌ حتى تبلغَ تِسعًا وثلاثين ومائةً، فإذا كانت أربعين ومائةً ففيها حِقَّتانِ وبنتُ لَبُونٍ حتى تبلُغَ تِسعًا وأربعين ومائةً، فإذا كانت خمسين ومائةً ففيها ثلاثُ حِقاقٍ حتى تبلُغَ تِسعًا وخمسين ومائةً، فإذا كانت ستين ومائةً ففيها أربعُ بناتِ لَبُونٍ حتى تبلُغَ تِسعًا وستين ومائةً، فإذا كانت سبعين ومائةً ففيها ثلاثُ بناتِ لَبُونٍ وحِقَّةٌ حتى تبلُغَ تسعًا وسبعين ومائةً، فإذا كانت ثمانين ومائةً ففيها حِقَّتانِ وابنَتا لَبُونٍ حتى تبلغ تسعًا وثمانين ومائةً، فإذا كانت تسعين ومائةً ففيها ثلاثُ حِقاقٍ وبنتُ لَبونٍ حتى تبلُغَ تسعًا وتسعين ومائةً، فإذا كانت مائتين ففيها أربعُ حِقاقٍ، أو خمسُ بناتِ لَبُونٍ، أيَّ السِّنِينَ وَجَدْتَ أخَذْتَ، وفي سائمةِ الغَنَمِ فذكر نحوَ حديثِ سفيانَ بنِ حُسَينٍ، وفيه: ولا يؤخَذُ في الصَّدَقةِ هَرمةٌ ولا ذاتُ عَوارٍ مِنَ الغنَمِ ولا تيسُ الغَنَمِ إلا أن يشاء المصَدِّقُ
الراوي : سالم بن عبدالله بن عمر | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 1570 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] | شرح حديث مشابه

18 - كان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا أتى الخَلاءَ أتَيتُه بماءٍ في تَوْرٍ أو رَكوةٍ، فاستَنجى. قال أبو داودَ: في حَديثِ وَكيعٍ: ثم مَسَحَ يَدَه على الأرضِ، ثم أتَيتُه بإناءٍ آخَرَ فتَوضَّأَ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 45 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه أبو داود (45) واللفظ له، وأحمد (8105) | شرح حديث مشابه

19 - أنَّه سأل رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ما يحِلُّ لي من امرأتي وهي حائِضٌ؟ قال: لك ما فوقَ الإزارِ، وذكَرَ مُؤاكَلةَ الحائِضِ أيضًا، وساق الحديثَ
الراوي : عبدالله بن سعد الأنصاري | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 212 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] | شرح حديث مشابه

20 - أيَعجِزُ أحَدُكم -قال عن عبد الوارث:- أنْ يَتقَدَّمَ أو يَتأخَّرَ أو عن يَمينِه أو عن شِمالِه؟ زادَ في حَديثِ حَمَّادٍ: في الصَّلاةِ. يَعني: في السُّبحةِ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 1006 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه ابن ماجه (1427)، وأحمد (9496) باختلاف يسير. وأخرجه البخاري معلقاً بصيغة التمريض بعد حديث (848) بلفظ: "لا يتطوع الإمام في مكانه" | شرح حديث مشابه

21 - صليت مع رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم فعطس رجل من القوم فقلت يرحمك الله فرماني القوم بأبصارهم فقلت واثكل أمياه ما شأنكم تنظرون إلي فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم فعرفت أنهم يصمتوني فقال عثمان فلما رأيتهم يسكتوني لكني سكت قال فلما صلى رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم بأبي وأمي ما ضربني ولا كهرني ولا سبني ثم قال إن هذه الصلاة لا يحل فيها شيء من كلام الناس هذا إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن أو كما قال رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم قلت يا رسول اللهِ إنا قوم حديث عهد بجاهلية وقد جاءنا الله بًالإسلام ومنا رجال يأتون الكهان قال فلا تأتهم قال قلت ومنا رجال يتطيرون قال ذاك شيء يجدونه في صدورهم فلا يصدهم قلت ومنا رجال يخطون قال كان نبي من الأنبياء يخط فمن وافق خطه فذاك قال قلت جارية لي كانت ترعى غنيمات قبل أحد والجوانية إذ اطلعت عليها اطلاعة فإذا الذئب قد ذهب بشاة منها وأنا من بني آدم آسف كما يأسفون لكني صككتها صكة فعظم ذاك على رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم فقلت أفلا أعتقها قال ائتني بها قال فجئته بها فقال أين الله قالت في السماء قال من أنا قالت أنت رسول اللهِ قال أعتقها فإنها مؤمنة
الراوي : معاوية بن الحكم السلمي | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 930 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] | شرح حديث مشابه

22 - أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال له، أو لصاحِبٍ له: إذا حضَرَت الصَّلاةُ فأذِّنَا ثمَّ أَقيمَا ثمَّ ليؤمَّكما أكبَرُكما سنًّا، وفي حديث مَسلَمةَ قال: وكنَّا يومئذٍ متقاربينِ في العِلمِ
الراوي : مالك بن الحويرث | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 589 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] | شرح حديث مشابه

23 - طَلَّق عبدُ يزيدَ أبو ركانةَ وإخوتِه أمَّ ركانةَ ونكح امرأةً من مُزَينةَ، فجاءت النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، فقالت: ما يغني عنِّي إلا كما تغني هذه الشَّعرةُ! لشَعرةٍ أخذَتْها من رأسِها، ففَرِّقْ بيني وبينه، فأخذَتِ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم حَمِيَّةٌ، فدعا بركانة وإخوتِه، ثمَّ قال لجلسائِه: أترونَ فلانًا يُشبِهُ منه كذا وكذا من عبدِ يزيدَ، وفلانًا يشبه منه كذا وكذا؟ قالوا: نعم. قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لعبدِ يزيدَ: طَلِّقْها، ففعل. ثمَّ قال: راجِعِ امرأتَك أمَّ ركانة وإخوتِه. قال: إني طلقتُها ثلاثًا يا رسولَ اللهِ. قال قد علمتُ، راجِعْها، وتلا {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ} [الطلاق: 1] قال أبو داود: حديثُ نافعِ بنِ عُجَير، وعبد الله بن علي بن يزيدَ بنِ ركانةَ عن أبيه، عن جَدِّه: أنَّ ركانةَ طَلَّق امرأتَه البتَّةَ فرَدَّها إليه النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أصَحُّ؛ لأنَّ وَلَد الرجل وأهلَه أعلَمُ به، أنَّ ركانةَ إنَّما طَلَّق امرأتَه البتَّةَ، فجعلها النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم واحدةً
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 2196 | خلاصة حكم المحدث : حديث يزيد بن ركانة أن ركانة طلق امرأته البتة فردها إليه النبي أصح
التخريج : أخرجه أبو داود (2196) واللفظ له، وأحمد (2387) بنحوه. | شرح حديث مشابه

24 - مَن صَوَّر صُورةً عذَّبه اللهُ بها يومَ القِيامةِ حتَّى ينفُخَ فيها، وليس بنافخٍ، ومَن تحلَّمَ كُلِّفَ أن يَعقِدَ شَعيرةً، ومَن استمَع إلى حديثِ قَومٍ يَفِرُّون به منه صُبَّ في أُذُنِهِ الآنُكُ يومَ القيامةِ.
الراوي : عبدالله بن عباس | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 5024 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه البخاري (2225)، ومسلم (2110)، وأبو داود (5024) واللفظ له، والترمذي (1751)، والنسائي (5358)، وأحمد (1866) | شرح حديث مشابه

25 - أصابنا ونحن مع رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم مطر فخرج رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم فحسر ثوبه عنه حتى أصابه ، فقلنا : يا رسول اللهِ ، لم صنعت هذا ؟ قال : لأنه حديث عهد بربه
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 5100 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه مسلم (898) باختلاف يسير | شرح حديث مشابه

26 - أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قال حين جاءه وفد هوازن مسلمين فسألوه أن يرد إليهم أموالهم فقال لهم رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم معي من ترون وأحب الحديث إلي أصدقه فاختاروا إما السبي وإما المال فقالوا نختار سبينا فقام رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم فأثنى على الله ثم قال أما بعد فإن إخوانكم هؤلاء جاءوا تائبين وإني قد رأيت أن أرد إليهم سبيهم فمن أحب منكم أن يطيب ذلك فليفعل ومن أحب منكم أن يكون على حظه حتى نعطيه إياه من أول ما يفيء الله علينا فليفعل فقال الناس قد طيبنا ذلك لهم يا رسول اللهِ فقال لهم رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم إنا لا ندري من أذن منكم ممن لم يأذن فارجعوا حتى يرفع إلينا عرفاؤكم أمركم فرجع الناس وكلمهم عرفاؤهم فأخبروهم أنهم قد طيبوا وأذنوا
الراوي : المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 2693 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] | شرح حديث مشابه

27 - زنى رجل وامرأة من اليهود وقد أحصنا حين قدم رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم المدينة وقد كان الرجم مكتوبًا عليهم في التوراة فتركوه وأخذوا بًالتجبيه يضرب مائة بحبل مطلي بقار ويحمل على حمار وجهه مما يلي دبر الحمار فاجتمع أحبًار من أحبًارهم فبعثوا قوما آخرين إلى رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم فقالوا سلوه عن حد الزاني وساق الحديث فقال فيه قال ولم يكونوا من أهل دينه فيحكم بينهم فخير في ذلك قال ( فإن جاؤوك فاحكم بينهم أو أعرض عنهم )
الراوي : أبو هريرة | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 4451 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه أبو داود (4451)، والبيهقي (17578) | شرح حديث مشابه

28 - إنَّ العبدَ إذا وُضِعَ في قبرِه وتولى عنه أصحابه إنَّه لِيَسمَعَ قَرْعَ نِعالِهم، فيأتيه مَلَكانِ فيَقولانِ له، فذكر قريبًا مِن حديثِ الأوَّلِ، قال فيه: وأما الكافِرُ والمنافِقُ فيقولان له: -زاد (المنافق)- وقال: يَسمَعُها مَن يليه غيرَ الثَّقَلينِ
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 4752 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح] | شرح حديث مشابه

29 - استعيذوا بًالله من عذاب القبر . مرتين أو ثلاثا ، زاد في حديث جرير ها هنا وقال : وإنه ليسمع خفق نعالهم إذا ولوا مدبرين حين يقال له : يا هذا ، من ربك وما دينك ومن نبيك ؟ قال هناد : قال : ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له : من ربك ؟ فيقول : ربي الله ، فيقولان : ما دينك ؟ فيقول : ديني الإسلام ، فيقولان له : ما هذا الرجل الذي بعث فيكم ؟ قال : فيقول : هو رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم ، فيقولان : وما يدريك ؟ فيقول : قرأت كتاب الله فآمنت به وصدقت . زاد في حديث جرير فذلك قول الله عز وجل : يثبت الله الذين آمنوا الآية ، فينادي مناد من السماء : أن قد صدق عبدي ، فأفرشوه من الجنة ، وافتحوا له بًابًا إلى الجنة ، وألبسوه من الجنة قال : فيأتيه من روحها وطيبها قال : ويفتح له فيها مد بصره . قال : وإن الكافر فذكر موته قال : وتعاد روحه في جسده ، ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان : من ربك ؟ فيقول : هاه هاه هاه ، لا أدري ، فيقولان له : ما دينك ؟ فيقول : هاه هاه ، لا أدري : فيقولان : ما هذا الرجل الذي بعث فيكم ؟ فيقول : هاه ، هاه لا أدري ، فينادي مناد من السماء : أن كذب ، فأفرشوه من النار ، وألبسوه من النار ، وافتحوا له بًابًا إلى النار . قال : فيأتيه من حرها وسمومها قال : ويضيق عليه قبره حتى تختلف فيه أضلاعه . زاد في حديث جرير قال : ثم يقيض له أعمى أبكم معه مرزبة من حديد لو ضرب بها جبل لصار ترابًا . قال : فيضربه بها ضربة يسمعها ما بين المشرق والمغرب إلا الثقلين ، فيصير ترابًا . قال : ثم تعاد فيه الروح
الراوي : البراء بن عازب | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 4753 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه أبو داود (4753) واللفظ له، وأحمد (18557) | شرح حديث مشابه

30 - كانت العضبًاء لرجل من بني عقيل وكانت من سوابق الحاج قال فأسر فأتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في وثاق والنبي صلى الله عليه وسلم على حمار عليه قطيفة فقال يا محمد علام تأخذني وتأخذ سابقة الحاج قال نأخذك بجريرة حلفائك ثقيف قال وكان ثقيف قد أسروا رجلين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال وقد قال فيما قال وأنا مسلم أو قال وقد أسلمت فلما مضى النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو داود فهمت هذا من محمد بن عيسى ناداه يا محمد يا محمد قال وكان النبي صلى الله عليه وسلم رحيما رفيقا فرجع إليه فقال ما شأنك قال إني مسلم قال لو قلتها وأنت تملك أمرك أفلحت كل الفلاح قال أبو داود ثم رجعت إلى حديث سليمان قال يا محمد إني جائع فأطعمني إني ظمآن فاسقني قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم هذه حاجتك أو قال هذه حاجته قال : ففودي الرجل بعد بًالرجلين قال وحبس رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم العضبًاء لرحله قال فأغار المشركون على سرح المدينة فذهبوا بًالعضبًاء قال فلما ذهبوا بها وأسروا امرأة من المسلمين قال فكانوا إذا كان الليل يريحون إبلهم في أفنيتهم قال فنوموا ليلة وقامت المرأة فجعلت لا تضع يدها على بعير إلا رغا حتى أتت على العضبًاء قال فأتت على ناقة ذلول مجرسة قال فركبتها ثم جعلت لله عليها إن نجاها الله لتنحرنها قال فلما قدمت المدينة عرفت الناقة ناقة النبي صلى الله عليه وسلم فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فأرسل إليها فجيء بها وأخبر بنذرها فقال بئس ما جزيتيها أو جزتها إن الله أنجاها عليها لتنحرنها لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم قال أبو داود والمرأة هذه امرأة أبي ذر
الراوي : عمران بن الحصين | المحدث : أبو داود | المصدر : سنن أبي داود
الصفحة أو الرقم : 3316 | خلاصة حكم المحدث : سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]
التخريج : أخرجه مسلم (1641) باختلاف يسير | شرح حديث مشابه