الموسوعة الحديثية


- أنَّ عمرَ بنَ الخطابِ رضي اللهُ عنه سُئِلَ عن هذه الآيةِ : {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلى شَهِدْنا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غافِلِينَ} فقال عمرُ رضي اللهُ عنه : سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يسألُ عنها ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ : إنَّ اللهَ تعالى خلق آدمَ ، ثمَّ مسح ظهرَه بيمينِه ، فاستخرجَ منه ذريةً ، فقال : خلقتُ هؤلاءِ للجنةِ وبعملِ أهلِ الجنةِ يعملون ، ثمَّ مسح ظهرَه ، فاستخرجَ منه ذريةً ، فقال : خلقتُ هؤلاءِ للنارِ وبعملِ أهلِ النارِ يعملونَ. فقال رجلٌ : ففيم العملُ؟ قال : فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ : إنَّ اللهَ إذا خلق العبدَ للجنةِ اسْتعملَه بعملِ أهلِ الجنةِ حتى يموتَ على عملٍ من أعمالِ أهلِ الجنةِ ، فيُدخلَه الجنةَ ، وإذا خلق العبدَ للنارِ ، استعملَه بعملِ أهلِ النارِ حتى يموتَ على عملٍ من أعمالِ أهلِ النارِ ، فيُدخلُه اللهُ النارَ
الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : القرطبي المفسر | المصدر : تفسير القرطبي
الصفحة أو الرقم : 9/375 | خلاصة حكم المحدث : معنى هذا الحديث قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجوه ثابتة كثيرة | شرح حديث مشابه