الموسوعة الحديثية


- إنَّما العلمُ بالتَّعلُّمِ وإنَّما الحلمُ بالتَّحلُّمِ من يتَحرَّ الخيرَ يعطِهِ ومن يتَّقِ الشَّرَّ يوقَهُ ثلاثٌ من كنَّ فيهِ لم يسكنِ الدَّرجاتِ العلى ولا أقولُ لَكُمُ الجنَّةَ من تَكَهَّنَ أوِ استقسَمَ أو ردَّهُ من سفَرٍ تطيُّرٌ
الراوي : أبو الدرداء | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : العلل المتناهية
الصفحة أو الرقم : 2/711 | خلاصة حكم المحدث : لا يصح | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

أحاديث مشابهة:


- إنَّما العِلْمُ بالتَّعَلُّمِ , والحِلْمُ بالتَّحَلُّمِ , ومن يتَحَرَّ الخيرَ يُعْطَهُ , ومن يتَوَقَّ الشرَّ يُوَقَّهُ , لم يسكنْ الدرجاتِ العُلَى ولا أقولُ لكم من الجنةِ من استقسمَ أو تَطَيَّرَ طيرًا يَرُدُّهُ من سفرِهِ
الراوي : أبو الدرداء | المحدث : العجلوني | المصدر : كشف الخفاء
الصفحة أو الرقم : 1/249 | خلاصة حكم المحدث : في سنده محمد بن الحسن الهمذاني كذاب | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

- إنَّما العِلمُ بالتَّعلُّمِ والحلمُ بالتَّحلُّمِ ومن يتَحرَّ الخيرَ يُعطَهُ ، ومن يتوقَّ الشَّرَّ يوقَّهُ ، وثلاثٌ من كنَّ فيهِ لم يسكُنِ الدَّرجاتِ العُلى مَن تكهَّنَ أوِ استَقسَمَ أوردَّهُ الطِّيَرَةُ
الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الذهبي | المصدر : تلخيص العلل المتناهية
الصفحة أو الرقم : 249 | خلاصة حكم المحدث : ضعيف منقطع | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- إنما العلمُ بالتَّعلُّمِ والحلمُ بالتَّحلُّمِ ومن يتخيَّرِ الخيرَ يُعْطَه ومن يتوقَّ الشرَّ يُوقَهُ .
الراوي : أبو الدرداء | المحدث : العراقي | المصدر : تخريج الإحياء للعراقي
الصفحة أو الرقم : 3/218 | خلاصة حكم المحدث : إسناده ضعيف | أحاديث مشابهة | الصحيح البديل

- عن أبي الدَّرداءِ قال : العِلمُ بالتَّعلُّمِ ، والحِلمُ بالتَّحَلُّمِ ، ومن يتَحَرَّ الخيرَ يُعطَه ، ومن يَتَوَقَّ الشرَّ يُوَقَّه .
الراوي : رجاء بن حيوة | المحدث : الألباني | المصدر : العلم لأبي خيثمة
الصفحة أو الرقم : 114 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح موقوف وله شاهد | أحاديث مشابهة

- إنما العلمُ بالتعلُّمِ والحلمُ بالتحلُّمِ ومن يتحرَّ الخيرَ يُعْطَهُ ومن يَتوقّ الشر يُوقهُ ، لم يسكنِ الدرجاتِ العلى ولا أقولُ لكُم من الجنةِ من استقسم أو تطيرَ طيرا يردهُ من السفرِ
الراوي : أبو الدرداء | المحدث : السخاوي | المصدر : المقاصد الحسنة
الصفحة أو الرقم : 134 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] ابن الحسن كذاب، وعن عبد الملك بن عمير به موقوفاً على أبي الدرداء | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

- إنَّما العلمُ بالتَّعلُّمِ وإنَّما الحِلْمُ بالتَّحلُّمِ ومَن يتَحرَّ الخيرَ يُعطَهُ ومَن يتَّقِ الشَّرَّ يُوقَهُ . ثلاثٌ مَن كُنَّ فيه لم يسكُنِ الدَّرجاتِ العلى ولا أقولُ لكم الجنَّةَ : مَن تكهَّن أو استَقْسَم أو ردَّه من سفرٍ تطيُّرٌ
الراوي : أبو الدرداء | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائد
الصفحة أو الرقم : 1/133 | خلاصة حكم المحدث : فيه محمد بن الحسن بن أبي يزيد وهو كذاب | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف جدا

- إنَّما العلمُ بالتَّعلُّمِ والحِلمُ بالتَّحلُّمِ ومن يبتغي الخيرَ يُعطَهُ ومن يتَّقِ الشَّرَّ يوقَهُ
الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن الجوزي | المصدر : العلل المتناهية
الصفحة أو الرقم : 1/85 | خلاصة حكم المحدث : [فيه] إسماعيل بن مجالد قال السعدي ليس محمودا وقال الدارقطني وقد روي من حديث أبي الدرداء موقوفا وهو المحفوظ | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف

- إنَّما العِلمُ بالتَّعلُّمِ، والحِلمُ بالتحلُّمِ.
الراوي : أبو هريرة | المحدث : شعيب الأرناؤوط | المصدر : تخريج منهاج القاصدين
الصفحة أو الرقم : 182 | خلاصة حكم المحدث : في سنده علي بن زيد بن جدعان وهو ضعيف. | أحاديث مشابهة
توضيح حكم المحدث : إسناده ضعيف