الموسوعة الحديثية


- الذي يُجَرجِرُ في آنيةِ الفضَّةِ والذَّهبِ إنَّما يُجَرجِرُ في بَطنِه نارَ جَهنَّمَ.
الراوي : أم سلمة، أم المؤمنين | المحدث : الدارقطني | المصدر : علل الدارقطني
الصفحة أو الرقم : 15/ 3957 | خلاصة حكم المحدث : [حكى فيه الخلافَ على نافِعٍ مولى ابنِ عُمرَ، وأيُّوبَ السَّختيانيِّ، وعُبَيدِ اللهِ بنِ عُمرَ، وإسماعيلَ بنِ أميَّةَ، وسَعدِ بنِ إبراهيمَ، وأبي عاصِمٍ، ثُمَّ قال]: الصَّحيحُ عن أيُّوبَ قولُ حمَّادٍ، ويَزيدَ بنِ زُرَيعٍ. [أي: حمَّادُ بنُ زيدٍ، ويَزيدُ بنُ زُرَيعٍ، عن أيُّوبَ، عن نافِعٍ، عن زيدِ بنِ عبدِ اللهِ، عن عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي بكرٍ، عن أمِّ سَلَمةَ]. ورواه عليُّ بنُ مُسهِرٍ، ويحيى بنُ سعيدٍ القطَّانُ، ومُحمَّدُ بنُ بِشرٍ العَبديُّ، عن عُبَيدِ الله، فحفِظوا إسنادَه عنه، وقالوا: عن نافِعٍ، عن زيدِ بنِ عبدِ اللهِ، عن عبدِ اللهِ بنِ عبدِ الرَّحمنِ بنِ أبي بكرٍ، عن أمِّ سَلَمةَ، وأتَوا بالصَّوابِ عن عُبَيدِ اللهِ. ورواه يحيى القطَّانُ، عن الثَّوريِّ، عن عُبَيدِ اللهِ، أسنَده عن نافِعٍ، عن ابنِ عُمرَ، عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم. وكذلك قال حمَّادُ بنُ سَلَمةَ: عن عُبَيدِ اللهِ بنِ عُمرَ، عن نافِعٍ، عن ابنِ عُمرَ، عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، وكلاهما وهِم على عُبَيدِ اللهِ. قال أبو بكرٍ: راجَعْتُه في هذا، وقلْتُ: لِمَ يُحكَمُ بالغَلطِ على الثَّوريِّ، وحمَّادٍ، ويُمكِنُ أن يكونَ عنهما؟ قال: رجَع الثَّوريُّ عن هذا، ولم يثبُتْ. وقال مِسعَرٌ: عن سَعدٍ، عن نافِعٍ، عن ابنِ عُمرَ، عن عائِشةَ، وقَفه. ووهِم في قولِه: عن ابنِ عُمرَ، وإنَّما رواه عن امرأةِ ابنِ عُمرَ. ورواه عبدُ العزيزِ بنُ أبي روَّادٍ، عن نافِعٍ، عن أبي هُرَيرةَ، ووهِم فيه.