الموسوعة الفقهية

المَطلَبُ الأوَّلُ: ظِهارُ الهازِلِ


يَصِحُّ ظِهارُ الهازِلِ، نَصَّ عليه الحَنَفيَّةُ [497]     ((الفتاوى الهندية)) (1/508). ، وهو ظاهِرُ مَذهَبِ المالِكيَّةِ [498]     ((مواهب الجليل)) للحطاب (5/309)، ((منح الجليل)) لعليش (4/45). ، والشَّافِعيَّةِ [499]     ((تحفة المحتاج)) لابن حجر الهيتمي (8/29)، ((نهاية المحتاج)) للرملي (6/443). ، والحَنابِلةِ [500]     ((شرح منتهى الإرادات)) للبهوتي (3/83)، ((كشاف القناع)) للبهوتي (5/246). ؛ وذلك لأنَّه أتى باللَّفظِ عن قَصدٍ واختيارٍ، وعدَمُ رضاه بوُقوعِه لِظَنِّه أنَّه لا يَقَعُ: لا أثَرَ له لخَطَأِ ظَنِّه [501]     ((أسنى المطالب)) لزكريا الأنصاري (3/281).

انظر أيضا: