موسوعة اللغة العربية

المَطْلَبُ الأوَّلُ: المَزيدُ فيه حَرفٌ واحِدٌ


إمَّا أن تَكونَ الزِّيادةُ قَبلَ الفاءِ، أو بَعدَ الفاءِ، أو بَعدَ العَينِ، أو بَعدَ اللَّامِ، عَلى التَّفصيلِ الآتي:
الزِّيادةُ قَبْلَ الفاءِ، وأوزانُه:
أفْعَل: ويكونُ في الاسْمِ والصِّفةِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: أفْكَل [215] الأَفْكَلُ: الرِّعدةُ، والأيدَعُ: نباتٌ، وقيل: هو الزَّعْفرانُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 19)، و(8/ 412). ، والصِّفةُ مِثْلُ: أَبْيَض وأَسْوَد.
إفْعِل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: إثْمِد [216] الإثمِدُ: حَجَرٌ يُكتَحَلُ به. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 105). ، وإصْبِع.
أُفْعُل: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: أُبْلُم [217] الغَليظُ الشَّفَتَينِ، وخُوصُ الدُّومِ. ينظر: ((المعجم الوسيط)) لإبراهيم مصطفى (1/ 70). .
أَفْعِل: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: أَصْبِع، وأَبْزِن [218] الأَبْزِنُ: شيءٌ يُتخَذُ للماءِ مِن صُفرٍ، وله جَوفٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 105). .
أَفْعُل: ويكونُ في الأسماءِ والصِّفاتِ، بشَرْطِ أن يكونَ جمعَ تَكسيرٍ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: أكْلُب، والصِّفةُ مِثْلُ: أَعْبُد.
تُفْعُل: وهو قَليلٌ في الاسْمِ والصِّفةِ؛ فالاسمُ: تُتْفُل، والصِّفةُ مِثْلُ: تُحْلُبة [219] تُتْفُل: وَلَدُ الثَّعْلَبِ، والتُّحْلُبة والتِّحْلِبة والتَّحْلَبة: النَّاقةُ تُحلَبُ قبل أن تَحمِلَ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 443)، و(1/ 330). .
تِفْعِل: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثلُ: تِحْلِئ -وهو القِشْرُ- وإذا لحِقَتْه التاءُ لا يكونُ إلَّا صِفةً، وهو قَليلٌ أيضًا، مِثْلُ: تِحْلِبة.
تَفْعَلة: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تَتْفَلة.
تِفْعَلة: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: تِحْلَبة، وقد ذَكَر الكِسائيُّ أنَّ كَلِمةَ (تِتْفَل) لُغةٌ في (تَتْفُل)، ولم يُسمَعْ اسمٌ غَيرُه على هذا الوَزنِ.
تَفْعِلة: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تَهْنِئة.
تُفْعَل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: تُدْرَأ -أي: قُوَّة-، والصِّفةُ مِثْلُ: تُحْلَبة، وكَلِمةُ (تُرْتَب) تقَعُ اسمًا بمعنى الأبَدِ، وصِفةً في قَولِهم: أمرٌ تُرْتَب؛ أي: ثابِتٌ [220]  ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 410). .
تَفْعَل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تَنْضَب [221] التَّنْضَبُ: ضَربٌ مِنَ الشَّجَرِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 763). وتَتْفَل.
مَفْعَل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: مَقْتَل، والصِّفةُ مِثْلُ: مَثْنى.
مِفْعِل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: مِنخِر، ويُمكِنُ أن يكونَ أصلُه: (مَنخِر)، ثم كُسِرَت الميمُ إتباعًا لحَرَكةِ الخاءِ، وقد أجاز سِيبَوَيهِ الوَجهَينِ [222] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 273). .
مُفْعُل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: مُنخُل ومُسعُط [223] المُنْخُلُ: ما يُنخَلُ به، والمُسعُطُ: ما يُجعَلُ فيه السَّعُوطُ ويُصَبُّ منه في الأنفِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 651)، و(7/ 314، 315). .
مُفْعِل: لم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: مُكْرِم، ولم يأتِ اسمًا إلَّا في قولهم: مُؤْقٍ [224]  مُؤقُ العينِ: مُؤخَّرُها، وقيل: مُقدَّمُها. يُنظَرُ: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 335). ، على خِلافٍ.
مَفْعِل: ويكونُ في الأسماءِ، مِثْلُ: مَسجِد ومَجلِس، وهو في الصِّفاتِ قَليلٌ، مِثْلُ: رَجُلٌ مَنْكِبٌ [225] نَكَب على القومِ: كان مَنكِبًا يعتَمِدون عليه. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 772). .
مِفْعَل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: مِنبَر، والصِّفةُ مِثْلُ: مِدْعَس [226]  المِدْعَسُ مِنَ الرِّمَاحِ: الغليظُ الشديدُ الَّذِي لَا يَنْثَنِي. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 83). .
مَفْعُل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، وتَلزَمُه الهاءُ، مِثْلُ: مَزرُعة ومَشرُقة، وما جاء منه بغيرِ تاءٍ (مَعْوُن، مَكْرُم، مَألُك): إمَّا أنَّه جُمِعَ بغيرِ التَّاءِ، أو حُذِفَت التاءُ للضَّرورةِ [227] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 62). .
مُفْعَل: ويكونُ في الاسمِ قليلًا، مِثْلُ: مُصْحَف، وفي الصِّفة كثيرًا، مِثْلُ: مُكْرَم.
يَفْعَل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: اليَرْمَع واليَلْمَق [228] اليَرْمَعُ: الخُذروفُ، واليَلْمَقُ: القباءُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 134)، (10/ 332). ، وقد ذكر ذلك سِيبَوَيهِ [229] يُنظر: ((الكتاب)) لسيبويه (4/ 265). ، وعند ابنِ القَطَّاعِ أنَّه جاء صِفةً في قَولِهم: (يَهْيَر) [230] يُنظر: ((أبنية الأسماء والأفعال والمصادر)) لابن القطاع (ص: 155). .
نَفْعِل: لم يُحفَظ فيه إلَّا نَرْجِس، وابنُ عصفورٍ يرى أنَّه أعجَميٌّ [231] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 62). ، ويرى ابنُ دُرَيدٍ في الجَمْهَرةِ [232] يُنظر: ((الجمهرة)) لابن دريد (1/ 89). والجَوَالِيقِيُّ في المُعرَّبِ [233] يُنظر: ((المعرب)) للجواليقي (ص: 331، 332). أنَّه مُعرَّبٌ [234] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 57 – 62). .
الزِّيادةُ بَعْدَ الفاءِ
فَاعِل: ويكونُ في الاسْمِ والصِّفةِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: كاهِل، والصِّفةُ مِثْلُ: ضارِب.
فاعَل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: خاتَم وطابَق.
فَيْعَل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: غَيلَم وزَينَب، والصِّفةُ مِثْلُ: ضَيغَم وصَيرَف [235] الغَيْلَمُ: الضِّفْدَعُ، والسُّلَحْفاةُ، ومَنْبَعُ الماءِ في البِئرِ، والضَّغمُ: العَضُّ الشَّديدُ، ومنه سُمِّي الأسَدُ ضيغَمًا. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/ 440)، (12/ 357). ، ولم يأتِ منه في المعتَلِّ إلَّا لَفْظٌ واحِدٌ شاذٌّ، وهو "العَيَّنُ".
فَيْعِل: ولا يكونُ إلَّا في المُعتَلِّ، مِثْلُ: سَيِّد -على خِلافٍ في وَزْنِه- ولم يأتِ منه في الصَّحيحِ إلَّا (بَيْئِس).
فَوعَل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: كَوْكَب، والصِّفةُ مِثْلُ: هَوْزَب [236]الهَوْزَب: البعيرُ القويُّ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 784). .
فَأْعَل: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: شَأْمَل [237]  الشَّمال والشَّمأل والشأمل: الريح التي تهب من ناحية القطب. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 365). .
فِنْعَل: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: جِنْدَب [238]  الجندب: ذكر الجراد. يُنظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 257). .
فَنْعَل: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: عَنْبَس [239] العَنْبَس: صِفةٌ للأسَدِ مِنَ العُبُوسِ، والعَنْسَل: النَّاقةُ السَّريعةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 129) و(11/ 477). .
فُنْعَل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: قُنْبَر وعُنْظَب [240] القُنْبَرُ: طائِرٌ، والعُنْطَبُ والعُنْظَبُ: ذَكَرُ الجرادِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 69) و(7/ 448). .
فِيَعْل: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: حِيَفْس وصِيَهْم [241] الحِيَفْسُ: الغَليظُ الضَّخمُ الذي لا خيرَ عنده، والصِّيَهْمُ: العظيمُ الغليظُ، وقيل: القصيرُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 54) و(12/ 349). .
فُعَّل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: سُلَّم، والصِّفةُ مِثْلُ: زُمَّل [242] الزُّمَّلُ: الضعيفُ الجبانُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 311). .
فِعَّل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: قِنَّب، والصِّفةُ مِثْلُ: دِنَّم [243] القِنَّبُ: نوعٌ مِنَ الكتَّانِ، والدِّنَّمُ: القصيرُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 691)، و(12/ 209). .
فِعِّل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: حِمِّص، ولم يأتِ من الصِّفاتِ إلَّا حِلِّزَة [244] الحِلِّزَة: البَخيلُ السَّيِّئُ الخُلُقِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 338). .
فُعُّل: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تُبُّع [245] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 62 – 64). .
الزِّيادةُ بَعْدَ العينِ:
فَعَال: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: غَزَال، والصِّفةُ مِثْلُ: جَبَان.
فِعَال: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: حِمَار، والصِّفةُ مِثْلُ: كِنَاز [246] الكِنَازُ: المُجْتَمِعُ اللَّحْمِ القَوِيُّه. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 402). .
فُعَال: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: غُلَام وغُرَاب، والصِّفةُ مِثْلُ: شُجَاع وطُوَال.
فَعِيل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: بَعِير، والصِّفةُ مِثْلُ: سَعِيد.
فِعْيَل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: عِثْيَر، والصِّفةُ مِثْلُ: طِرْيَم [247] العِثْيَر: الترابُ، والطِّرْيَمُ: الطَّويلُ مِنَ النَّاسِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 540)، (12/ 361). .
فُعْيَل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: عُلْيَب [248] اسمُ مَوضِعٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 629). .
فَعْوَل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: جَدْوَل، والصِّفةُ مِثْلُ: جَهْوَر [249] الجَهْوَرُ: المِقْدامُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 152). .
فِعْوَل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: خِرْوَع [250] الخِرْوَعُ: نباتٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (8/ 67). .
فَعُول: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: عَمُود، والصِّفةُ مِثْلُ: صَدُوق.
فُعُول: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: أُتِيٍّ [251] الأُتِيُّ: النَّهرُ يَسوقُه الرَّجُلُ إلى أرضِه، وأصلُه: أُتُويْ قُلِبَت الواوُ ياءً وأُدغِمَت في الياءِ وقُلِبَت الضَّمَّةُ كَسرةً، وسُدُوسٌ: اسمُ رَجُلٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (14/ 15)، و(6/ 105). وسُدُوسٍ، وهو قَليلٌ في الكَلامِ، ويَكثُرُ إن كان مَصدرًا، أو جَمْعَ تكسيرٍ، مِثْلُ: القُعُود والفُلُوس.
فَعْأَل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: شَمْأَل.
فُعُنْل: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: عُرُنْد [252]  وَتَرٌ عُرُنْدٌ: أي: غليظٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (2/ 218). .
فَعَنْلَة: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: جَرَنْبَة [253]  الجَرَنْبَةُ: الكثيرُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 262). .
فَعِلَّة: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تَئِفَّة [254]  يقال: أَتَيْتُه عَلَى تَئِفَّةِ ذَلِكَ: أَي عَلَى حِينِه وزَمانِه. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 40). .
فَعُلَّة: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تَلُنَّة [255]  التَّلُنَّةُ: الحاجةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 73). .
فُعَلَّة: وهو قَليلٌ، مِثْلُ: دُرَجَّة [256]  الدُّرَجَّة والدُّرْجة والدَّرَجة والدُّرَجَة: المرقاة التي يُتوصَّل بها إلى سطح البيت. يُنظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (5/ 559). .
فَعَلٌّ: وهو قَليلٌ في الاسْمِ والصِّفةِ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: مَعَدٍّ، والصِّفةُ مِثْلُ: هَبَيٍّ [257] مَعَدٌّ: أَبو الْعَرَبِ، وَهُوَ مَعَدُّ بنُ عَدْنانَ، والهَبَيِّ: الصَّبيُّ الصَّغيرُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 286)، و(15/ 352). .
فُعُلٌّ: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: جُبُنٍّ، والصِّفةُ مِثْلُ: عُتُلٍّ [258] الجُبُنُّ: الجُبنُ الذي يُؤكَلُ، والعُتُلُّ: الجافي الغليظُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 85)، و(11/ 423). .
فِعِلٌّ: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: فِلِزٍّ، والصِّفةُ مِثْلُ: طِمِرٍّ [259] الفِلِزُّ: النُّحاسُ الأبيَضُ، والطِّمِرُّ: الفَرَسُ الجوادُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (5/ 392)، و(4/ 503). .
فِعَلٌّ: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: مِجَنٍّ، والصِّفةُ مِثْلُ: هِجَفٍّ [260] المِجَنُّ: التُّرسُ، والهِجَفُّ: الطَّويلُ الضَّخمُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 400)، و(9/ 344). .
فُعْلُل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: شُرْبُب، والصِّفةُ مِثْلُ: قُعْدُد [261] شُرْبُب: اسمُ وادٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 493). .
فَعْلَل: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: قَرْدَد ومَهْدَد [262] قَرْدَد: ما ارتفع من الأرضِ، والمَهْدَد: اسمُ امرأةٍ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 351)، و(3/ 411). .
فِعْلِل: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ قَولِهم: رَمادٌ رِمدِدٌ، أي: كثيرٌ دَقيقٌ جِدًّا.
فُعْلَل: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسمُ: عُنْدَد، والصِّفةُ مِثْلُ: قُعدَد [263] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 64 – 67). .
تنبيهٌ في وَزْنِ (فِعْلَل):
هذ البِناءُ لم يأتِ في كَلامِ العَرَبِ صِفةً، وأمَّا قَولُهم: رَمادٌ رِمْدَد، فهو ممَّا فُتِحَ تخفيفًا؛ لأنَّه قد سُمِعَ فيه: (رِمْدِد)؛ ومِن ثَمَّ لا يَثبُتُ بهذه الكَلِمةِ البِناءُ؛ لأنَّه لم يأتِ إلَّا وسُمِعَ فيه الكَسْرُ (فِعْلِل)، فلا يكونُ بناءً بأصْلِه، وهو مع ذلك قَليلٌ [264] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 67). .
الزِّيادةُ بَعْدَ اللَّامِ:
فَعْلًى: ويكونُ اسمًا، مِثْلُ: عَلْقًى، ولم يأتِ صِفةً إلَّا لزِمَتْه الهاءُ، مِثْلُ: ناقةٌ حَلْبَاةٌ رَكْبَاةٌ [265] عَلْقًى: نوعٌ مِنَ الشَّجَرِ، وناقةٌ حَلْبَاةٌ رَكْبَاةٌ: ذاتُ لَبَنٍ تُحلَبُ وتُركَبُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 264) و(1/ 330). .
فِعْلًى: ويكونُ اسمًا، مِثْلُ: مِعْزًى، ولم يأتِ صِفةً إلَّا لَزِمَتْه الهاءُ، مِثْلُ: امرأةٌ سِعْلَاةٌ، ورَجُلٌ عِزْهَاةٌ [266] السِّعْلَاةُ: أُنثى الغِيلانِ، وُصِفَت بها المرأةُ على سَبيلِ الاستِعارةِ، قالوا: اسْتَسْعَلَتِ المرأَةُ: صَارَتْ كالسِّعْلاة خُبْثًا وسَلاطَةً، ورَجُلٌ عِزْهاةٌ: عازِفٌ عن اللَّهْوِ والنِّساءِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/ 336) و(13/ 514). .
فأمَّا قَولُهم: رجُلٌ كِيصًى [267] كِيصًى: لا يُهِمُّه إلا نَفْسُه، فهو الذي يَنزِلُ وَحْدَه ويأكُلُ وَحْدَه. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 86). وَصْفًا مِن غَيرِ هاءٍ، فهو اسمٌ وُصِفَ به، وليس صِفةً أصليَّةً، بدَليلِ قَولِهِم: امرَأةٌ كِيصًى فلَو كانَ صِفةً أصليَّةً لطابَقَ المَوصوفَ، والصِّفةُ إذا لم تُطابِقِ المَوصوفَ حُكِمَ لها بحُكمِ الأسماءِ.
فَعْلَى: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: سَلْمَى وعَلْقَى، والصِّفةُ مِثْلُ: سَكْرَى وعَطْشَى.
فُعْلَى: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: بُهمَى [268]  البُهْمَى: نباتٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/ 59). ، والصِّفةُ مِثْلُ: حُبْلَى.
فُعْلًى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، وتَلزَمُه التَّاءُ، مِثْلُ: بُهْمَاة.
فَعَلَى: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: دَقَرَى، والصِّفةُ مِثْلُ: جَمَزَى [269] دَقَرَى: اسمُ رَوضةٍ، الجَمَزَى: السَّريعُ مِنَ الحَمِيرِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 290) و(5/ 323). .
فُعَلَى: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: أُرَبَى [270] أُرَبَى: الدَّاهِيةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 209). .
فِعْلَى: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: ذِفْرَى [271] عَظْمٌ ناتِئٌ خَلْفَ الأُذُنِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/ 307). وذِكْرَى.
فِعْلِن: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: فِرْسِن [272] الفِرْسِنُ للبَعيرِ كالحافِرِ للدَّابَّةِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 163). .
فَعْلَن: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: رَعْشَن [273] الرَّعْشَنُ: المرتَعِشُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (6/ 304). .
فِعَلْن: وهو قَليلٌ اسمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: عِرَضْنة، والصِّفةُ مِثْلُ: خِلَفْنة [274] عِرَضْنَةُ: الاعتراضُ في السَّيرِ مِنَ النَّشاطِ، والرَّجُلُ الخِلَفْنةُ: الذي في خُلُقِه خِلافٌ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 182)، و(9/ 90). .
فُعْلُم: ويكونُ اسْمًا وصِفةً؛ فالاسْمُ مِثْلُ: زُرْقُم، والصِّفةُ مِثْلُ: سُتْهُم [275] السُّتْهُمُ: الكبيرُ العَجُزِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/ 495). .
فِعْلِم: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: دِلْقِم [276] الدِّلْقِمُ: النَّاقةُ التي تَكَسَّرت أسنانُها مِنَ الكِبَرِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 103). .
فَعْلَم: ولم يأتِ إلَّا صِفةً، مِثْلُ: شَدْقَم [277] الشِّدْقَمُ: الواسِعُ الشِّدْقِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (10/ 173). .
فَعْلَأ: ولم يأتِ منه إلَّا ضَهْيَأ [278] الضَّهْيَأُ: شَجَرٌ، والمرأةُ التي لا لَبَنَ لها ولا ثَدْيَ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (14/ 487). ، وهو اسمٌ وصِفةٌ.
فِعْلِيَة: ويكونُ اسْمًا وصِفةً، وتلزَمُه الهاءُ؛ فالاسْمُ مِثْلُ: هِبْرِيَة، والصِّفةُ مِثْلُ: زِبْنِيَة [279] الهِبْرِيَةُ: ما سَقَط من أطرافِ البَرْديِّ، والزِّبْنِيَةُ: المتمَرِّدُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 417)، و(13/ 194). .
فَعْلَتَة: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: سَنْبَتَة [280] السَّنْبَتَةُ: الدَّهْرُ والحِقْبةُ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/ 475). .
فَعْلُوَة: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: تَرْقُوَة.
فُعْلُوة: ولم يأتِ إلَّا اسمًا، مِثْلُ: عُنْصُوة [281] العُنْصُوةُ: الخَصْلةُ مِنَ الشَّعرِ، وقيل: القِطْعةُ مِنَ الإبِلِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (7/ 58). .
فِعْلُوة: وهو قَليلٌ، ولم يأتِ إلَّا اسمًا تَلزَمُه الهاءُ، مِثْلُ: جِنْذُوة [282]  الجِنْذُوةُ: الشُّعْبةُ مِنَ الجَبَلِ. ينظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (3/ 490). [283] يُنظر: ((الممتع الكبير)) لابن عصفور (ص: 67 – 69). .

انظر أيضا: