موسوعة اللغة العربية

مَطْلَبٌ: إعرابُ مَعمولِ الصِّفةِ المُشَبَّهةِ


لإعرابِ مَعمولِ الصِّفةِ ثلاثةُ أحوالٍ:
1- الرَّفعُ على الفاعِليَّةِ.
2- النَّصْبُ على التشبيهِ بالمفعولِ إن كان مَعرِفةً، أو على التمييزِ إن كان نَكِرةً.
3- الجرُّ بالإضافةِ.
وبالنَّظَرِ في أحوالِ الصِّفةِ ومَعمولِها فهي على اثنَيْ عَشَرَ وَجْهًا:
1- الصِّفةُ مُقتَرِنةٌ بـ(أل)، والمَعمولُ كذلك: الحَسَنُ الوَجهِ.
2- الصِّفةُ مُقتَرِنةٌ بـ(أل)، والمَعمولُ مُضافٌ إلى الضَّميرِ: الحَسَنُ وَجْهُه.
3- الصِّفةُ مُقتَرِنةٌ بـ(أل)، والمَعمولُ مُضافٌ إلى ما فيه (أل): الحَسَنُ وَجهُ الأبِ.
4- الصِّفةُ مُقتَرِنةٌ بـ(أل)، والمَعمولُ مُضافٌ إلى مضافٍ للضميرِ: الحَسَنُ وَجهُ أبيه.
5- الصِّفةُ مُقتَرِنةٌ بـ(أل)، والمَعمولُ مُجَرَّدٌ من (أل) والإضافةِ: الحَسَنُ وَجْه.
6- الصِّفةُ مُقتَرِنةٌ بـ(أل)، والمَعمولُ مُضافٌ إلى مُجَرَّدٍ من (أل) والضَّميرِ: الحَسَنُ وَجهُ أبٍ.
7- الصِّفةُ مُجَرَّدةٌ من (أل)، والمَعمولُ مُعَرَّفٌ بـ(أل): حَسَنُ الوَجهِ.
8- الصِّفةُ مُجَرَّدةٌ من (أل)، والمَعمولُ مُضافٌ إلى الضَّميرِ: حَسنٌ وَجهُه.
9- الصِّفةُ مُجَرَّدةٌ من (أل)، والمَعمولُ مُضافٌ إلى ما فيه (أل): حَسَنٌ وَجهُ الأبِ.
10- الصِّفةُ مُجَرَّدةٌ من (أل)، والمَعمولُ مُضافٌ إلى مضافٍ للضميرِ: حَسَنٌ وَجهُ أبيه.
11- الصِّفةُ مُجَرَّدةٌ من (أل)، والمَعمولُ مُجَرَّدٌ من (أل) والإضافةِ: حَسَنٌ وَجْه.
12- الصِّفةُ مُجَرَّدةٌ من (أل)، والمَعمولُ مُضافٌ إلى مُجَرَّدٍ من (أل) والضَّميرِ: حَسَنٌ وَجهُ أبٍ.
وبضَربِ تلك الأوجُهِ في الأحوالِ الإعرابيَّةِ الثلاثةِ يكونُ الحاصِلُ ستةً وثلاثينَ وَجهًا؛ منها الممتَنِعُ والقبيحُ والضَّعيفُ والحَسَنُ.
ومنه قَولُه صلَّى اللهُ عليه وسلَّم في وَصفِ الدَّجَّالِ: «أَعْوَرُ عَيْنِهِ اليُمْنَى » أخرجه البخاري مطولاً (3441) واللفظ له، ومسلم (169) من حديثِ ابنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عنهما. .
أمَّا باقي الأوجُهِ فحَسَنةٌ جائزةٌ، واللُّغةُ مستفيضةٌ بها؛ فمن ذلك قَولُ الشَّاعِرِ:
هَيْفاءُ مُقبِلةً عَجزاءُ مُدبِرةً
محطوطةٌ جُدِلَت شَنْباءُ أَنيابَا
بنَصبِ "أنياب" وهي والصِّفةُ مُجَرَّدتانِ مِن (أل) والإضافةِ. وقَولُ الشَّاعِرِ:
ولا سَيِّئي زيٍّ إذا ما تلَبَّسوا
إلى حاجةٍ يومًا مَخيسةً بزلا
بالجَرِّ على الإضافةِ وهما مُجَرَّدتان كذلك. وقَولُ الشَّاعِرِ:
النَّازِلون بكُلِّ مُعتَرَكٍ
والطَّيِّبونَ مَعاقِدَ الأُزرِ
بنَصبِ (معاقِدَ) أو رَفْعِها أو جَرِّها، فالصِّفةُ مُقتَرِنةٌ بـ(أل)، والمَعمولُ مُضافٌ إلى ما فيه (أل) ينظر: ((شرح ألفية ابن مالك)) لابن الناظم (ص: 317)، ((توضيح المقاصد والمسالك بشرح ألفية ابن مالك)) للمرادي (2/ 873). .

انظر أيضا: