موسوعة اللغة العربية

الفصلُ الرَّابع عشر: النَّكِرةُ


هي اسمٌ شاعَ في جِنْسِه، وُضِعَ ليدُلَّ على غيْرِ واحِدٍ مِن أسْماءِ جِنْسِه، ويَصِحُّ إطْلاقُه على جَميعِ أفْرادِه، مِثلُ: رَجُلٍ وامْرأةٍ؛ فيَصِحُّ إطْلاقُ كلِّ لَفْظٍ مِنهما على كلِّ رَجُلٍ وامْرأةٍ مِن غيْرِ تَعيْينِ أحدٍ.
ولها عَلامتانِ:
الأُولى: أن تَقبَلَ (أل)، وتُؤثِّرَ فيها بالتَّعْريفِ؛ فكَلِمةُ رَجُلٍ تَقبَلُ (أل) فنقولُ: الرَّجُلُ، وإذا دخَلَتْ عليها أثَّرَتْ فيها وجَعَلَتْها مَعْرِفةً.
والثَّانيةُ: قَبولُ دُخولِ (رُبَّ) عليها، فنقولُ: رُبَّ رَجُلٍ يَفعَلُ الخَيْرَ؛ فإنَّ "رُبَّ" لا تَدخُلُ إلَّا على النَّكِراتِ [772] يُنظر: ((التصريح على التوضيح)) للأزهري (1/93)، ((شرح الحدود)) للفاكهي (ص:133). .

انظر أيضا: